الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 27 آذار: انتقادات لدور بريطانيا بتدمير اليمن وأمريكا ترسل 200 جندي جديد إلى الشرق الأوسط

1

 

– الحملة الدولية ضد تجار السلاح تنتقد استمرار “التواطؤ البريطاني” في تدمير اليمن

– الأمم المتحدة: الأطفال يدفعون الثمن الأكبر في الصراع اليمني

– “أوضاع خطرة” يعيشها اللاجئون الإريتريون في اليمن

– هيومن رايتس ووتش تتهم جيش “حفتر” بارتكاب جرائم حرب في ليبيا

– مطالبة البرلمان اللبناني بإلغاء القوانين التي تجرّم حرية التعبير

– تقرير: هجمات المتشددين والاستخدام العسكري يدمر التعليم في باكستان

– تركيا وسويسرا يحققان في تظاهرة طالبت بـ”قتل أردوغان”

– “فريدم هاوس” تنتقد محاولة روسيا إسكات المعارضة واعتقال المتظاهرين

– أمريكا ترسل 200 جندي إلى الشرق الأوسط

 

* اليمن

الحملة الدولية ضد تجار السلاح تنتقد استمرار “التواطؤ البريطاني” في تدمير اليمن

انتقدت الحملة الدولية ضد تجارة السلاح استمرار ما وصفته بـ”التواطؤ البريطاني” في تدمير اليمن، قائلة إن المملكة المتحدة منحت تراخيص لتصدير أسلحة إلى المملكة العربية السعودية بأكثر من 3.3 مليار جنيه إسترليني منذ بدء الحرب في مارس 2015.

شملت المبيعات طائرات وطائرات هليكوبتر وطائرات بدون طيار بقيمة 2.2 مليار إسترليني، بالإضافة إلى قنابل يدوية ومتفجرات وصواريخ تبلغ قيمتها 1.1 مليار إسترليني، ومركبات مدرعة ودبابات بقيمة 430 ألف إسترليني.

وأضاف التقرير: دعمت هذه المبيعات العلاقة السياسية والعسكرية الحميمة بين لندن والرياض، ما دفع المملكة المتحدة إلى تقديم الأعذار وغض الطرف عن الفظائع التي وقعت في اليمن. واستشهدت المنظمة بتقارير منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش التي ربطت بين القنابل البريطانية والهجمات على البنية التحتية المدنية، مؤكدة أن هذه المبيعات كانت لها آثار مدمرة.

الأمم المتحدة: الأطفال يدفعون الثمن الأكبر في الصراع اليمني

قالت الأمم المتحدة إن الأطفال هم الذين يدفعون الثمن الأكبر في الصراع اليمني الذي يدخل عامه الثالث، مطالبةً أطراف النزاع إلى الالتزام بالحوار السياسي وحل الوضع وإلا فإنهم يخاطرون بإدخال البلاد في أزمة بشرية لا تنتهي.

وأكد ستيفن أوبراين، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة، في بيانٍ على أن القتال في اليمن أدى إلى تدمير اقتصاد البلاد، وقتل الآلاف، وتشريد الملايين، وجرّ البلد إلى حافة المجاعة.

“أوضاع خطرة” يعيشها اللاجئون الإريتريون في اليمن

حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومنظمة سام للحقوق والحريات في بيانٍ مشترك من الأوضاع غير الإنسانية التي يعيشها اللاجئون الإريتريون العالقون في اليمن، لا سيما المعتقلون منهم في سجن الحديدة قرب الساحل اليمني، والذي يخضع لسيطرة جماعة الحوثي، ويقدر عددهم بالمئات.

وذكر البيان أن اللاجئين المعتقلون بحجة “دخولهم غير الشرعي إلى الأراضي اليمينة” يواجهون أوضاعا بالغة الخطورة، وهم ممنوعون من التواصل مع ذويهم منذ أشهر طويلة، فيما يحرم معظمهم من الخدمات الأساسية.

* ليبيا:

هيومن رايتس ووتش تتهم جيش “حفتر” بارتكاب جرائم حرب في ليبيا

قالت هيومن رايتس ووتش: إن الجيش الوطني الليبي ربما ارتكب جرائم حرب تشمل قتل وضرب المدنيين والإعدام الميداني والتمثيل بجثث مقاتلي المعارضة في مدينة بنغازي شرقي ليبيا يوم 18 مارس 2017 والأيام القريبة من هذا التاريخ.

