الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الخميس 27 تشرين الأول: أمريكا تستخدم قاعدة تونسية لضرب داعش في ليبيا وهجمات جديدة في باب المندب

٠٠٠٠

هل كان هناك هجوم ثانٍ في باب المندب؟ ومن هم المهاجمون؟

سؤال طرحه موقع “فليت مون“، المتخصص في تتبع البواخر والسفن، وللإجابة عنه رصد بعض الحوادث البحرية التي أُبلِغ عنها خلال الأيام القليلة الماضية:

– إطلاق مجموعة مسلحة قذيفة آر بي جي على ناقلة الغاز الطبيعي المسال KGALICIA SPIRIT، صباح يوم 25 أكتوبر 2016، أثناء مرورها بجوار جزيرة بريم بين ساحل جيبوتي واليمن.لم تحدث إصابات، والأضرار التي لحقت بالسفينة كانت طفيفة.

– ناقلة أخرى كانت في طريقها من قطر إلى مصر، تعرضت لهجوم صباح يوم 27 أكتوبر أثناء إبحارها في مياه البحر الأحمر، وهو الخبر الذي أكده موقع teekay.com.

– في اليوم ذاته قالت قناة العربية إن ناقلة الغاز الطبيعي المسال MELATI SATU تعرضت لهجوم في مضيق باب المندب، كما أطلق المهاجمون عليها قذيفة آر بي جي.

الحوثيون أم القراصنة الصوماليون؟ أم عمليات سرية تقف وراءها روسيا وإيران؟

أما عن هوية المهاجمين، فقال موقع “فليت مون” إن هناك روايتان: تشير إحداهما بأصابع الاتهام إلى المقاتلين الحوثيين، وتقول الأخرى إن القراصنة الصوامليين هم المسؤولون عن هذه الحوادث.

لكن الموقع استبعد كلتا الروايتين، وأشار إلى رواية ثالثة تشير بأصابع الاتهام إلى عمليات سرية تقوم بتنفيذها الدول المنتجة للنفط، خاصة روسيا وإيران، لإشاعة شعور بعدم الاستقرار، بينما الغرض الرئيس، إما رفع سعر النفط أو على الأقل وقف انخفاضه أكثر.

مدينة بوسنية باستثمارات كويتية.. ممنوع دخول المحليين إلا خدمًا!

نشرت صحيفة ديلي ميل تقريرًا حول مدينة في البوسنة بناها مستثمرون من الشرق الأوسط، وجعلوا العربية لغتها الرسمية، بينما لا يمكن للسكان المحليين لا دخولها إلا إذا كانوا يعملون عمال نظافة أو خدما.

الصحيفة البريطانية تحدثت عن مشاعر غضب بين السكان المحليين تجاه المدينة التي تضم 150 منزلا بالقرب من تارسين الواقعة على بعد خمسة أميال من العاصمة البوسنية سراييفو، ويمتلكها حصرًا مستثمرون كويتيون، يسوقونها فقط للكويتيين، وتباع بمبلغ 150 ألف يورو.

ويحيط المجمع السكني إجراءات أمنية مشددة، وبوابات، وأسوار عالية. وتشير التقارير إلى أن بعض النساء يبقين هناك على مدار العام مع أطفالهن، بينما يزورهن أزواجهن على فترات متقطعة.

وفي حين رصدت الديلي ميل خروج بعض التظاهرات الاحتجاجية على هذا المشروع، نقلت وسائل الإعلام المحلية نقلت عن أحد العاملين في قطاع العقارات قوله: “أصحاب هذه المنازل لا يرغبون في الاختلاط بالسكان المحليين”.

جيروزاليم بوست: مقتل “رامبو” داعش.. وتتنبأ بهزيمة فعالة لداعش في العراق

اهتمت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية بخبر مقتل القيادي البارز في تنظيم أيمن الموصلي، الملقب بـ”رامبو” بسبب طول قامته وقوة بنيانه الجسدي، إلى جانب 800 مسلحًا آخرين من التنظيم، أثناء خوض القتال مع الجيش العراقي جنوب الموصل.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الموصلي” كان أحد المقربين من زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي، وأحد حراسه الشخصيين حتى قبل بضعة أشهر، عندما كُلِّف بالإشراف على وحدات أمنية خاصة.

واعتبرت جيروزاليم بوست سقوط الموصل “هزيمة فعالة لتنظيم الدولة في العراق”، نظرا إلى أنها أكبر المدن التي سيطر عليها داعش على الإطلاق، ومن مسجدها الكبير أعلن البغدادي في عام 2014 قيام الخلافة التي تمتد إلى أجزاء من .

أمريكا تستخدم قاعدة تونسية لضرب داعش في ليبيا

كشف مسؤولون في الحكومة الأمريكية أن الولايات المتحدة تستخدم حاليًا قاعدة جوية تونسية لشن عمليات ضد تنظيم الدولة في ليبيا باستخدام طائرات بدون طيار.

ورغم نفي تونس بشدة هذه المعلومة، أكد المسؤولون الأمريكيون أن الطائرات تنطلق من القاعدة منذ أواخر يونيو، وهي تشارك الآن في هجوم أمريكي لدعم القوات الليبية التي تقاتل تنظيم الدولة في مدينة سرت.

لا تزال أصداء التقرير، الذي نشرته وكالة رويترز بالأمس، تتردد في أروقة الإعلام الأجنبي، حيث تحدثت عنه اليوم صحيفة إيران ديلي وإذاعة سويسرا العالمية وموقع أفريكا نيوز ووكالة فرانس برس وغيرها.