الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الأربعاء 28 حزيران: غارةٌ جويّة تقتل مدنيين شرق سوريا … وأخرى تركيّة تستهدف مسلحين أكراداً

daily report
daily report

– مواصلة المحادثات حول الأزمة الخليجية

– مصر تتهم قطر بدعم الإرهاب في ليبيا

– قطر ترحّب بنشر تقرير “جارسيا” وتشكك في توقيته

– الجيش التركي يقصف المسلحين الأكراد في شمالي سوريا والعراق

– سويسرا تستضيف محادثات بين قبارصة اليونان والأتراك

– غارة جوية تقتل 30 مدنياً وتصيب العشرات في شرق سوريا

– روسيا تحذر أمريكا من عملٍ أحاديّ الجانب في سوريا

– إيران تتوعد بالرد على قرار منع مواطنيها من دخول أمريكا

– محكمةٌ أمريكية تلغي ترحيل 1400 مهاجرٍ عراقيّ    

– اعتقال 6 أشخاص يشتبه في انتمائهم لداعش في إسبانيا وألمانيا وبريطانيا

– إندونيسيا تحظر سفر شريك تجاري لـ “ترامب” لأنه رهن التحقيق

مواصلة المحادثات حول الأزمة الخليجية

التقى وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون” وزير الدولة الكويتي “محمد عبد الله الصباح” ونظيره القطري “محمد عبد الرحمن آل ثاني“، مؤكدًا على أن “الحوار هو أفضل سبيل” لحل الأزمة الخليجية.

وحذرت الولايات المتحدة من أن قطر قد لا تتمكن من تلبية بعض هذه المطالب، ودعت الرياض إلى خفض هذه القائمة لتصبح “معقولةً ومقبولةً”.

ومن المقرر أن تتواصل المحادثات حول الأزمة الخليجية هذا الأسبوع، حسب المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية “هيذر نويرت”.

مصر تتهم قطر بدعم الإرهاب في ليبيا

اتهمت مصر قطر ودولةً أخرى في المنطقة لم تسمّها بدعم “الجماعات الإرهابية” في ليبيا خلال اجتماعٍ عقد في مقر الأمم المتحدة، بحسب بيان أصدرته وزارة الخارجية المصرية.

ورفض “عبد الرحمن يعقوب الحمادي” نائب السفير القطري في الأمم المتحدة، الاتهامات المصرية، قائلا: “إن سجل دولة قطر في مجال مكافحة الإرهاب والالتزام بقرارات مجلس الأمن والتعاون مع الأمم المتحدة مشهودٌ له”.

قطر ترحّب بنشر تقرير “جارسيا” وتشكك في توقيته

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تقرير المحقق الكندي “ريتشارد جارسيا” المتعلق بملابسات منح تنظيم مونديالي 2018 و2022 إلى روسيا وقطر على التوالي.

وكتب “جارسيا” في التقرير أن قطر “قد لا تكون نجحت في تلبية المعايير المطلوبة من لجنة القيم بالفيفا بالنسبة للملفات المقدمة” لكنه قلل من أثر ذلك مؤكّداً أن تعاونها في التحقيقات كان السبب وراء الكشف عن العديد من الأمور.

وأصدرت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر بيانًا مقتضباً جاء فيه: “رغم تشكيكنا باختيار هذا التوقيت بالذات لتسريب تقرير غارسيا، إلا أننا نرحب بنشر النص الكامل للتقرير”.

وأكّد أمين عام اللجنة القطرية “حسن الذوادي” أن تقرير غارسيا “أثبت- مثل التحقيقات التي سبقته- نزاهة ملف قطر 2022، وهو الأمر الذي أكدناه منذ البداية”.

الجيش التركي يقصف المسلحين الأكراد في شمالي سوريا والعراق

أعلن الجيش التركي أن قوات وحدات حماية الشعب الكردية أطلقت النار على عناصر من الجيش السوري الحر المدعوم من أنقرة قرب قرية أعزاز شمال سوريا.

رداً على ذلك، أطلق الجيش التركي نيران المدفعية على المقاتلين الأكراد، مما أدى إلى تدمير العديد من الأهداف.