وطالبت المنظمة الدولية خليفة حفتر، قائد قوات الجيش الوطني في شرق ليبيا، أن يأمر بتحقيق كامل وشفاف في الجرائم التي يُزعم ارتكابها مؤخرا على يد قوات يقودها، ومنها الاعتداءات على مدنيين، ومزاعم بإعدامات ميدانية، وتشويه القتلى والتمثيل بجثثهم، مع ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال.

* لبنان:

مطالبة البرلمان اللبناني بإلغاء القوانين التي تجرّم حرية التعبير

طالبت هيومن رايتس ووتش السلطات اللبنانية بإخلاء سبيل الناشط أحمد أمهز فورا، والتوقف عن توجيه اتهامات إلى من ينتقد المسؤولين.

يواجه الناشط اللبناني تهما بسبب منشور على فيسبوك ينتقد مسؤولين حكوميين، وهو ما اعتبرته لما فقيه، نائبة مديرة قسم الشرط الأوسط في المنظمة الدولية، “يرسخ نمطا مقلقا باعتقال كل من ينتقد المسؤولين الحكوميين”، مطالبة البرلمان بـ “إلغاء القوانين الغامضة والفضفاضة التي تجرّم حرية التعبير”.

* باكستان:

تقرير: هجمات المتشددين والاستخدام العسكري يدمر التعليم في باكستان

أصدرت هيومن رايتس ووتش تقريرًا جديدًا، قبل يوم من “المؤتمر الدولي الثاني حول المدارس الآمنة” في بوينس آيرس الأرجنتينية، يحذر من “التأثير المدمر” لهجمات حركة “طالبان” والجماعات المتشددة الأخرى على التعليم في باكستان.

يرصد التقرير التحديات الكبيرة التي تواجه باكستان في مجال التعليم، بوجود ما يقدر بنحو 25 مليون طفل خارج المدارس، ويتضمن شهادات تكشف كيف عطل عنف المتشددين تعليم مئات الآلاف من الأطفال، خاصة الفتيات، ويوثق الإصدار أيضًا حالات الاستخدام العسكري للمؤسسات التعليمية.

* تركيا:

تركيا وسويسرا يحققان في تظاهرة طالبت بـ”قتل أردوغان”

فتحت السلطات القضائية في تركيا وسويسرا تحقيقين مستقلين بشأن متظاهرين رفعوا لافتة خارج البرلمان في برن تظهر بندقية مصوبة إلى وجه الرئيس التركي بجانب عبارة “اقتلوا أردوغان”.

شارك في هذه التظاهرة مؤيدون لحزب العمال الكردستاني وحزب التحرير الشعبي الثوري المحظور ووحدات حماية الشعب الكردية السورية، بحسب حرييت ديلي نيوز.

* روسيا:

“فريدم هاوس” تنتقد محاولة روسيا إسكات المعارضة واعتقال المتظاهرين

أصدرت منظمة فريدم هاوس بيانًا ينتقد محاولة السلطات الروسية إسكات المعارضة والمظاهرات التي خرجت احتجاجا ضد الفساد واعتقال مئات الأشخاص يوم الأحد 26 مارس.

وصفت المنظمة الأمريكية احتجاجات الأحد بأنها أكبر مظاهرة شهدتها موسكو خلال السنوات الخمس الأخيرة، تستهدف الفساد الذي انتشر في ظل استبداد الرئيس بوتين وحكومته.

* أمريكا

أمريكا ترسل 200 جندي إلى الشرق الأوسط

نقلت فوكس نيوز عن مسؤول دفاعي أمريكي قوله إن الولايات المتحدة تقوم حاليًا بإرسال نحو 200 جندي من الفرقة 82 المحمولة جوا في الجيش الأمريكي إلى الشرق الأوسط، بناء على طلب قائد القوات الأمريكية التي تحارب تنظيم الدولة في بغداد.

لم يتضح على الفور الوجهة التي سينتهي المطاف بهذه القوات إليها، وهو القرار الذي سوف يتخذه الجنرال ستيفن تاونسند، القائد الأعلى للتحالف الذى تقوده الولايات المتحدة والمكلف بشن الحرب ضد تنظيم الدولة على الارض.