Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 26 كانون الأول: روسيا توسع نطاق التحقيق في حادث الطائرة و خبر كاذب يطلق تهديدات نووية بين باكستان وإسرائيل

_93124054_700d89db-c2dd-40a3-93a7-6599f74df214

– 4 محاور رئيسية للتحقيق في سقوط الطائرة الرئيسية

– روسيا توسع نطاق البحث لانتشال الجثث والصندوق الأسود

– سفير أمريكي سابق: لغة إسرائيل ضد أوباما غير مسبوقة وليست مقبولة

– إعلام الحوثيين وإيران يتهم السعودية باستخدام قنابل عنقودية في اليمن

– نائب مدير “الوكالة الذرية” سابقًا: لا تتفاجأوا من إعادة التفاوض على الاتفاق النووي

– تركيا تشكو نقص الدعم الجوي من التحالف لعملياتها ضد تنظيم الدولة

– أمينة أردوغان لنساء العالم: البكاء لا يكفي لإنقاذ أطفال ونساء

– إسرائيل تتهم موظفي الأونروا بالتحريض وتهدد باستهداف الوكالة

– خبر كاذب يطلق تهديدات نووية بين باكستان وإسرائيل

4 محاور رئيسية للتحقيق في سقوط الطائرة الرئيسية

أعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي FSB أن المحققين في أسباب سقوط الطائرة الروسية يعملون على أربعة محاور رئيسية:

  1. اصطدام محرك الطائرة بجسم غريب،
  2. انخفاض الوقود لمستوى تسبب في فقدان قوة الدفع وبالتالي توقف المحرك،
  3. خطأ من الطيار،
  4. عطل فني في الطائرة.

وأضاف جهاز الأمن الاتحادي: “في هذه المرحلة، لا يوجد أي دليل أو أثر ذلك ربما يشير إلى احتمال وقوع هجوم إرهابي أو تخريبي على متن الطائرة”.

روسيا توسع نطاق البحث لانتشال الجثث والصندوق الأسود

وسَّعت موسكو نطاق عمليات البحث في محاولة لانتشال جثث الركاب والصندوق الأسود بعد تحطم طائرة عسكرية في البحر الأسود أثناء توجهها إلى سوريا ما أسفر عن مقتل 92 شخصا كانوا على متنها.

أمينة أردوغان لنساء العالم: البكاء لا يكفي لإنقاذ أطفال ونساء سوريا

دعت سيدة تركيا الأولى، أمينة أردوغان، المجتمع الدولي إلى عدم الاكتفاء بالبكاء على محنة النساء والأطفال في سوريا، والقيام بشيء أكبر من ذلك، بحسب المركز الإعلامي التابع للرئاسة التركية.

في رسالة موجهة إلى زوجات قادة العالم، قالت السيدة “أمينة”: “في هذه المرحلة، يجب علينا أن نفعل أكثر من البكاء لسوريا. أدعو نساء العالم إلى القيام بفعل من أجل نساء وأطفال سوريا الذين تقطعت بهم السبل وأصبحوا على شفا الموت دون غذاء أو ماء أو مساعدات طبية”.

تركيا تشكو نقص الدعم الجوي من التحالف لعملياتها ضد تنظيم الدولة

تشكو تركيا من نقص الدعم الجوي الذي تقدمه قوات التحالف لعملياتها ضد تنظيم الدولة في شمال سوريا، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

قال المتحدث باسم الرئاسة، إبراهيم كالين، للصحفيين إن الائتلاف يحتاج إلى الاضطلاع بمسؤولياته، خاصة فيما يتعلق بتقديم دعم جوي”.

يأتي ذلك بعد أيام من تبكد القوات التركية خسائر فادحة، أثناء محاولتها استعادة مدينة الباب، ومقتل 16 جنديا تركيا في اشتباكات الأسبوع الماضي، ارتفع عددهم إلى 17 بعدما توفي جندي آخر متأثرًا بإصابة سابقة.

