الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الخميس 29 حزيران: “المعركة الأخيرة” في الموصل .. الجيش العراقي يسيطر على جامع النوري الكبير وداعش تستعدّ

daily report
daily report

– “رايتس ووتش” تطالب الاتحاد الأوروبي بمناقشة الملف الحقوقيّ في اجتماعه مع مصر

– للمرة الثالثة خلال رئاسة السيسي.. مصر ترفع أسعار الوقود 42-55%

– إطلاق سراح 7 مختطفين من بعثة الأمم المتحدة في ليبيا

– جامع “النوري الكبير” في قبضة الجيش العراقي.. نصرٌ “رمزي” على “داعش”

– بدء “المعركة الأخيرة” لاستعادة غرب الموصل.. وداعش تستعد بخطوط صدٍّ شديدة

– السعودية تنفي تحديد إقامة “بن نايف”.. رغم تأكيد 4 مسؤولين لـ نيويورك تايمز

– حاكم دبيّ يساعد قريةً إنجليزيةً في شراء كنيسة

– الصين تنفي توقعات البنتاجون ببناء قاعدةٍ عسكريةٍ في باكستان

– “ماكرون” يقترح على “بوتفليقة” اتخاذ “خطواتٍ ملموسةٍ” في مالي

– جماعةٌ مسلّحة تتراجع عن استهداف منشآت النفط في نيجيريا

– اتفاق بين “الجابون” ومانحين أوروبيين لحماية غابات حوض الكونجو

– حظر الترويج لديانةٍ دون أخرى في مدارس جنوب إفريقيا

– إعدام 260 ألف طائرٍ لاحتواء تفشّي “إتش5إن8” في جنوب إفريقيا

“رايتس ووتش” تطالب الاتحاد الأوروبي بمناقشة الملف الحقوقي في اجتماعه مع مصر

طالبت هيومن رايتس ووتش الاتحاد الأوروبي بإدراج المخاوف الحقوقية في جدول أعمال أول اجتماعٍ لـ “مجلس الشراكة الأوروبية-المصرية” منذ الإطاحة بالرئيس “محمد مرسي”.

وتابع البيان: “على الاتحاد أن يفي بالتزامه بوضع حقوق الإنسان في صلب علاقاته مع جميع دول العالم الثالث، وهو تعهّدٌ لم يطبقه كليّاً بعد على علاقاته مع مصر، وأن يعالج بصرامةٍ القمع الوحشيّ الذي تمارسه مصر بحق الأصوات المعارضة والناقدة، وأن يضع معايير واضحةً عامّةً لتحسين هذا الوضع”.

وتساءلت مديرة مكتب هيومن رايتس ووتش في بروكسل “لوتي ليخت” باستهجان: “ماذا تتمنى حكومة مصر المرتكِبة للانتهاكات أفضل من اجتماعٍ رفيع المستوى مع الاتحاد الأوروبيّ، لا يثير أسئلةً مزعجةً حول حقوق الإنسان؟”

وأضافت: “على الاتحاد أن يقف صارماً إلى جانب المصريين الذين يدافعون بشجاعةٍ عن الحقوق الأساسية، في اجتماعه مع الحكومة المعروفة بالقتل الجماعيّ بدل احترام هذه الحقوق”.

للمرة الثالثة خلال رئاسة السيسي.. مصر ترفع أسعار الوقود 42-55%

رفعت الحكومة المصرية أسعار الوقود بنسبٍ تراوحت بين 42 و55 في المئة، وهي القرارات التي اعتبرها رئيس الوزراء شريف إسماعيل “لصالح محدودي الدخل والطبقات الفقيرة”، لكن صحيفة التايمز البريطانية قالت إنها تزيد معاناة الفقراء.

وأشارت واشنطن بوست وإيه بي سي نيوز إلى أن هذه الزيادة في أسعار الوقود هي الثانية في عام منذ قرار تعويم الجنيه، والثالثة منذ تولي السيسي رئاسة مصر.

وذكرت رويترز في عنوان تغطيتها أن هذا القرار يأتي في إطار اتفاق صندوق النقد الدولي، وقالت “بلومبرج” إنه يأتي في سياق حزمة إصلاحاتٍ مؤلمةٍ تطبّقها مصر، وضمن خطةٍ للإصلاح الاقتصادي بحسب شينخوا.

إطلاق سراح 7 مختطفين من بعثة الأمم المتحدة في ليبيا

أُطلِق سراح سبعةٍ من عناصر بعثة الأمم المتحدة بعدما اختطفهم مسلحون لفترةٍ قصيرةٍ في مدينة “الزاوية” الليبية، أثناء توجه موكبهم من “صرمان” إلى “طرابلس”.

وأكدت البعثة الأممية الهجوم على خمسة رجالٍ (ثلاثة ليبيين وماليزيّ وروماني) وامرأتان (مصرية وفلسطينية)، وأفاد رئيس الحرس الرئاسي الليبيّ في طرابلس، اللواء “نجمي الناكوع” أنهم كلهم بصحةٍ جيدة وفي طريقهم لمطار معيتيقة.

جامع النوري الكبير في قبضة الجيش العراقي.. نصرٌ “رمزي” على “داعش”

أعلن الجيش العراقي أن قواته سيطرت على جامع النوري الكبير في الموصل، الذي أعلن منه تنظيم الدولة “الخلافة” قبل ثلاث سنوات.

