الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الخميس 28 تموز: خلفيات فك ارتباط القاعدة بالنصرة وتحذيرات تركية من فرار غولن خارج أمريكا

2196

ما وراء فك ارتباط القاعدة بالنصرة

اهتم عدد من الصحف والمواقع الأجنبية بإعلان جبهة النصرة في فك ارتباطها بتنظيم القاعدة، وتصريح زعيم الجبهة أبو محمد الجولاني، في أول ظهور علني له، بأن الاسم الجديد لجماعته سيكون “جبهة فتح الشام”.

وتناقلت بعض التغطيات ما كتبه المحلل تشارلز ليسترمغردًا: “أيًا كان ما تفعله النصرة، فإن هدفها النهائي هو زيادة ترسيخ أقدامها في الثورة السورية، وتأمين مستقبلها على المدى الطويل، كجماعة متمردة مشروعة”.

وكان الجولاني قد أوضح أسباب هذه الخطوة قائلا: “انسجاما مع التوجهات والتوجيهات العامة لتلك القيادة المباركة، وانطلاقا من مسؤوليتنا في النظر لمصالح أهل الشام وجهادهم… وتقريبا للمسافات بيننا وبين الفصائل المجاهدة… ونزولا لرغبة أهل الشام في دفع الذرائع التي يتذرع بها المجتمع الدولي وعلى رأسه أمريكا وروسيا في قصفهم وتشريدهم، لعامة المسلمين في الشام بحجة استهداف جبهة النصرة التابعة لتنظيم قاعدة الجهاد”.

طهران تهدد مرة أخرى بإغلاق مضيق هرمز

قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل: إن إيران هددت مرة أخرى بإغلاق مضيق هرمز إذا شن أعداؤها عملا عسكريًا ضد البلاد.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن نائب قائد الجيش الإيراني، علي شادماني، قوله: إذا ارتكب العدو ولو خطئًا صغيرًا، سنغلق مضيق هرمز، ونقتل الفتنة في مهدها، ونهدد مصالح القوى المتغطرسة”.

عبدالله جول: تعاون تركيا وإيران ضروري لحل مشكلات المنطقة

اهتمت وكالة إرنا بتصريحات الرئيس التركي السابق عبد الله جول أن التعاون البناء بين طهران وأنقرة ضروري من أجل حل المشكلات الإقليمية.

وخلال لقاء مع السفير الايراني لدى انقرة محمد إبراهيم طاهريان فرد، أشار جول إلى صداقته مع الحكومات الإيرانية المتعاقبة، ورحب بتوسيع العلاقات مع إيران في جميع المجالات.

تأثير محاولة الانقلاب على الاستثمار في تركيا

نقلت صحيفة ديلي صباح عن الخبير الاقتصادي بورا تامر يلماز قوله: بدا المستثمرون قلقون خلال الأسبوع الأول الذي تلا محاولة الانقلاب. لكن الأوضاع بدأت تصحح نفسها هذا الأسبوع، مع استعادة المستثمرين هدوءهم.

وأشارت الصحيفة إلى انخفاض الليرة التركية بنسبة 6.2% مقابل الدولار ما بين 15 و22 يوليو ، قبل أن تستعيد الليرة بعضا من خسائرها منذ ذلك الحين، بزيادة نسبتها 2% في الفترة ما بين 22 و27 يوليو.

وزير العدل التركي يحذر من احتمالية فرار كولن من أمريكا

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن وزيري الخارجية والعدل التركيين من المقرر أن يسافرا إلى الولايات المتحدة للمطالبة بتسليم فتح الله جولن، رجل الدين التركي الذي يعيش في بنسلفانيا، وتتهمه الحكومة التركية بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة التي أدت إلى مقتل 256 شخصا.

ونقلت الصحيفة عن وزير العدل التركي اتهامه لـ كولن بالتخطيط للانقلاب على مدى عقود، قائلا:إنه كان سيعود إلى تركيا إذا لم تكن فشلت المؤامرة العسكرية.

كما حذر الوزير من احتمالية فرار كولن من الولايات المتحدة وطلب اللجوء السياسي إلى أستراليا أو المكسيك أو كندا أو جنوب أفريقيا.

“ميركل” ترفض التخلي عن موقفها المُرَحِّب باللاجئين

رفضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الدعوات التي تطالبها بالتخلي عن موقفها المُرَحِّب باللاجئين، رغم سلسلة الهجمات التي شهدتها البلاد مؤخرا.

ونقلت الجارديان عن ميركل قولها: إن “الإرهابيين يريدون تقويض انفتاحنا واستعدادنا للترحيب بأشخاص يمرون بظروف صعبة”. مضيفة: “إنهم يريدون نشر الكراهية و الخوف بين الشعوب و الثقافات. يريدون نشر الكراهية بين الأديان ونحن نرفض ذلك بقوة”.

تراجع عدد السياح الأجانب الوافدين إلى تركيا بنسبة 41% في يونيو

تراجع عدد السياح الأجانب الوافدين إلى تركيا بنسبة41 % خلال شهر يونيو الماضي، حيث بلغ عددهم 2.4 مليونًا، حسبما نقلته صحيفة فاينانشيال تايمزعن وزارة السياحة التركية، وهوأكبر انخفاض مسجل منذ 22 عاما.

13606620_1015205548562873_4901228931203155838_n

ووفقا لـ”رويترز”، أعلنت شركة “توماس كوك” البريطانية للسياحةتخفيض الأرباح المستهدفة لهذا العام بعد أن اضطر عملاؤها لتغيير خطط عطلاتهم بسبب انهيار الاسترليني بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والهجمات التي وقعت في أوروبا ومحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.

هبوط البورصة السعودية لأدنى مستوياتها في أربعة أشهر

هبطت بورصة السعودية في نهاية تداولات اليوم الخميس، نحو أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، فيما صعدت معظم أسواق المنطقة مدعومة بارتفاع النفط.

ونزل مؤشر السعودية الرئيسي “تأسي” بنسبة 1.5% متراجعا عن مستوى 6400 نقطة ليغلق عند 6336 نقطة وهو أدنى مستوى له في 4 أشهر.

ووفقا لحسابات الأناضول، فهذا هو الانخفاض الثامن على التوالي‏ وهي أطول سلسلة تراجع منذ 20 شهراً بفعل هبوط أسهم المصارف والصناعات البتروكيماوية.

نيويورك تايمز تنشر تقريرا عن معاناة زوجة رائف بدوي

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرًا عاطفيًا حول المعاناة التي تمر بها زوجة المدون رائف بدوي المسجون في السعودية.

وتناولت الصحيفة قصة زواجهما، وكيف اقترنا ضد رغبة عائلتها- حيث لم يحبه والدها قط- وانفصلت عن عائلتها. لكنها تقول إن حياتها الجديدة في كندا “شبه طبيعية” هذه الأيام. فيما يعتبر أولادها الثلاثة- نجوى 12 عاما، دودي 11 عاما، مريم 9 أعوام- كندا بلدهم الآن.