الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الأربعاء 27 تموز: مصر تقترض ٧ مليار دولار و الخارجية السعودية تنأى بنفسها عن زيارة “عشقي” لإسرائيل

1024x576_339734

توم باين- هافنجتون بوست: الإسلاموفوبيا.. أفضل أدوات داعش للتجنيد

تحت عنوان “الإسلاموفوبيا.. أفضل أدوات داعش للتجنيد” حذر توم باين، عبر مقاله المنشور على موقع هافنجتون بوست، من أن كراهية للإسلام في الغرب تغذي مشكلة التطرف، ويتمح للإرهابيين بالفوز. مطالبًا باستخدام أسلحة من نوع آخر، هي: “الاستيعاب، والرحمة، والتفاهم”.

وأضاف: “الفرد الذي يشعر بأنه جزء من المجتمع سيفكر مرتين قبل ارتكاب أي فعل إجرامي ضد الشعب الذي يعرفه باعتباره جارًا أو صديقًا. وبدلا من نبذ المسلم العادي، ينبغي علينا أن ندرك أن هؤلاء الناس لا يريدون أكثر من أن يعيشوا حياتهم ويروا أطفالهم في عالم أفضل مما يعيشون فيه الآن.

وختم بالقول: “أليس هذا هو أيضا ما يريده كل مواطن أمريكي شجاع: أن يرى أطفاله يعيشون في عالم أفضل؟”.

إعلان 19 مايو 2017 موعدًا لانعقاد الانتخابات الرئاسية في إيران

أعلن مجلس صيانة الدستور في إيران اليوم الأربعاء أن الانتخابات الرئاسية ستنعقد يوم 19 مايو من العام المقبل، في ظل توقعات بأن يرشح الرئيس الحالي حسن روحاني نفسه لولاية ثانية.

ويواجه روحاني ضغوطا متزايدة من قبل المحافظين الذين يريدون الحد من التقارب الإيراني مع الغرب وكبح كماح التحرر في الداخل، فضلا عن الفضيحة التي تعرض لها الرئيس الإيراني إثر تسريب كشوف الأجور الباهظة في شركات القطاع العام إلى وسائل الإعلام.

ولمواجهة هذه الفضيحة، أعلنت الحكومة أنها ستضع حدا لمرتبات المسؤولين في مؤسسات الدولة. وقال محمد باقر نوبخت، المتحدث باسم الحكومة: يمكن بعد القرار الجديد اعتبار أي مرتب يتجاوز الحدود “انتهاكا، وجريمة”.

أمريكا تحتجز لبنانيا يتزعم شبكة توزيع دولارات مزورة

أعلنت وزارة العدل الأمريكية احتجاز المواطن اللبناني، لؤي إبراهيم حسين، المتهم بتزعم شبكة توزيع ملايين العملات المزورة التي يُعتقد أنها أُنتجت بدعم من رُعاة في لبنان وإيران، بهدف بيعها واستخدامها في الأسواق حول العالم.

اعتُقل حسين في العاصمة الماليزية كوالالمبور في عام 2014 ووصل إلى الولايات المتحدة الخميس الماضي، بعد تنفيذ إجراءات تسليم المجرمين.

الولايات المتحدة وروسيا يناقشان أمن تحليق الطائرات في

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الأمريكية، بيتر كوك، بأن الجانبين الأمريكي والروسي بحثا عبر جسر تلفزيوني قضية أمن تحليق الطائرات بسوريا واتخاذ إجراءات لتجنب وقوع حوادث بين القوات الروسية والتحالف هناك.

في المقابل، حمَّل المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، قيادة التحالف مسؤولية خطر تعرض قواتها في سوريا لقصف الطيران الروسي، داعيا الشركاء في مكافحة الإرهاب إلى تبادل المعلومات الاستخباراتية.

مصر تقترض 7 مليار دولار من صندوق النقد الدولي

أعلنت الحكومة المصرية أنها تسعى للحصول علي قرض بقيمة سبعة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي لدعم خطط الاصلاح وسد الفجوة التمويلية وعودة الاستقرار في الأسواق المالية والنقدية.