وقالت سي بي سي نيوز إن هذه العملية تمثل خسارةً رمزيةً لتنظيم الدولة الذي يشهد تراجعًا.

بدء “المعركة الأخيرة” لاستعادة غرب الموصل.. وداعش تستعدّ بخطوط صدٍّ شديدة

بدأت القوات العراقية “المعركة الأخيرة” لاستعادة ما تبقى من مدينة الموصل القديمة من تنظيم الدولة، وأكد قائد قوات مكافحة الإرهاب العراقية، الفريق “عبد الغني الأسدي”: التقدم على عدة محاور.

لكن مراسل بي بي سي في الموصل يتوقّع أن تواجه القوات العراقية خطوط صدٍّ دفاعيةٍ شديدة، نصبها مسلحو تنظيم الدولة في آخر معاقلهم.

السعودية تنفي تحديد إقامة “بن نايف”.. رغم تأكيد 4 مسؤولين لـ نيويورك تايمز

نفى مسؤولٌ سعودي أنباء تحديد إقامة ولي العهد السابق الأمير “محمد بن نايف” في القصر، ومنعه من السفر للخارج، قائلًا: إنها “عارية عن الصحة، ولا أساس لها على الإطلاق”.

ونقلت نيويورك تايمز عن أربعة مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين وسعوديين مقربين من العائلة الحاكمة قولهم إن “بن نايف” “مُنِعَ من مغادرة المملكة، وحُدِّدَت إقامته داخل قصره” في مدينة جدة.

حاكم دبي يساعد قريةً إنجليزيةً في شراء كنيسة

ساعد حاكم دبي “محمد بن راشد آل مكتوم” سكان قرية “جودولفين كروس” في مقاطعة “كورنويل” جنوب غرب إنجلترا في شراء كنيسة تابعة للمذهب الميثودي.

وكانت القرية بحاجةٍ إلى 90000 جنيه استرلينيّ لشراء الكنيسة، التي يعتزمون تحويلها إلى مركزٍ اجتماعي لأبناء القرية، جمعوا منها 25000 جنيهًا فقط.

الصين تنفي توقعات البنتاجون ببناء قاعدةٍ عسكريّةٍ في باكستان

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية “وو تشي آن”: “إن الحديث عن بناء قاعدةٍ عسكريةٍ صينية في باكستان هو محض تكهنات“.

جاء ذلك ردّاً على تقريرٍ للبنتاجون ذكر باكستان كموقعٍ محتملٍ لبناء قاعدةٍ عسكريّةٍ صينية في المستقبل، بعد بناء قاعدةٍ عسكرية في جيبوتي.

“ماكرون” يقترح على “بوتفليقة” اتخاذ “خطواتٍ ملموسة” في مالي

اتصل الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” بنظيره الجزائري “عبد العزيز بوتفليقة” لبحث سبل استئناف محادثات السلام المتعثرة في مالي، مقترحًا اتخاذ “إجراءاتٍ ملموسة“، بحسب مصدرٍ من دائرة الرئيس الفرنسي.

جماعةٌ مسلّحة تتراجع عن استهداف منشآت النفط في نيجيريا

تراجعت جماعة “منتقمو الدلتا الجدد” المسلحة في نيجيريا عن تهديداتها بشنّ هجماتٍ على المنشآت النفطية بدءاً من 30 يونيو.

وقالت الجماعة: “قررنا منح السلام فرصة“، مشيرةً إلى أن قرارها يهدف إلى مساعدة الزعيم المحلي “إدوين كلارك” على مواصلة التفاوض والتوصّل إلى حلٍّ سلميّ.

اتفاق بين “الجابون” ومانحين أوروبيين لحماية غابات حوض الكونجو

وقّعت “الجابون” اتفاقاً مع “مبادرة غابات وسط أفريقيا” التي تدعمها دولٌ أوروبيةٌ مانحةٌ بقيمة 18 مليون دولاراً لمواجهة تدمير الغابات وخفض انبعاثات الكربون إلى النصف.

تشمل المبادرة أيضاً جمهورية إفريقيا الوسطى والكاميرون وجمهورية الكونجو وغينيا الاستوائية، وتهدف إلى إعادة إطلاق جهود حماية الغابات في حوض الكونجو.

 حظر الترويج لديانةٍ دون أخرى في مدارس جنوب إفريقيا

حظرت محكمةٌ في جنوب إفريقيا الترويج لأي ديانةٍ دون أخرى داخل مؤسسات التعليم العامة قائلةً إن في ذلك انتهاكاً لقانون المدارس.

وطلبت منظمة التعليم الدينيّ والديمقراطية إعلان عدم دستورية السياسة المعنية بالدين في ست مدارس عامة اتهمتها بتفضيل المسيحية على غيرها.

إعدام 260 ألف طائرٍ لاحتواء تفشّي “إتش5إن8” في جنوب إفريقيا

أعدمت جنوب إفريقيا حتى الآن 260 ألف طائر؛ بهدف احتواء تفشّي سلالة “إتش5إن8” من إنفلونزا الطيور، بحسب وزير الزراعة “سينزيني زوكوانا”.

وأكدت جنوب إفريقيا ظهور الإنفلونزا في مزرعتين على الأقل، ما دفع زيمبابوي وناميبيا وبوتسوانا إلى تعليق استيراد الدواجن من جنوب إفريقيا هذا الأسبوع.