الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الأربعاء 27 نيسان: مجلس الأمن يؤكد سورية الجولان، ووزير دفاع إيران يؤكد مضيها قدماً نحو تعزيز سلاحها

  • مجلس الأمن يرفض ادعاء بالسيادة على
  • سناتور جمهوري: لا توجد معارضة معتدلة في .. بل إرهابيين
  • غموض حول موعد استئناف محادثات جنيف
  • مجموعة حميميم السورية المعارضة تزور موسكو
  • الأطراف الصناعية تمنح الأمل للمصابين السوريين
  • وزير الدفاع الإيراني: لا أحد يستطيع وقف تحسين قدراتنا الدفاعية
  • تطلب زيادة سعر الفائدة على مستحقاتها النفطية لدى الهند
  • أصداء دعوة رئيس لتبني دستور إسلامي
  • تقدم متواضع للجيش العراقي جنوب الموصل

مجلس الأمن يرفض ادعاء نتنياهو بالسيادة على الجولان

رفض مجلس الأمن الدولي الادعاء الجرئ الذي أدلى به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن السيادة على الجولان، التي ضمتها إسرائيل في عام 1976، مؤكداً على أن المجلس التابع للأمم المتحدة لا يزال يعتبرها أرضا سورية، بحسب مجلة نيوزويك.

وكانت الأمم المتحدة قد أصدرت قرارا رسميًا في عام 1981 يرفض سيطرة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة باعتبارها غير شرعية، وليس لها أي أثر قانوني دولي.

سناتور جمهوري: لا توجد معارضة معتدلة في سوريا.. بل إرهابيين

على النقيض من السياسة الأمريكية تجاه الصراع في سوريا، وجه السناتور الجمهوري ريتشارد بلاك انتقادات لاذعة للمعارضة السورية واصفا إياها بأنها مجموعة من الإرهابيين الذين يقاتلون ضد الحكومة الشرعية والشعب السوري، حسبما نقلته صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

وكان السناتور الأمريكي قد وصل إلى سوريا أمس الثلاثاء في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، وهي الأولى لعضو مجلس شيوخ أمريكي منذ عام 2012. واستهل زيارته بالقول: “لا يوجد شيء اسمه “المعارضة المعتدلة” في هذا البلد”، حسبما نقلته وكالة سانا السورية للأنباء.

غموض حول موعد استئناف محادثات جنيف

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف: إن محادثات السلام السورية سوف تُستَأنَف في جنيف يوم 10 مايو، لكن متحدثة باسم المبعوث الخاص للأمم المتحدة حول سوريا قالت: إن ما قيل مجرد تكهنات، والموعد لم يُحَدَّد بعد، بحسب سويس إنفو.

مجموعة حميميم السورية المعارضة تزور موسكو

قال رئيس مجموعة حميميم السورية المعارضة، إليان مسعد: إن المجموعة ستسافر من جنيف إلى موسكو، حيث تأمل أن تلتقي ممثلين عن وزارة الخارجية الروسية، بحسب وكالة تاس للأنباء.

الأطراف الصناعية تمنح الأمل للمصابين السوريين

أعدت وكالة أسوشيتد برس تقريرًا عن الأمل الذي تمنحه الأطراف الصناعية للجرحى السوريين، مستعرضة تجربة تحتضنها بلدة الريحانية الحدودية، حيث يتدفق عشرات السوريين شهريًا على عيادة صغيرة في محاولةٍ لاستعادة أحد مظاهر حياتهم الطبيعية.

ويتلقى المصابون العلاج في العيادة بالمجان، وتقتصر الخدمة فقط على المدنيين والمقاتلين الذين فقدوا أجزاء من أجسادهم في الصراع السوري. ويقوم العمال في العيادة بصناعة أجزاء الجسم بينما يخضع المرضى للعلاج.

وزير الدفاع الإيراني: لا أحد يستطيع وقف تحسين قدراتنا الدفاعية

قال وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان: لا يمكن لأي قوة أن توقف طهران من الاستمرار في تحسين قدراتها الدفاعية، حسبما نقلته وكالة أنباء تسنيم.

وأضاف “دهقان” خلال مشاركته مؤتمر موسكو الخامس للأمن الدولي 2016: “من أجل تحقيق أهدافها وتأمين مصالحها الوطنية، ستتخد إيران خطوات على أعلى المستويات لإمداد قواتها المسلحة بالعتاد العسكري.

