Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الأربعاء 28 أيلول: غارات النظام توقف أكبر مستشفيين ومركز خبز عن العمل في حلب ومحادثات مغلقة بين وزيري خارجية إيران وتركيا

٥٥٥٥٥٥٥٥

محادثات مغلقة بين وزيري خارجية إيران وتركيا، واجتماع دولي حول ليبيا في باريس الأسبوع المقبل، وغارات النظام توقف أكبر مستشفيين ومركز خبز عن العمل في حلب، ووفاة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز؛ هذه أبرز الأخبار التي يتناولها تقرير اليوم، كما يسلط الضوء على الأسئلة التالية: لماذا تجاهل ترامب وكلينتون خلال المناظرة؟ وكيف أسهم “السيسي” في تعقيد مشكلة الهجرة؟ وكيف يستطيع نشطاء نقل معاناتهم للعالم في ظل الحصار؟ وماذا يعني أن تكون نزيلا لسجن العقرب في مصر؟

 

* أبرز المقالات

ماكس روزنتال- ماذر جونز: لماذا تجاهل ترامب وكلينتون سوريا؟

حتى بالمعايير المروعة بالفعل للحرب الأهلية السورية، بلغ العنف في مدينة حلب خلال الأسبوع الماضي مستوى وحشيًا. ورغم ذلك لم يتطرق دونالد ترامب ولا هيلاري كلينتون إلى سوريا خلال مناظرتهما الرئاسية، الأمر الذي تسبب في استياء المحللين والنشطاء.

ولم يرد ذكر سوريا سوى مرة واحدة فقط، وبشكل عابر على لسان “هيلاري”،  طيلة المناظرة التي استمرت لمدة 90 دقيقة. بينما لم يتطرق ترامب إليها على الإطلاق.

كلاهما لديه أسباب وجيهة للتهرُّب من هذا الموضوع. بالنسبة لـ هيلاري، يتطلب الحديث عن مدى سوء الوضع في سوريا توجيه بعض النقد الحاد لإدارة أوباما، التي كانت هي شخصيًا وزيرة خارجيته حتى عام 2013.

في الوقت ذاته، يريد ترامب إقامة شراكة أوثق مع بوتين لمكافحة تنظيم الدولة، وهو ما يضعه في معسكر النظام السوري وحلفائه الذين قتلوا الأغلبية الساحقة من المدنيين خلال السنوات الخمس الماضية.

أميليا سميث- م. إ. مونيتور: أزمة اللاجئين في مصر.. السيسي هو المشكلة

اعتبرت الصحفية البريطانية أميليا سميث أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو المشكلة التي تسببت في أزمة اللاجئين، قائلة: إن الحملة الوحشية التي شنها نظامه ضد حرية التعبير، وتنامي ظاهرة الاختفاء القسري والتعذيب والاعتداء الجنسي في السجون، لعبت دورًا كبيرًا في حجز مقعد للمصريين، بين 10 جنسيات أخرى، هي الأكثر عبورًا للبحر المتوسط بحثًا عن حياة أفضل.

وأضافت في مقالٍ نشره موقع ميدل إيست مونيتور: طوال فترة رئاسته، قدَّم السيسي الكثير جدًا من الوعود الفارغة، رغم الدعم الذي تلقاه من المانحين الخليجيين والدوليين.

وختمت “أميليا” مقالها بالقول: “بدلا من التعهد بالمزيد من الخطط التي لن يمكنه الوفاء بها، يجب أن يبدأ السيسي في ضمان حقوق الإنسان وحرية التعبير لجميع المصريين وإلغاء التعذيب”.

* تقارير

 

لورين مورهاوس، سي إن إن: كيف استخدم نشطاء سوريا “واتس آب” لإخبار العالم بقصصهم

مع زيادة الأوضاع في حلب سوءًا يوما بعد يوم، يشعر سكان المدينة بحاجة ماسة لإخبار العالم بما يحدث، ما دفع العديد منهم إلى استخدام تطبيق واتس آب.

تواصلت مضر شيخو، ممرضة (28 عاما) تعمل في المدينة المحاصرة، مع CNN عبر التطبيق، قائلة.”الوضع هنا في حلب خطير للغاية. يبدو وكأنكَ ستلقى حتفك في أي لحظة”.

لكن برغم الهجمات المستمرة، لمتنكسر روح التحدي في قلوب السكان. وتواصل مجموعة من النشطاء بانتظام نشر التحديثات عبر محادثات WhatsApp.

 

رايتس ووتش توثق انتهاكات سجن العقرب

في 58 صفحة، أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريرًا بعنوان “حياة القبور” يوثق “انتهاكات خطيرة ومعتادة” في سجن العقرب، “قد تكون أسهمت في وفاة بعض النزلاء”.

ويضيف التقرير أن “المعاملة القاسية واللاإنسانية على أيدي أعوان وزارة الداخلية المصرية، قد ترقى إلى مصاف التعذيب في بعض الحالات، وتنتهك معايير دولية أساسية لمعاملة السجناء”.

يقول جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة الحقوقية الدولية: “سجن العقرب هو المحطة الأخيرة للمعتقلين في مسار القمع الحكومي، فيضمن إسكات الخصوم السياسيين وقتل آمالهم. يبدو أن الغرض منه أن يبقى مكانا ترمي فيه الحكومة منتقديها ثم تنساهم”.

* أهم الأخبار

محادثات مغلقة بين وزيري خارجية إيران وتركيا

في طریق عودته من نیویورك، وصل وزیر الخارجیة الإیراني، محمد جواد ظریف، إلی أنقرة وأجری مباحثات مغلقة مع نظيره الترکي مولود جاوش أوغلو، ركزت على الأزمة في سوریا، والعلاقات الثنائیة، وتطرقت إلى القضایا الإقلیمیة الأخری.

هذه هي الزیارة الثالثة لـ “ظریف” إلی ترکیا خلال الشهرین الماضیین، حيث اجتمع في أغسطس الماضي بالرئیس الترکي رجب طیب أردوغان، ورئیس الوزراء بن علي یلدریم، ووزیر الخارجیة مولود جاوش أوغلو.

باريس تستضيف اجتماعًا دوليًا حول ليبيا الأسبوع المقبل

أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك آيرولت، أن بلاده ستستضيف اجتماعًا دوليًا حول ليبيا الأسبوع المقبل بمشاركة ممثلين عن دول عدة من المنطقة بينها مصر وتركيا ودول الخليج؛ بهدف إيجاد طريقة لدعم حكومة الوفاق الوطني.

غارات النظام توقف أكبر مستشفيين ومركز خبز عن العمل في حلب

توقفت أكبر مستشفيين في شرق حلب عن العمل نتيجة استهدافهما بغارات جوية فجر اليوم.

كما أدت الغارات التي شنتها طائرات النظام إلى إخراج مركز لتوزيع الخبر من الخدمة، ومقتل ستة أشخاص على الأقل.

وفاة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز

اهتمت وسائل الإعلام الأجنبية بخبر وفاة الرئيس الإسرائيلي الأسبق، شمعون بيريس، عن عمر ناهز 93 عاما، بعدما نقل إلى المستشفى قبل أسبوعين إثر إصابته بجلطة.

 

Click to listen highlighted text!