الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الثلاثاء 27 كانون الأول: تركيا تسهل الاتصال بين الحكومة والمعارضة السورية والعثور على مسجل بيانات الطائرة الروسية

636183792444596801-03

– إثيوبيا تطالب مصر رسميًا بوقف أنشطة المعارضة التحريضية في القاهرة

– تخفيف حصار غزة.. إرهاصات إصلاح العلاقة بين مصر وحماس

– شركة إماراتية تبني مصفاة نفط في باكستان بـ 500 مليون دولار

– زيادة صادرات مناطق التجارة الحرة الإيرانية 92% خلال عام

– الغواصون يعثرون على مسجل بيانات الطائرة الروسية

– دانماركيون يتلقون إعانات بطالة رغم انضمامهم لتنظيم الدولة في

– تركيا تسهل الاتصالات بين الحكومة والمعارضة للاتفاق على عملية انتقالية

– تكثيف العمليات التركية في الباب يفيد روسيا والنظام في حلب وإدلب

– نعمان كورتولموش: معركة الباب مسألة أمن قومي لتركيا

إثيوبيا تطالب مصر رسميًا بوقف أنشطة المعارضة التحريضية في القاهرة

وجهت إثيوبيا طلبًا رسميًا إلى الحكومة المصرية لوقف الأنشطة المعادية التي تقوم بها بعض الجماعات المعارضة التي تعمل من القاهرة لتأجيج المشاعر المناهضة للحكومة الإثيوبية.

وأوضح وزير الخارجية الإثيوبي، ورقني جبيوه، أن مصر لم تستجب لطلب بلاده رغم العلاقات الودية بين البلدين، بحسب موقع أفريكا نيوز.

وكان أعضاء رفيعي المستوى في أديس أبابا، من بينهم رئيس الوزراء هالي مريام ديسالين، والرئيس مولاتو تيشومي، والوزير السابق جيتاشيو رضا، قد اتهموا مصر- بشكل أو بآخر، بتحمل بعض المسؤولية عن الاحتجاجات التي تجتاح إثيوبيا.

تخفيف حصار غزة.. إرهاصات إصلاح العلاقة بين مصر وحماس

نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل خبر تخفيف مصر الحصار على قطاع غزة “بعد سنوات من الحصار”، والسماح لمزيد من سكان القطاع بالخروج من معبر رفح، والموافقة على واردات تجارية، لأول مرة منذ عام 2013.

اعتبرت الصحيفة الإسرائيلية هذه الخطوة مؤشرًا على المصلحة الكامنة في تحسين العلاقات المتضررة بين الجانبين (مصر وحماس).

في مستهل التغطية المنقولة عن وكالة أسوشيتد برس، إشارة  إلى أن مصر كانت شريكا هادئًا لإسرائيل في الحصار المفروض على غزة خلال معظم العقد الماضي.

شركة إماراتية تبني مصفاة نفط في باكستان بـ 500 مليون دولار

وافقت شركة تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها على استثمار مبلغ  500 مليون دولار في بناء مصفاة لتكرير النفط في المناطق الجنوبية من ولاية خيبر باختونخوا.

وقالت مصادر رسمية لمراسل راديو باكستان في بيشاور إن الشركة الإماراتية وقعت مذكرة تفاهم بشأن المشروع.

وأشارت المصار إلى أن منطقتي الكرك وكوهات تنتج 45 ألف برميل من النفط الخام يوميا.

زيادة صادرات مناطق التجارة الحرة الإيرانية 92% خلال عام

أعلن مسؤول كبير في منطقة قشم للتجارة الحرة أن صادرات الجزيرة الإيرانية إلى البلدان الأجنبية، وغيرها من مناطق التجارة الحرة في البلاد، ارتفعت بنسبة 92% هذا العام التقويمية (بداية من 20 مارس).

وقال الجنرال المدير العام لمنظمة الصناعات والمناجم والتجارة، جهانجير مجيدي: إن الرقم يُظهِر ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حسبما نقلته وكالة إرنا الرسمية.

