الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 29 تموز: كلنتون سعت إلى أن يلعب الجيش الأمريكي دوراً أكبر في سوريا ودعوات متواصلة لإنهاء حصار حلب

la-barack-obama-hillary-clinton-20160705

كريس ميجيريان- نيويورك تايمز: موقف هيلاري من التدخل العسكري في

نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا لـ كريس ميجيريان حول المواقف المختلفة التي ستتبناها المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، عن الرئيس أوباما فيما يتعلق بسوريا والتجارة وغيرها من القضايا.

فيما يتعلق بالتدخل العسكري في سوريا، لفت الكاتب إلى أن هيلاري راهنت على مواقف أكثر تشددا من أوباما، بدءًا من تصويتها لصالح حرب العراق عندما كانت سناتور عن ولاية نيويورك. واحتفظت بهذه السمعة حينما تقلدت منصب وزيرة الخارجية، لتصبح أحد الأصوات الرائدة داخل الإدارة التي دفعت باتجاه التدخل العسكري في ليبيا.

وأضاف الكاتب: “كما سعت إلى أن يلعب الجيش الأمريكي دورًا أكثر نشاطا في الحرب الأهلية السورية، ذاك الصراع الدموي المستمر منذ خمس سنوات. حيث أرادت هيلاري، وآخرين من مستشاري أوباما، تدريب وتسليح بعض الجماعات المعارضة، وهو ما رفضه أوباما، بيد أنه رضخ بعدما غادرت هيلاري الحكومة، حيث قدمت وكالة المخابرات المركزية CIA أسلحة لبعض المجموعات بدءًا من عام 2013.

وتابع “ميجيريان”: بالإضافة إلى ذلك، دفعت هيلاري لإقامة منطقة حظر جوي لحماية المدنيين الفارين من مناطق النزاع، واقترحت وضع قوات أمريكية على الأرض لمحاربة تنظيم الدولة، رغم أنها حذرت من أنها لن تسعى لمهمة قتالية واسعة النطاق”.

ماجد نواز- ديلي بيست: داعش تريدها حربا دينية عالمية

تحت عنوان “داعش تريد حربًا دينية عالمية” كتب ماجد نواز في موقع ديلي بيست: “من قتل الكاهن الفرنسي إلى ذبح 80 مسلما شيعيا في كابول، تهدف داعش إلى شيء واحد: أن تستفرد الدول واليمين المتطرف بالمسلمين السنة، وإشعال سلسلة من الحروب الأهلية الدينية في جميع أنحاء العالم.

وأضاف: إما إذا كنتَ تتساءل كيف يبدو هذا التمرد الجهادي العالمي، فانظر حولك، لأنه يحيط بنا”.

داعش تعدم 24 شخصا بعد سيطرتها على بوير السورية

أعدم تنظيم الدولة 24 شخصًا على الأقل خلال الساعات الـ 24 الماضية عقب سيطرته على قرية بوير الواقعة شمال سوريا، والتي كانت تحت سيطرة التحالف الكردي-العربي المدعوم من الولايات المتحدة، حسبما نقلته AFP عن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

إصابة 4 عاملين في المجال الطبي إثر غارة روسية على سراقب

أصيب أربعة عاملين في المجال الطبي بجراحٍ إثر استهداف طائرة حربية روسية بنكا للدم في مدينة سراقب الواقعة تحت سيطرة المعارضة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وفق تصريحات أدلى بها مصدر في الدفاع المدني لوكالة الأناضول.

وذكر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته خوفًا من عمليات الانتقام أن الغارة الجوية أسفرت أيضًا عن تدمير المعدات الطبية الحيوية.

مقتل 28 بينهم 7 أطفال في غارة لقوات التحالف على قرية الغندور

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن المرصد السوري لحقوق الإنسان قوله إن طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قصفت قرية الغندور الواقعة شمال سوريا ويسيطر عليها تنظيم الدولة، ما أسفر عن مقتل مدنيين.

وأوضح المرصد أن القتلى يبلغ عددهم 28 شخصًا، من بينهم سبعة أطفال، نتيجة الغارة التي شنتها قوات التحالف ليل الخميس.

تزايد الدعوات لإنهاء حصار

دعت وكالات إغاثية الحكومة السورية لإنهاء حصارها المفروض على شرق مدينة حلب التي يسيطر عليها المتمردون، حيث تمكن بعض المدنيين من استخدام ممرات إنسانية للفرار من المدينة المدمرة.

القناة العاشرة الإسرائيلية: السفير المصري لم يدعوا ليبرمان لحضور احتفال 23 يوليو

قالت القناة العاشرة الإسرائيلية إن وزير الدفاع الجديد، أفيجدور ليبرمان، لم تتم دعوته للاحتفال الذي نظمه السفير المصري في إسرائيل للاحتفال بذكرى 23 يوليو.

وأضافت: تلقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس رؤوفين ريفلين دعوة لحضور الاحتفال، بينما لم يتلق ليبرمان دعوة مماثلة، لسبب غير معروف.

نتنياهو يحتفل بدفء العلاقات مع مصر

تحت عنوان “نتنياهو يحتفل بدفء العلاقات مع مصر”، قالت وكالة رويترز: “أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بتحسن العلاقات مع مصر ورئيسها، عبد الفتاح السيسي، الذي أطاح بالحكومة الإسلامية التي ينظر إليها على أنها معادية للعلاقات بين الجارتين”

وأضافت: ” تحسن التعاون بين الجانبين منذ تولي السيسي السلطة في عام 2013، في ظل الحرب التي تشنها مصر ضد المتمردين الإسلاميين في سيناء قرب الحدود مع إسرائيل، وقلق البلدين من حكم الإسلاميين من حركة حماس في غزة”.

وفاة أقدم حاخامات سوريا في أمريكا عن 93 عاما

ذكرت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز أن أقدم حاخام للجالية اليهودية السورية في الولايات المتحدة، يوم توف يديد، توفي في نيويورك عن عمر يناهز 93 عاما.