يأتي ذلك في الوقت الذي ثبّت البنك المصري سعر بيعه للدولار الأمريكي عند 8.75 قرشا، بينما واصل الجنيه تراجعه الحاد أمام الدولار بالسوق السوداء الموازية ليزيد على 12 جنيها، في ظل حالة ارتباك شديدة تسود السوق المصري، تأثرت بها أسعار السلع إلى حد كبير.

جدير بالذكر أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر كشف أن عامي 2014 و 2015 شهدا زيادة في عدد الفقراء في البلاد، لتصل نسبتهم إلى 27.8% من إجمالي السكان.

غادي أيزنكوت: التصريحات الهجومية تمثل أكبر تهديد للجيش الإسرائيلي

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت: إن بعض التصريحات التي أدلى بها الساسة وموظفو الخدمة المدنية ضد الجيش الإسرائيلي تهدد بفقدان ثقة الجمهور في المؤسسة العسكرية.

جاء ذلك خلال اجتماع مغلق مع لجنة الشؤون الخارجية والأمن، أعرب فيه آيزنكوت عن اعتقاده بأن هذا النوع من الهجمات يمثل أكبر تهديد للجيش.

وأضاف: “التصريحات التي صدرت مؤخرًا بشأن المسائل التشغيلية التي لا تزال قيد الفحص من قبل القيادة العسكرية والنظام القضائي ليست مناسبة، ولا تؤثر على الإجراءات الداخلية في جيش الدفاع الإسرائيلي”.

الخارجية السعودية تنأى بنفسها عن زيارة “عشقي” لإسرائيل

قالت فوكس نيوز إن الخارجية السعودية تنأى بنفسها عن الزيارة الأخيرة التي قام بها عدد من مواطني المملكة إلى إسرائيل، من بينهم جنرال سابق.

واستشهدت التغطية بتصريحاتٍ نقلتها صحيفة الحياة عن مسؤول في الوزارة لم تفصح عن اسمه قال فيها: إن ذلك “لا يعكس وجهات نظر الحكومة السعودية”، مشيرًا إلى إسرائيل باعتبارها “الأراضي المحتلة”.

لكن فوكس نيوز رجحت أن يكون إذن الحكومة السعودية ضروريا ليقوم أنور عشقي ووفد الأكاديميين ورجال الأعمال السعوديين بمثل زيارتهم الأخيرة إلى إسرائيل.

إيران والسعودية يعدمان 350 شخصا منذ بداية 2016

كشفت إحصاءات أصدرتها منظمات حقوقية أن إيران والسعودية أعدما أكثر من 350 شخصا هذا العام، كان نصيب إيران منهم 250 خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري 2016،  وهو ما يعني إعدام أربعة أشخاص في المتوسط كل ثلاثة أيام، لتحتل طهران بذلك المرتبة الثانية بعد الصين على قائمة الدول الأكثر تنفيذًا لعقوبة الإعدام حول العالم.

خلال الفترة ذاتها، أعدمت المملكة العربية السعودية 108 شخصًا، وفقا لتقرير هيومن رايتس ووتش، بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية.

بريطانيا وافقت على تصدير أسلحة بمليارات للسعودية خلال العام الأول من حرب اليمن

كشفت الحملة ضد تجارة الأسلحة أن الحكومة البريطانية وافقت على تصدير أسلحة إلى السعودية بقيمة 3.3 مليار جنيه إسترليني خلال الأشهر الـ 12 الأولى من الصراع الذي تقوده المملكة في اليمن.

واستندت الإحصائيات إلى تحليل للبيانات الحكومية التي صدرت هذا الأسبوع، وتُظهِر زيادة قدرها 500 مليون إسترليني على الأقل مما كان يعتقد سابقًا.

وأشار التقرير إلى أن بريطانيا وافقت على تصدير قنابل ذكية وقطع غيار طائرات مقاتلة برغم سقوط قتلى في صفوف المدنيين والإدانة الدولية.