Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 28 تشرين الثاني: اسرائيل تشن أول هجوم لها على الجولان منذ بدء الثورة السورية و مصر تنفي تواجد طياريها في سوريا

٥٥٥٥

– أول هجوم إسرائيلي مباشر على الجولان منذ بدء الحرب السورية

– رائدات أعمال برغم الحرب.. مستعدات للعمل 24 ساعة يوميًا

– تدهور علاقات تركيا مع الغرب إلى أدنى مستوياتها

– تقلص أصول البنك المركزي السعودي بواقع 10.8 مليار دولار

– مصر تنفي تواجد طياريها في : مزاعم خيالية

– العفو الدولية تكرر مطالبتها لمصر بالإفراج عن “شوكان”

أول هجوم إسرائيلي مباشر على الجولان منذ بدء الحرب السورية

قصف سلاح الجو الإسرائيلي مبنى يستخدمه مسلحو تنظيم الدولة في مرتفعات الجولان التي تسيطر عليها سوريا، حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن جيش الاحتلال.

استهدفت الغارة منشأة مهجورة تابعة للأمم المتحدة، كانت تستخدم كقاعدة للهجوم على جنود إسرائيليين في المنطقة التي تحتلها إسرائيل.

في وقت سابق، قُتِلَ المسلحون الأربعة الذين يقفون وراء ذلك الهجوم. وقال الجيش الإسرائيلي إن جنوده تعرضوا لهجوم بالرشاشات وقذائف الهاون، دون وقوع أي إصابات.

ويعتقد أن هذا أول هجوم مباشر تشنه القوات الإسرائيلية في الجولان منذ بدء الحرب السورية.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن مسؤولين عسكريين إسرائيليين قولهم إن “المنشأة العسكرية المهجورة” في جنوب الجولان قد تشكل تهديدًا كبيرًا في المنطقة.

قصفت القوات الجوية سيارة المهاجمين، التي قال الجيش الإسرائيلي إنهم تابعون لجيش خالد بن الوليد المرتبط بتنظيم الدولة، وهي مجموعة سورية كانت تسمى سابقًا لواء شهداء اليرموك.

رائدات أعمال برغم الحرب.. مستعدات للعمل 24 ساعة يوميًا

حتى لا تتحوَّل يوميات الحرب السورية إلى مجرد أرقام، ويحجب دخان القصف تفاصيل المأساة البشريّة، تسعى الصحف والمواقع الأجنبية كل فترة لنشر تغطيات تركز أكثر على الجانب الإنسانيّ، مستشهدة بقصص حقيقية من أرض المعركة، أو من الشتات.

في هذا السياق، أعدت مراسلة مجلة فوربس لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إليزابيث ماكبرايد، تقريرًا عن رائدات الأعمال السوريات اللواتي يمتهنّ الحياكة والتطريز وخياطة الحقائب اليدوية لإعالة أسرهن أثناء الحرب.

كنّ خمسون امرأة، لكنهن أصبحن الآن 49؛ بعدما قتلت وفاء، وهي أم لثلاثة أطفال، إثر إصابة سيارتها بقذيفة ربما تكون أطلقت من جانب المتمردين خارج المدينة، بينما كانت في طريقها بصحبة نساء أخريات إلى مجلس عزاء في حي المهاجرين بدمشق.

كتبت المراسلة ” إليزابيث” عن أحوالهن العام الماضي، وحتى الآن لا يزلن يعملن في المهن ذاتها، ويُصَدِّرن منتجاتهن إلى الأسواق في الولايات المتحدة والإمارات وهونج كونج. لكن الحياة أصبحت أصعب الآن، بحسب إحداهن، وتدعى “جيهان”.

تضيف جيهان، من اسطنبول، حيث تعمل مع نحو عشرة لاجئات سوريات: “نحن على استعداد للعمل 24 ساعة في اليوم، وألا ننام أبدًا. والنساء في دمشق ربما أكثر منا استعدادا لذلك. فالحاجة أكبر بكثير هذا العام. وهن مستعدون لفعل أي شيء في إطار وسعهم”.

