الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الخميس 29 أيلول: 10 زعماء عرب على الأقل يشاركون في جنازة بيريس وتمديد حالة الطوارئ في تركيا لـ3 أشهر أخرى

٥٥٥٥

تشيت ناجل- ذا ديلي كولر: قانون جاستا.. سيضر بنا وليس بهم

هذا القانون لا يستهدف فقط السعودية، بل الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا. ذلك أن أمريكا تستفيد من الحصانة السيادية أكثر من أي دولة أخرى؛ لأننا نؤثر ونعمل في بلدان أكثر من أي بلد أخرى.

قانون “جاستا” يعني: مقاضاة الدبلوماسيين والجنود الأمريكيين أمام المحاكم العراقية وفي بلدان أخرى؛ ما يشل قدرتنا على تنفيذ سياساتنا الخارجية والدفاع عن أمننا القومي.

كامليا إنتخابي فرد: مصر.. طريق إيران لكسر عزلتها الإقليمية

رأت الكاتبة الإيرانية كامليا إنتخابي فرد أن اللقاء الذي جمع بين وزيري خارجية مصر وإيران في نيويورك مؤخرًا، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، يمكن أن يمهد الطريق أمام طهران لكسر عزلتها الإقليمية.

وأشارت “كاميليا”، في مقالها المنشور على صفحات “الأهرام ويكلي” المصرية الصادرة بالإنجليزية، إلى أن الاجتماع بين شكري وظريف جاء بعد ساعات قليلة من اتهام وزيرة الخارجية الإماراتي إيران بـ”التدخل في الشؤون العربية، وزعزعة استقرار المنطقة”.

وأردفت الكاتبة: كان الاجتماع هو الأول من نوعه على الإطلاق منذ وصول الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى السلطة قبل ثلاث سنوات، ورغم أنه لم يحظَ بتغطيةٍ واسعة في وسائل الإعلام العربية الكبرى، إلا أنه كان موضع ترحيب الجمهور.

ورأت الكاتبة أن عدم وجود مشكلة بين مصر والحكومة السورية الحالية هو بالضبط ما يهم إيران وروسيا، ما يعني أن ثمة سبب وجيه دفع الوزير الإيراني للجلوس مع نظيره المصري لبحث القضايا الإقليمية، بما في ذلك . لكن وجود خلافات بين الرياض والقاهرة حول هذا الملف، لا يعني أن مصر تفضل إيران على حليفها السعودي.

وختمت “كاميليا” بالقول: بينما تمر العلاقات السعودية وإيران بأحد أكثر الفترات اضطرابا في التاريخ الحديث، يمكن أن تكون مصر بديلا جيدًا لإيران كي تهرب من عزلتها. كما تحتاج مصر إلى كبح جماح الإرهاب الإقليمي وأزمة اللاجئين، وهو ما قد يدفعها إلى التوسط بين الرياض وطهران.

العرب المشاركون في جنازة بيريز

رغم أن قائمة الحضور في جنازة الرئيس الإسرائيلي الأسبق، شيمون بيريز، لم تُستَكمَل بعد، ذكر موقع القناة العاشرة الإسرائيلية أن 10 زعماء عرب على الأقل، بينهم قادة دول خليجية بينها عمان، سيحضرون، فيما لا تزال المباحثات مستمرة مع آخرين.

إلى جانب مشاركة نائب رئيس الوزراء الأردني، جواد العناني، سيرسل المغرب مستشار الملك محمد السادس، أندريه أزولاي، لحضور الجنازة، وقد يشارك وزير الخارجية المصري، سامح شكري.

ونعى وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد، “بيريز”، قائلا في تغريدة بالإنجليزية: “لترقد في سلام أيها الرئيس شيمون بيريز… رجل الحرب ثم رجل السلام الذي لا يزال بعيد المنال في الشرق الأوسط”.

وأعلن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أنه سيحضر الجنازة، وبعث ببرقية تعزية أعرب فيها عن حزنه وأسفه لرحيل “بيريز”، الذي وصفه بأنه “كان شريكا في صنع سلام الشجعان”، وهو ما دانته حركة حماس.

اتفاق بين “إيني” الإيطالية ومصر على استراتيجية للطاقة المتجددة

أعلنت شركة إيني الإيطالية أنها اتفقت على استراتيجية مشتركة مع مصر لإقامة مشروعات للطاقة المتجددة.

يتعلق المشروع الأول بناء محطة طاقة شمسية في سيناء بقدرة 50 ميجاوات. ومن المتوقع بدء البناء في الأسبوع المقبل على أن ينتهي بنهاية عام 2017.

أردوغان يوافق على تمديد الطوارئ 3 أشهر

وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على توصية مجلس الأمن القومي بتمديد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر أخرى؛ باعتباره ضروريًا للقضاء على “تهديد الجماعات الإرهابية”.

محكمة مصرية تنقض حكما أبطل نقل ملكية تيران وصنافير للسعودية

أبطلت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة حكم محكمة القضاء الإدراي ببطلان ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، التي تنص على تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، ما يترتب عليه وقف تنفيذ حكم القضاء الإداري.

مناورات بحرية سعودية قبالة إيران

أعلنت القوات المسلحة السعودية عن استعداداتها لبدء تدريبات “درع الخليج-1” قبالة إيران، في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عُمان، مطلع الأسبوع المقبل.

يضم التدريب تشكيلات من القوات البحرية بالأسطول الشرقي، تشمل سفن وطائرات ومشاة القوات البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة، بحسب قائد القوات البحرية الملكية السعودية، الفريق الركن عبدالله السلطان.

توقعات بزيادة النفط 10 دولارات العام المقبل

توقع محللون من جولدمان ساكس أن يؤدي الاتفاق الذي توصلت إليه “أوبك” بتقليص الإنتاج إلى ارتفاع أسعار النفط بين 7-10 دولارات خلال النصف الأول من العام المقبل.