وقصفت طائرات حربية تركية بشكل منفصل مسلحين أكراداً في شمال العراق، مما أدى إلى مقتل سبعة مقاتلين من حزب العمال الكردستاني.

سويسرا تستضيف محادثات بين قبارصة اليونان والأتراك

يستضيف منتجع كران مونتانا في جبال الألب السويسرية القبارصة اليونانيون والأتراك؛ سعيًا لإعادة توحيد شطري جزيرتهم المتوسطية المقسمة منذ أكثر من أربعين عاماً على طول “خط أخضر” يشرف عليه جنود الأمم المتحدة.

وكلفت الأمم المتحدة وسيطها الخاص إلى قبرص “إسبن بارث إيدي” بمحاولة التوفيق بين الطرفين من أجل إقامة دولةٍ فدراليةٍ في قبرص، لكنه حذر من أن “الأمر لن يكون سهلاً، وليس هناك أي ضمانةٍ للنجاح”.

لكن صحيفة حرييت ديلي نيوز نقلت عن وزير الخارجية التركية قوله إن المناخ جيد، مضيفًا: “دعونا نحل المشكلة القبرصية”.

غارةٌ جوية تقتل 30 مدنياً وتصيب العشرات في شرق سوريا

قتلت غارةٌ جويّة 30 مدنياً على الأقل، وأصابت عشراتٍ بجروح، في قرية الميادين التي يسيطر عليها تنظيم الدولة في شرق سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، دون تحديد هوية الطائرات التي نفذت الهجوم.

روسيا تحذر أمريكا من عملٍ أحادي الجانب في سوريا

قال “جينادي جاتيلوف” نائب وزير الخارجية الروسي: إن التأكيدات الأمريكية بأن الحكومة السورية قد تكون تخطط لشن هجوم كيماوي تُعَقِّد محادثات السلام السورية، محذرًا الولايات المتحدة من أي عملٍ من جانب واحد في سوريا.

إيران تتوعد بالرد على قرار منع مواطنيها من دخول أمريكا

قال “بهرام قاسمي” المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: “ستتخذ الجمهورية الإسلامية- وبعد دراسةٍ دقيقةٍ لقرار المحكمة العليا الأمريكية الأخير- إجراءاتٍ ردّاً على منع مواطنيها من دخول الولايات المتحدة”.

محكمةٌ أمريكية تلغي ترحيل 1400 مهاجرٍ عراقيّ

أوقفت محكمة فيدرالية في ولاية ميتشيجان الأمريكية ترحيل 1400 عراقيّ يعيشون في الولايات المتحدة.

وقال القاضي “مارك جولدسميث” في حيثيات حكمه إن “الضرر الذي يمكن أن يتكبده المهاجرون يفوق المصلحة الأمريكية في ترحيلهم في الحال”.

اعتقال 6 أشخاصٍ يشتبه في انتمائهم لداعش في إسبانيا وألمانيا وبريطانيا

اهتمت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية بخبر اعتقال ستة أشخاصٍ يشتبه في انتمائهم لـ “تنظيم الدولة” في إسبانيا وبريطانيا وألمانيا، في إطار تحقيقٍ إسبانيّ حول الأفراد الذين يسعون إلى تجنيد عناصر لحساب التنظيم.

شاركت في العملية أجهزة الاستخبارات والشرطة ومكافحة الإرهاب الإسبانية والبريطانية والألمانية ووكالات أوروبية باشراف نيابة مدريد المكلفة بالنظر في قضايا الإرهاب.

إندونيسيا تحظر سفر شريك تجاري لـ “ترامب” لأنه رهن التحقيق

فرضت السلطات الإندونيسية حظرا على سفر رجل الأعمال والسياسي “هاري تانويديديبجو” الذي يقوم ببناء منتجعات ستديرها فنادق ترامب؛ لأنه “رهن التحقيق فيما يتعلق بخرق قانون المعلومات والمعاملات الإلكترونية”.

وورد اسم “تانويديديبجو” كمشتبهٍ به في تهمة إرسال رسالة تهديد لمدعٍ يحقق في قضية كانت تضم شركة موبايل 8 للاتصالات التي كانت تملكها مجموعته (إم إن سي) سابقا.