fbpx
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 29 حزيران: إيران تعيد افتتاح محطة لتخصيب اليورانيوم والأمم المتحدة تدعو الى نهاية فورية للقتال في سوريا

daily report
daily report

نادين إغبارية

 

إيران تعيد افتتاح محطة لتخصيب اليورانيوم، واليابان وكوريا الجنوبية تحاولان الحد من أضرار العقوبات الإيرانية

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن إيران أعادت فتح مصنع نووي كان قد توقف عن العمل لمدة 9 سنوات في الوقت الذي تستعد فيه لزيادة القدرة على تخصيب اليورانيوم إذا ما تم إلغاء صفقة نووية مع القوى العالمية بعد الانسحاب الأمريكي.

وفي الشأن الإيراني قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية إن اليابان وكوريا الجنوبية- وهما من أكبر مشتري النفط الإيراني- تجريان محادثات مع الحكومة الأمريكية في محاولة لتجنب التأثيرات السلبية الناجمة عن إعادة فرض واشنطن للعقوبات التي تهدف إلى اخراج إيران من الأسواق الدولية. يذكر أن مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأمريكية قال يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تطالب الدول بخفض جميع واردات النفط الإيراني في الوقت الذي تزيد فيه ادارة ترامب الضغوط على الحلفاء لابعاد التمويل عن إيران. وفازت كلا من اليابان وكوريا الجنوبية بإعفاءات سمحت لهما بشراء كميات محدودة من النفط من إيران خلال جولة العقوبات السابقة التي انتهت في عام 2016 إلا أن واشنطن تبنت موقف أكثر عدوانية. وقال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء إن اليابان والولايات المتحدة تجريان محادثات بشأن العقوبات على إيران لكنه رفض الكشف عن التفاصيل.

 

تجمع حوالي 2000 شخص على الحدود مع غزة، ومصر تغلق معبر رفح لمدة 3 أيام

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إنه اندلع  15حريقاً في إسرائيل اليوم الجمعة بسبب بالونات حارقة وطائرات ورقية أطلقت من قطاع غزة. وقد تظاهر حوالي 2000 فلسطيني على طول الحدود وأُبلغ عن إصابة حوالي 35 شخصاً خلال الاحتجاجات. وقيل ايضا إن عدة مسعفين فلسطينيين اصيبوا بجروح من جراء استنشاق الدخان.

وفي الشأن نفسه قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز نقلاً عن صحيفة “الأهرام” المصرية يوم الخميس إن السلطات المصرية ستغلق معبر رفح الحدودي مع غزة لمدة 3 أيام ابتداءً من يوم الجمعة ولم يتم إعطاء أي سبب للإغلاق.

 

العراق يعدم 12 إرهابياً بعد الهجوم الأخير هناك

قالت هيئة الإذاعة البريطانية الـ بي بي سي إن الحكومة العراقية قامت باعدام ما لا يقل عن 12 شخصًا أدينوا بارتكاب جرائم إرهابية. وأمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي “التطبيق الفوري” لأحكام الإعدام ضد الإرهابيين المدانين. يذكر أنه قبل يوم واحد من تنفيذ الحكم تم العثور على جثث 8 أسرى محتجزين لدى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في طريق شمال العاصمة بغداد. وأثارت جماعات حقوق الإنسان مخاوف جدية بشأن محاكمة المشتبه بهم من تنظيم “داعش” وعمليات الإعدام الجماعية.

 

الرئيس اليمني يرفض اتفاق الأمم المتحدة للسيطرة على الحديدة

قال موقع أنتي وور إن الأمم المتحدة حاولت منع الخطر على حياة المدنيين في الحديدة بالتفاوض على السيطرة على الميناء وهي فكرة يدعمها المتمردون الحوثيون الذين يسيطرون عليها. ومع ذلك يبدو أن الصفقة فشلت، حيث يرفض الرئيس هادي المدعوم من السعودية أي اتفاق يسمح للأمم المتحدة بإدارة المدينة كميناء للمعونة. وباستثناء أي تغييرات فإن هذا يجعل القوات التي تقودها السعودية تواصل غزوها وتعتمد بشكل كبير على الضربات الجوية وتتزايد بشكل مكثف بالقرب من الموانئ نفسها. هذا يزيد من احتمال تعرض الميناء لأضرار بالغة وتوقفه عن العمل. إذا سقطت المدينة فمن المحتمل أن تؤدي إلى مزيد من التجويع في الشمال. إذا تضرر الميناء في الغزو- فبغض النظر عمن يفوز- لن يقوم الميناء بإطعام أي شخص لفترة من الزمن ، والملايين سوف يموتون جوعًا.

 

الأمم المتحدة تدعو الى نهاية فورية للقتال في جنوب غرب سوريا

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن مسؤول كبير في الأمم المتحدة يدعو إلى وقف فوري للقتال في درعا والقنيطرة جنوب غربي سوريا مع فرار عشرات الآلاف من المدنيين. وقام كبير مستشاري مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا يان ايغلاند بالطلب من روسيا والولايات المتحدة والأردن لاستخدام نفوذهم لوضع حد للقتال الذي اندلع قبل 10 أيام. يذكر أنه في العام الماضي ساعدت الدول الـ 3 في إقناع الحكومة السورية والمتمردين بإنشاء ما يسمى بمنطقة عدم التصعيد في محافظتي درعا والقنيطرة على طول الحدود الأردنية.

ومن جانبه قال موقع ميدل إيست آي نقلاً عن أقوال وزير إسرائيلي اليوم الجمعة إن السوريين الذين شردهم هجوم حكومي جنوبي البلاد لن يسمح لهم بالعبور إلى الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل. وبحسب ما أفادته الأنباء فإن أكثر من 120 ألف سوري قد تجمعوا بالقرب من الحدود مع الأردن ومنطقة مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل منذ بدأ الجيش السوري حملته لاستعادة السيطرة على الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون. وبحسب أقوال الجيش الإسرائيلي فإنه سلم 300 خيمة و 58 طناً من الإمدادات الغذائية والملابس ليلة الخميس “كبادرة حسن نية مع الحفاظ على سياسة عدم التدخل في النزاع السوري”.

 

ترامب يطالب إيران بالخروج من سوريا

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست إن السياسة الأمريكية الجديدة في سوريا هي الضغط من أجل إخراج إيران من البلاد بأكملها حسبما ذكرت صحيفة “الحياة” اللندنية. ووفقاً للتقرير ، فإن الأمريكيين سيقدمون هذا المطلب خلال اجتماع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي من المقرر عقده في 15 يوليو. ويشير التقرير أيضًا إلى أن الافتراض الأمريكي هو أن روسيا لن تكون مهتمة بدفع ثمن باهظ لإبقاء الوجود الإيراني في سوريا. وبمجرد انسحاب إيران من سوريا فإن الولايات المتحدة ستكون مستعدة لمناقشة مجموعة متنوعة من الخيارات. بما في ذلك استمرار نظام الأسد وحتى إعادة الأراضي السورية التي استولت عليها فصائل المعارضة إلى سيطرته.