إعلام الحوثيين وإيران يتهم السعودية باستخدام قنابل عنقودية في اليمن

قالت قناة برس تي في الإيرانية: إن المقاتلات السعودية كثفت غاراتها الجوية ضد المحافظات اليمنية، واستخدمت في أحدث عملياتها مزيدًا من الأسلحة المحرمة دوليا.

بحسب الخبر المنقول عن قناة المسيرة اليمنية التابعة للحوثيين: ألقت الطائرات السعودية قنابل عنقودية على مدينة حرض في محافظة حجة اليمنية.

كما شنت الطائرات الحربية السعودية غارتين جويتين على مناطق سكنية في محافظة عمران، وغارتين على حي الظاهر في محافظة صعدة، بحسب التغطية الإيرانية.

نائب مدير “الوكالة الذرية” سابقًا: لا تتفاجأوا من إعادة التفاوض على الاتفاق النووي

قال أولي هاينونين، نائب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمسؤول عن عمليات التفتيش  سابقًا: لا ينبغي أن يكون مفاجئا إذا بدأت إيران والولايات المتحدة مفاوضات جديدة حول خطة العمل المشتركة الشاملة JCPOA بمجرد تولي ترامب منصب الرئيس.

في مقابلة مع وكالة مهر الإيرانية، تحدث “هايونين” عن السيناريوهات المحتملة لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني، مستشهدًا بتصريحات رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، التي أعرب فيها مؤخرًا عن عدم رضاه من بعض صياغات خطة العمل.

سفير أمريكي سابق: لغة إسرائيل ضد أوباما غير مسبوقة وليست مقبولة

قال سفير الولايات المتحدة السابق لدى إسرائيل إن اللغة القاسية التي استخدمتها الحكومة الإسرائيلية ضد إدارة أوباما في أعقاب قرار الأمم المتحدة المناهض للمستوطنات الإسرائيلية “غير مسبوقة” و”غير مقبولة”.

في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي: قال دان كورتزر، الذي خدم في إدارة جورج دبليو بوش  ما بين عامي 2001 و2005: لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة، يعارض بقوة ما تفعله إسرائيل في الضفة الغربية”.

خبر كاذب يطلق تهديدات نووية بين باكستان وإسرائيل

هدد وزير الدفاع الباكستاني، خواجة آصف، بالرد على أي هجوم نووي إسرائيلي، قائلا: “نسيت إسرائيل أن باكستان أيضًا دولة نووية”.

جاء ردًا على تهديد مزيف أطلقه موقع إخباري وهمي، يدعى AWDNews، بعنوان: “وزير الدفاع الإسرائيلي: إذا أرسلت باكستان قوات برية إلى سوريا تحت أي ذريعة، فإننا سندمر هذا البلد بهجوم نووي”.

دفع هذا التصعيد الكلامي وزارة الدفاع الإسرائيلية إلى نشر توضيح يؤكد أن الخبر كاذب تماما، حسبما نقلته صحيفة التليجراف.

وتتبنى إسرائيل سياسة غامضة فيما يتعلق بترسانتها النووية، حيث لا تؤكد أو تنفي امتلاكها، لكن يعتقد على نطاق واسع أنها دولة نووية.

أما باكستان، التي أجرت أول تجربة نووية في عام 1998، فيعتقد المحللون أنها تمتلك قرابة 120 سلاحا نوويا، ومخزونًا هو الأكثر نموًا.

ولدى باكستان، ذات الأغلبية المسلمة، علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

إسرائيل تتهم موظفي الأونروا بالتحريض وتهدد باستهداف الوكالة

تخطط إسرائيل لاستهداف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، التي تتهمها حكومة نتنياهو باستثمار قدر كبير من الموارد البشرية في التحركات التي تهدف إلى تقويض دولة إسرائيل والإضرار بها.

أعلنت حكومة نتنياهو أنها تمتلك أدلة تشير إلى أن المدرسين وغيرهم من العاملني في وكالة الأونروا يحرضون الشعب الفلسطيني بانتظام ضد إسرائيل، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت.

Click to listen highlighted text!