الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 29 نيسان: عنف وحشي في حلب يستنهض العالم، ونذر فتنة بين الأكراد والشيعة في العراق

4545445

سيطرت معاناة حلب اليوم على تغطية الصحف الأجنبية المهتمة بالشأن السوري؛ إذ قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية: تعرضت مدينة حلب المتضررة إلى موجة جديدة من القصف والضربات الجوية، أسفرت عن مقتل مصلين داخل أحد المساجد، وإلحاق أضرار بعيادة طبية، وذلك في أعقاب غارة جوية سابقة تسببت في إزهاق أرواح العشرات، من بينهم مرضى وموظفين في المستشفى الرئيس.

واهتمت صحيفة يو إس إيه توداي بالهجوم الذي شنته قوات المتمردين على مسجد في الجزء الذي تسيطر عليه الحكومة من حلب ما أسفر عن مقتل 15 شخصًا.

عنف وحشي يستنهض العالم

ورصدت يورو نيوز ارتفاع عدد القتلى إلى 50 إثر ضربات جوية جديدة أعقبت استهداف المستشفى في وقت سابق. وفي مستهل تقريرها، وصفت وكالة رويترز أعمال العنف التي تشهدها حلب بأنها “وحشية”.

وأبرزت يو إس إيه توداي وبوسطن هيرالد في عنوان تغطيتهما لهذه التطورات أن الأرواح الكثيرة التي أزهقها العنف في حلب لم تستثني المصلين.

ونشرت سي بي إس نيوز ألبومًا يضم 17 صورة تُظهِر حجم الدمار وعمق المأساة التي لحقت بالمدينة المنكوبة.

واعتبرت صحيفة الجارديان البريطانية أن الغارة التي استهدفت حلب اليوم هي دعوة للأمم المتحدة كي تستيقظ، وتتخذ موقفًا الآن.

مناشدات وإدانات

من جانبها ناشدت الأمم المتحدة الولايات المتحدة وروسيا بالتحرك لإنقاذ اتفاق وقف الأعمال العدائية والمفاوضات بين المعارضة السورية والنظام، بحسب يورو نيوز.

ودانت الولايات المتحدة والأمم المتحدة الغارة الجوية التي استهدفت مستشفى في مدينة حلب السورية، وطالبت واشنطن موسكو بكبح جماح حليفهتها دمشق. كما حذر مسؤولون في الأمم المتحدة أيضا من “تدهور كارثي” للوضع في ، وناشد القوى العالمية لإنقاذ هدنة 27 فبراير، بحسب مانيلا تايمز.

لقاءات وانتقادات

وأعلن مسئول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أن جون كيري وسيرجي لافروف سيناقشان الوضع في سوريا اليوم الجمعة، حسبما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء. وتحدثت فوكس نيوز عن استعداد الولايات المتحدة لاستقبال أكثر من 10 آلاف سوري هذا العام.

لكن ناتاشا برتراند إلى القول عبر بزنس إنسايدر إن التغطية الكاملة التي منحتها إدارة أوباما للروس في سوريا أسفرت عن نتائج كارثية.

قصة طبيب الأطفال محمد وسيم معاذ

وأبرزت وكالة فرانس برس قصة الطبيب السوري محمد وسيم معاذ، الذي أسهم في إنقاذ حياة عدد لا يعد ولا يُحصى من الأطفال في حلب التي مزقتها الحرب، قبل مقتله في غارة جوية استهدفت المستشفى. ونقلت الوكالة عن أحد زملائه قوله: “يعتبر الدكتور معاذ أفضل طبيب أطفال، وكان من القلائل الذين بقوا في هذا الجحيم”.

طموحات روسيا

وقالت فاينانشيال تايمز إن الغارات الجوية التي يشنها النظام السوري المدعوم من روسيا وإيران هي جزء متكرر ومنهجي وليس عرضي من الهجمات ضد المستشفيات والمدارس والأسواق والمخابز التي استمرت على مدار الهدنة الجزئية المتهالكة.

