الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 27 كانون الثاني: اليمن تواجه خطر المجاعة في 2017 وملك الأردن أول زعيم عربي يلتقي ترامب

daily report
daily report

عالم اجتماع إسرائيلي-أمريكي يطالب ترامب بدعم إقامة دولة كردية

تحت عنوان “لماذا ينبغي على الولايات المتحدة أن تدعم إقامة دولة كردية” نشرت دورية ذات ناشيونال إنتريست مقالا لـ عالم الاجتماع الإسرائيلي-الأميركي ومدير معهد دراسات السياسات المجتمعية في جامعة جورج واشنطن، أميتاي إتزيوني، استهله بالقول: حان وقت إعادة رسم الخريطة.

يضيف: يعتقد البعض أن إدارة ترامب ستجهز على تنظيم الدولة، ثم تسحب القوات الأمريكية من جزء كبير من المنطقة. ويأمل آخرون أنه سيعيد التأكيد على الدور الأمريكي في الشرق الأوسط ويكبح جماح إيران وروسيا.

في كلتا الحالتين، يجب على الولايات المتحدة أن تدعم قيام دولة كردية. صحيح أن مثل هذه الخطوة ستلقى معارضة من حكومتي بغداد وانقرة. ومع ذلك، فإن الأكراد استحقوا بجدارة هذا الحق في الاستقلال.

علاوة على ذلك، ستساعد مثل هذه الخطوة في طمأنة حلفاء واشنطن الآخرين في المنطقة وأوروبا وجنوب شرق آسيا أن الولايات المتحدة ستقف إلى جانبهم ولن تتخلي عنهم مثلما فعلت مرارا للأكراد في الماضي.

تيم ليستر- سي إن إن: لماذا يريد ترامب إنشاء مناطق آمنة في ؟

يلفت تيم ليستر في تقريره نشرته شبكه سي إن إن إلى أن المشكلة المتعلقة بإنشاء المناطق الآمنة هي أنها وسيلة لتحقيق غاية، وليست حالة دائمة.

من ناحية، من شأن هذه المناطق أن تخفف بعض الضغط على الحكومات المضيفة، مثل: الأردن ولبنان وتركيا، ويمكن أيضًا أن تقلل من تدفق السوريين إلى أوروبا.

الآن، لا يوجد حافز واضح يدفع الأسد أو روسيا للمساعدة في إنشاء مناطق آمنة لا تخضع لسيطرتهم، أو حتى يجعلهم يتسامحون مع هذه الخطوة.

لذلك يبقى السؤال: ما هو الهدف النهائي لسياسة الولايات المتحدة في سوريا الآن؟ هل لا تزال تفكر في رحيل الأسد والاستمرار في تقديم الدعم العسكري للأكراد والفصائل المتمردة المعتدلة (أو ما تبقى منها)؟ هل اختزل الهدف ببساطة في استهداف تنظيم الدولة؟ هل تصبح الولايات المتحدة “أفضل فاعل مساعد” للعملية التي يديرها الآن الثلاثي: روسيا وتركيا وإيران؟

وبناء عليه ينصح الكاتب بضرورة أن يكون إنشاء مناطق آمنة ضمن مخطط أكبر من ذلك بكثير.

مركز للدراسات الأمنية: عشرات من نساء كوسوفو انضممن إلى تنظيم الدولة

منذ بدء الصراع السوري وحتى نهاية العام الفائت (2012-2016)، انضم قربة 44 امرأة من كوسوفو إلى تنظيم الدولة، من بينهن 27 طفلة.

تظهر البيانات المقدمة من مركز كوسوفو للدراسات الأمنية (QKSS)، أن كوسوفو تحتل المرتبة الثانية، بالمقارنة مع دول المنطقة، على قائمة مشاركة المرأة في نزاعات الشرق الأوسط.

كان نصيب البوسنة 60غ امرأة، تليها مقدونيا وألبانيا ثم صربيا. لكن التقرير يحذر من أن بعض النساء العائدات من مناطق النزاع بقين معزولات ولم يحظين بدهم مؤسسي.

غارات تركية تقتل 57 من “الكردستاني” في سوريا والعراق

شنت الطائرات التركية سلسلة غارات على أهداف إرهابية في سوريا والعراق، أسفرت عن مقتل 57 مسلحًا من حزب العمال الكردستاني، وإصابة آخرين، حسبما أعلنته القوات المسلحة التركية.

إيفيلين جوردون- كومنتاري: ما الذي تحصل عليه أمريكا مقابل المساعدات المقدمة لإسرائيل

يرى الكاتب الإسرائيلي إيفلين جوردون، في مقالٍ نشرته مجلة كومنتاري، أن المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل مفيدة للجانبين:

– تحصل إسرائيل على مساعدة لشراء الأسلحة التي تحتاجها للدفاع عن نفسها.

– تحصل أمريكا على حليف لا يحتاج إلى حمايتها العسكرية ولا يرغب حتى في ذلك.

ويضيف الباحث الذي هاجر لإسرائيل منذ عام 1987: “هذا أفضل بالتأكيد من تعريض الجنود الأمريكيين للخطر، وتبين أيضًا أنه أرخص كثيرًا”.

ملك الأردن أول رئيس عربي يزور ترامب

يبدأ العاهل الأردني الملك عبد الله زيارة إلى الولايات المتحدة يوم الاثنين، ليكون أول زعيم عربي يجري محادثات مع الإدارة الجديدة، بعد تنصيب الرئيس دونالد ترامب.

نقلت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية الخبر عن السفارة الأردنية في واشنطن، لكن البيان المنشور على تويتر لم يوضح ما إذا كان الملك عبد الله سيلتقي بالرئيس ترامب خلال زيارته أم لا.

* عناوين أخرى:

رئيس الموساد السابق: ينبغي أن يمنح ترامب إسرائيل قنابل خارقة للتحصينات

يور ميدل إيست: اليمن قد تواجه مجاعة في 2017  

– ويل وورلي- ذي إندبندنت: البلد المسلم الذي لم يحظر ترامب اللاجئين القادمين منه

– هيفاء المنصور- سي إن إن: في عصر “يوتيوب”.. لماذا تحظر السعودية دور السينما؟