تدهور علاقات تركيا مع الغرب إلى أدنى مستوياتها

تحت هذا العنوان، نشر موقع ميدل إيست آي مقالا للكاتب بشير نافع، يرصد تصاعد التوتر بين تركيا والاتحاد الأوروبي منذ فشل محاولة الانقلاب ضد أردوغان في يوليو.

يقول نافع: “من السهل أن نتبين حقيقة الموقف الأوروبي تجاه تركيا. فقبل بضع سنوات، لم يستطِع الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، إخفاء مشاعره عندما قال: “أوروبا لن تقبل عضوية هذا البلد الذي يسكنه 70 مليون مسلم”.

يشير الكاتب إلى وجهة نظر المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في المسألة، والمتمثلة في أن: أفضل سياسة تنتهجها أوروبا تجاه تركيا، ستكون سياسة: “لا عضوية، ولا نهاية للمفاوضات بشأن الانضمام”.

بعبارة أخرى: يجب أن تمتد عملية المفاوضات إلى ما لا نهاية، وفي الوقت ذاته يجب الحفاظ على العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

تقلص أصول البنك المركزي السعودي بواقع 10.8 مليار دولار

تقلّص صافي الأصول الأجنبية المملوكة للبنك المركزي السعودي بواقع 10.8 مليار دولار، من 535.9 مليار دولار، في شهر أكتوبر، بينما تقوم الحكومة بتسييل احتياطاتها لتغطية العجز الكبير في الميزانية، الناتج عن انخفاض أسعار النفط.

وتشير البيانات الرسمية إلى تراجع الأصول بنسبة 16.3% عن العام السابق، لتنخفض بذلك إلى أدنى مستوياتها منذ ديسمبر من العام 2011.

ووصلت الأصول إلى مستوى قياسي يبلغ 737 مليار دولار في أغسطس 2014، قبل أن تبدأ أسعار النفط في الانخفاض، بحسب التغطية التي أعدتها وكالة رويترز.

مصر تنفي تواجد طياريها في سوريا: مزاعم خيالية

اهتم موقع إسرائيل ناشيونال نيوز بنفي وزارة الخارجية المصرية التقارير العربية التي تحدثت عن تواجد عسكري مصري في سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الخارجية المصرية قولها: “هذه لمزاعم لا وجود لها في مخيلة من يروجون لها”.

جاء ذلك ردًا على ما نشرته صحيفة السفير اللبنانية حول نشر 18 طيارا من سلاح الجو المصري داخل قاعدة عسكرية في منطقة حماه السورية.

لكن التقرير قال إنه من غير الواضح ما إذا كانوا يشاركون في أي عمليات عسكرية أم لا.

وفي خلفية التغطية، أشار الموقع الإسرائيلي إلى أن الموقف المصري من النظام السوري يضع السيسي على مسارٍ خلافيّ مع المتبرعين الخليجيين، أمثال السعودية.

ولفتت AFP، إلى أن رئيس مكتب الأمن الوطني السوري، اللواء علي مملوك، قام بزيارة مفاجئة إلى القاهرة في أكتوبر،  والتقى مسؤولين مصريين، في أول زيارة خارجية علنية له منذ خمس سنوات.

العفو الدولية تكرر مطالبتها لمصر بالإفراج عن “شوكان”

كررت منظمة العفو الدولية مطالبتها للحكومة المصرية بالإفراج عن المصور الصحفي البارز محمود أبو زيد، المعروف باسم “شوكان”.

ويقبع “شوكان” في السجن لأكثر من ثلاث سنوات، منذ اعتقاله خلال تصويره اعتصام أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسي في القاهرة.

رافقت دعوة المنظمة الدولة، إطلاق معرض لصور “شوكان”، توضح عالمي الاحتجاجات والحياة اليومية في مصر.

ستُعرَض الصور داخل مركز تابع للعفو الدولية في شورديتش، شرق لندن، خلال الفترة ما بين 18 نوفمبر و16 ديسمبر، حسبما نقلته صحيفة الجارديان البريطانية.

Click to listen highlighted text!