واعتبرت الصحيفة ما يحدث في حلب دليل على الطموحات الروسية، قائلا: في حين يصر بوتين دوما على أن تدخل روسيا يهدف إلى تهيئة الظروف لانتقال سوريا من الصراع، بينما تشير الأدلة على أن هدف موسكو هو ضمان أن أي تغيير سيكون وفقا لشروط النظام. أما المعركة التي تدعيها روسيا ضد داعش فتأتي في المرتبة الثانية.

نُذُر فتنة بين الأكراد والشيعة في العراق

قالت صحيفة ك. س. مونيتور: تعاون المقاتلون الأكراد مع المليشيات الشيعية لدحر قوات تنظيم الدولة من مدينة طوز خورماتو في عام 2014، لكن نوبات القتال اللاحقة بين الحلفاء- اسميًا- وسلسلة انتهاكات وقف إطلاق النار، من المرجح أن تنذر بفتنة مستقبلية في العراق، في ظل تراجع تهديد تنظيم الدولة، وعودة التركيز إلى النزاعات الحدودية المزمنة بين الأكراد والقوات الموالية لبغداد.

الجامعة العربية في مقاعد المتفرجين

قالت أسبوعية الإيكونوميست: بينما تشتعل سوريا وليبيا، وتتحدى إيران عرب الخليج للهيمنة على المنطقة، وتعيد أمريكا النظر في دورها باعتبارها اضامن النهائي للاستقرار، يمكن للمرء أن يعتقد أن الفرصة سانحة أمام جامعة الدول العربية لإثبات ذاتها.

وأضافت المجلة البريطانية: بدلا من ذلك، يبدو أن الجامعة تنجرف بعيدًا عن هذه الأحداث بشكل أعمق من أي وقت مضى. ويبدو أن فكرة التجديد من منظورها تعني ببساطة تغيير أمينها العام الثمانيني بآخر سبعيني، في عملية انتقال غير ملهمة ستحدث في غرة يوليو القادم.

أبو عمر المصري يبرئ عميلة الـ CIA

أجرت صحيفة الجارديان البريطانية مقابلة عبر الهاتف مع رجل الدين المصري حسن مصطفى أسامة نصر، المعروف باسم أبو عمر، أعرب خلالها عن اعتقاده بأن عملية الاستخبارات المركزية الأمريكية سابرينا دى سوسا، التي تواجه عملية ترحيل وشيكة إلى إيطاليا، كانت مجرد كبش فداء، وينبغي أن تحصل على عفو من رئيس دولة إيطاليا، سيرجيو ماتاريلا.

وتحمل العملية دى سوسا الجنسيتين الأمريكية والبرتغالية، وتبلغ من العمر 60 عاما، وتواجه حكما بالسجن لمدة أربع سنوات، لدورها المزعوم في عمليات التسليم الاستثنائي، ومن المقرر ترحيلها من البرتغال يوم 4 مايو.

تسريح 50 صحفيا من زمان وجيهان التركيتين

سرحت صحيفة زمان ووكالة أنباء جيهان يوم الجمعة 50 صحفيًا، بحسب موقع ميدل إيست آي، مشيرًا إلى أن تسريح مئات الصحفيين من وسائل افعلام التابعة لـ”فيزا ميديا جروب”منذ سيطرة الحكومة.

وأضاف الموقع: لاحظ المراقبون تغير لهجة صحيفة زمان بين عشية وضحاها من انتقاد حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى كونها قريبة منه دعمه تماما. وفي أعقاب السيطرة الحكومية انخفض توزيع الصحيفة إلى حد كبير بعدما كانت توزع 600 ألف نسخة (أعلى معدل في البلاد).

اهتمام إيراني بهجوم الأحساء السعودية

اهتمت قناة برس تي في الإيرانية بالهجوم الذي استهدف موقفا للسيارات في محطة دوريات الطرق السريعة بمنطقة الأحساء السعودية، ما أسفر عن إصابة ضابط شرطة بإصابات طفيفة، وتضرر خمس سيارات.

ونقلت عن بيان للمتحدث باسم وزارة الداخلية أن السلطات بدأت تحقيقا جنائيا في الهجوم الذي يبدو وكأنه نتج عن انفجار قنبلة على جانب الطريق.