يرجع ذلك- بحسب “مجيدي- إلى الارتقاء بمستوى الأعمال الصغيرة والمتوسطة، التي وصل حجمها إلى 2360000 دولار، بزيادة قدرها 12 مليون دولار عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضح المسؤول الإيراني أن 17 وحدة إنتاج نشطة في هذه المناطق، تعمل في مجالات مثل تصنيع الأثاث، ومصايد الأسماك والقوارب، تصدر السلع إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والعراق والهند وإيطاليا والصومال والكويت وتركمانستان.

الغواصون يعثرون على مسجل بيانات الطائرة الروسية

عثرت طواقم البحث على مسجل بيانات الطائرة العسكرية الروسية التي تحطمت يوم الأحد في البحر الأسود، ما أسفر عن مقتل 92 شخصا كانوا على متنها، حسبما أعلنته وزارة الدفاع الروسية.

وقال وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، في بيانٍ: من المحتمل أن يكون سبب تحطم الطائرة حدوث خطأ من الطيار أو وقوع خلل فني، وليس عملا إرهابيًا.

دانماركيون يتلقون إعانات بطالة رغم انضمامهم لتنظيم الدولة في سوريا

تسعى الحكومة الدنماركية لاسترداد آلاف الجنيهات من عشرات الأشخاص الذين فروا من البلاد للانضمام إلى تنظيم الدولة في سوريا، حسبما نقلته صحيفة ذي إندبندنت البريطانية.

ويعتقد أن 34 شخصًا على الأقل غادروا الدنمارك للانخراط كمقاتلين في صفوف التنظيم، ورغم ذلك استمروا في تلقي إعانات البطالة، وفقًا لصحيفة إكسترا بلاديت الدنماركية.

وتعهد وزير العمل الدنماركي، ترويلز لوند بولسن، للصحيفة باتخاذ إجراءات فورية لتصحيح هذا الوضع، قائلا: “هذا غير مقبول تماما، ويمثل وصمة عار. ويجب أن يتوقف”.

تركيا تسهل الاتصالات بين الحكومة والمعارضة للاتفاق على عملية انتقالية

أعلن المتحدث باسم الرئيس رجب طيب أردوغان، إبراهيم كالين، إن تركيا سوف تسهل الاتصالات بين الحكومة وجماعات المعارضة السورية استعدادا لمحادثات السلام التي تأتي بالتعاون مع روسيا وإيران بهدف التوصل إلى وقف إطلاق نار في أنحاء البلاد، كخطوة أولى للتوصل إلى الهدف النهائي المتمثل في التوصل إلى عملية انتقال سياسي، وإنهاء الحرب المستمرة منذ ست سنوات تقريبًا.

تكثيف العمليات التركية في الباب يفيد روسيا والنظام في حلب وإدلب

قال موقع روسيا إنسايدر إن تكثيف العمليات التركية في شمال سوريا كان متوقعًا بعدما أعلن تنظيم الدولة حرق جنديين تركيين أحياء، لكنه في المقابل يصب في مصلحة روسيا.

وأضاف: يريد أردوغان السيطرة على مدينة الباب السورية بأي ثمن في هذه المرحلة. ومن المفارقات أن هذه أخبار جيدة بالنسبة لروسيا وسوريا: أن يركز المقاتلون المدعومون من تركيا على محاربة تنظيم الدولة بدلا من الوقوف في طريق الهجوم الروسي-السوري المتجدد من حلب إلى إدلب”.

نعمان كورتولموش: معركة الباب مسألة أمن قومي لتركيا

قال نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان كورتولموش، إن معركة الباب تمثل قضية أمن قومي بالنسبة لأنقرة، وأن تركيا لا تمتلك معلومات مؤكدة حول الفيديو الذي بثه تنظيم الدولة ويظهر حرق جنديين تركيين أحياء.