إيران تطلب زيادة سعر الفائدة على مستحقاتها النفطية لدى الهند

قالت صحيفة “ذا هندو بيزنس لاين” إن إيران طلبت من مصافي النفط الهندية، مثل إيسار ومانجالور، دفع سعر فائدة لايبور+ تقدر بـ 0.75% على 6.5 مليار دولار تدين بها كمستحقات نفطية، للتعويض عن خسائر النقد الأجنبي.

وجاء هذا الطلب بعد اجتماع وزير النفط الهندي، دارمندرا برادان، مع محافظ البنك المركزي الإيراني، سيف ولي الله، في وقت مبكر من هذا الشهر في طهران.

صدى دعوة رئيس البرلمان التركي لتبني دستور إسلامي

نشرت دويتشه فيله مقالا للكاتب دانيال هاينريش قال فيه إن دعوة رئيس البرلمان التركي، إسماعيل كهرمان، إلى دستور إسلامي ليست هي المشكلة الحقيقية، بل عدم وجود حرية دينية حقيقية في .

وأضاف: “أكثر من يعاني في هذا البلد هم المسلمون أنفسهم: هناك 20 مليون مسلم علوي في تركيا، أكدت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ أنهم يواجهون عراقيل في ممارسة شعائرهم الدينية على نطاق واسع”.

وختم الكاتب بالقول: “إن مشكلة الحرية الدينية الحقيقية لا علاقة لها بما إذا كان “الله” سيظهر في الدستور مستقبلا أم لا. وهذا لن يحدث على أية حال. لكن المشكلة الحقيقية هي أنه لم يكن هناك حرية دينية حقيقية في تركيا أصلا”.

لكن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو تعهد بأن يتضمن مشروع الدستور العلمانية، وأن يقوم على أساس القيم التحررية بدلا من السلطوية، نافيا مزاعم أن حزب العدالة والتنمية سوف يقترح دستورًا لا يشمل العلمانية، بحسب صحيفة ديلي صباح.

تقدم متواضع للجيش العراقي جنوب الموصل

أشارت رويترز إلى تمكن قوات الجيش العراقي من تحقيق تقدم محدود في مناطق قرى جنوبي الموصل بدعم من الطيران الأمريكي بعد توقف العمليات القتالية هناك بشكل مؤقت لثلاثة أسابيع. وتبعد القرية حوالي 60 كم عن أماكن تمركز في المناطق الشمالية من الموصل.

انفجار في بورصا

قامت فتاة تركية بتفجير نفسها في مدينة بورصا وجرحت قرابة 7 أشخاص حسب ما أوردت الميديل ايست اي. وقالت فوكس نيوز نقلاً عن مسؤولين أتراك بأن ما حصل كان عملية انتحارية قرب مسجد عثماني قديم.

فلسطيني يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية

حصل ربعي المدهون على الجائزة العربية للرواية العربية لابتداعه أسلوباً روائيا جديداً حسب المنظمين. وقالت الغارديان بأن الفائز حصل على جائزة مقدارها 50 ألف دولار عن روايته التي حملت اسم “مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة” والتي تتحدث عن مصائر الفلسطينيين في المنافي والملاجئ حول العالم.

استطلاع: اختلافات هائلة بين المسلمين حول الإسلام السياسي

أظهرت دراسة نشرتها فوكس نيوز إلى اختلاف وتباين هائل بين المسلمين حول نظرتهم إلى الإسلام السياسي. فوفق الموقع، أشار 78% من المستطلعة آرائهم في باكستان بضرورة إلتزام القانون بالقرآن، فيما تضاءلت هذه النسبة في تركيا لتصل إلى 13%. وأضاف الموقع أن العديد من الشباب والمثقفين في الدول الإسلامية أشاروا إلى ضرورة إلتزام القانون بأحكام القرآن. شارك في الاستفتاء ما يصل إلى 10149 من المسلمين وغير المسلمين الذين يقطنون بلاداً إسلامية كماليزيا ولبنان والأردن وبوركينا فاسو وفلسطين بالإضافة إلى تركيا وباكستان.

ايران تعتقل صحفيين بتهم أمنية

قامت طهران باعتقال 3 صحفيين وادانتهم بتهم أمنية منها تهديد الأمن القومي. وأشارت البي بي سي إلى احتمال وصول احكام السجن بحق هؤلاء الصحفين إلى 5 أو 10 سنوات.

انخفاض حاد في قدرة داعش على التجنيد

قالت ميديل ايست اي نقلاً عن مسؤول أمريكي بأ ن قدرة داعش انخفضت بشكل هائل في الفترة الأخيرة بحيث تراجعت من حدود 2000 إلى 200 في الشهر، وهو ما يصل إلى 90% من قدرتها على التجنيد.