الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الأربعاء 29 تشرين الثاني: السعودية تخلي سبيل الأمير متعب بعد تسويةٍ مالية وتركيا تعتقل عشرات الجنود المنتمين لتنظيم كولن

daily report
daily report

روحاني: المملكة العربية السعودية تغطي على هزائمها.

تيريزا ماي تطالب السعودية بإنهاء الحصار على اليمن.

المملكة العربية السعودية تحرر دفعة جديدة من المعتقلين السابقين في غوانتنامو.

تركيا تصدر مذكرات توقيف ضد 360 جندي.

أكثر من 3000 مهاجر توفوا عند عبور البحر الأبيض المتوسط هذا العام.

تركيا تقترح خطة لتمديد المهمة العسكرية في سوريا إلى عفرين وحلب.

روسيا تبحث عن تعزيز التعاون التقني العسكري مع الإمارات.

المملكة العربية السعودية تطلق سراح الأمير متعب بعد حملة مكافحة الفساد.

إطلاق سراح الأمير السعودي بعد اتفاق تسوية بقيمة مليار دولار.

إسرائيل ناشيونال نيوزروحاني: المملكة العربية السعودية تغطي على هزائمها.

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الثلاثاء أن السعودية تقدم بلاده كعدو لأنها تريد التغطية على هزائمها في المنطقة “السعودية لم تنجح في قطر ولم تنجح في العراق وفي سوريا وفي لبنان مؤخراً”. وقال روحاني في مقابلة للتلفزيون الرسمي: “إنهم يريدون التغطية على هزائمهم”. وتأتي تصريحات روحاني وسط التوترات المستمرة بين إيران والمملكة العربية السعودية.

الغارديانتريزا ماي تطالب السعودية بإنهاء الحصار على اليمن.

وصلت تيريزا ماي إلى الشرق الأوسط في رحلة تستغرق ثلاثة أيام ستشهد زيارة الى السعودية لمطالبة البلاد بإنهاء حصارها على اليمن فورا، حيث حذرت المنظمات الإنسانية من إمكانية التسبب في أزمة كبيرة ومن المقرر أن تتوجه تيريزا ماي اليوم الأربعاء الى الرياض حيث ستتحدث مع ولي العهد محمد بن سلمان حول الوضع المتدهور في اليمن فضلاً عن الإصلاحات الاجتماعية في البلاد والنزاع مع قطر.

الفورين بوليسيالمملكة العربية السعودية تحرر دفعة جديدة من المعتقلين السابقين في غوانتنامو.

قالت الفورين بوليسي بأن المملكة العربية السعودية تستعد للإفراج عن مجموعة من اليمنيين الذين كانوا معتقلين بغوانتانامو، وقد تخرجوا من البرنامج السعودي لمكافحة التطرف 13 عام من السجن. بيد أن الإفراج الوشيك عن الرجال اليمنيين التسعة يأتي في وقت متوتر للمملكة، وقال مسؤول في مركز محمد بن نايف للاستشارات والرعاية في مقابلة مع “فورين بوليسي” خلال زيارة قام بها في أواخر أكتوبر / تشرين الأول أن اليمنيين سيطلق سراحهم في السعودية خلال الأيام المقبلة. وأكد مسؤول آخر يوم الجمعة أن المعتقلين لم يطلق سراحهم بعد، لكن سيتم ذلك قريبا. ومن المقرر أن يغادر أربعة يمنيين آخرين مرفق إعادة التأهيل خارج الرياض في 2018. وكان معظم اليمنيين ال 13 الموجودين حاليا في مركز محمد بن نايف محتجزين في السجن العسكري الأمريكي في كوبا لأكثر من عقد من الزمان دون توجيه أي اتهامات، قبل أن يتولى ترامب منصبه. والرجال التسعة المقرر إطلاق سراحهم سيكونون من خريجي البرنامج وتهدف هذه المبادرة الى مواجهة التطرف عبر برنامج إعادة التأهيل الديني.

فوكس نيوزتركيا تصدر مذكرات توقيف ضد 360 جندي.

ذكرت وكالة الأنباء التركية الرسمية أن الادعاء التركي أصدر أوامر باعتقال 360 شخصاً كجزء من عملية ضد مؤيدين يشتبه في انتمائهم لفتح الله كولن ينتمون الى القوات المسلحة التركية. ذكرت وكالة الأناضول يوم الأربعاء أن المذكرات صدرت ضد 333 جنديا، ومعظمهم لا يزالون في الخدمة، فضلاً عن 27 مدنيا يشتبه في انتمائهم الى “التنظيم”.

الهافنتغتون بوستأكثر من 3000 مهاجر توفوا عند عبور البحر الأبيض المتوسط هذا العام.

ارتفع عدد المهاجرين الذين لقوا حتفهم في البحر الأبيض المتوسط إلى 3000 شخص للسنة الرابعة على التوالي. وقد ارتفع العدد بنهاية عطلة هذا الأسبوع “ووصل إلى ما لا يقل عن 3،033 شخص، وفقا لما ذكرته المنظمة الدولية للهجرة يوم الثلاثاء. يوم السبت انقلب قارب قبالة الساحل الليبي، نقطة الانطلاق الرئيسية للاجئين الفارقة. وأنقذ حرس السواحل حوالي 200 شخص، بيد أن الكثيرين منهم لم يعرف مصيرهم بعد، كما أفادت المنظمة الدولية للهجرة عن وفاة ثمانية أشخاص آخرين نهاية هذا الأسبوع على طريق غرب البحر الأبيض المتوسط الذي يربط شمال أفريقيا بإسبانيا.

رويترزتركيا تقترح خطة لتمديد المهمة العسكرية في سوريا إلى عفرين، حلب.

أعلنت تركيا أمس الثلاثاء أنها ستوسع مهمتها العسكرية في سوريا إلى مقاطعتين هما حلب وعفرين، الأمر الذي قد يجعل قواتها في مواجهة مباشرة مع المقاتلين الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة التي تعتبرهم أنقرة أعداء في المنطقة. وقامت القوات التركية بإرسال” بعثة مراقبة” إلى الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون في إقليم إدلب شمال غرب سوريا، في إطار اتفاق مع حلفاء دمشق روسيا وإيران للمساعدة في الحد من القتال بين المتمردين والقوات الحكومية.

المونيتورروسيا تبحث عن تعزيز التعاون التقني العسكري مع الإمارات.

تسعى روسيا الى تعزيز التعاون التقني العسكري مع الإمارات العربية المتحدة وضمها الى قائمة العملاء لنظام غلوناس العالمي للملاحة الفضائية، والذي قد يكون بمثابة مقدمة لمزيد من الصفقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة. ناقش وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف إمكانية ذلك خلال المحادثات التي جرت يوم 26 نوفمبر مع ولي عهد الامارات محمد بن زايد آل نهيان كجزء من التواصل العسكري الفني والاقتصادي لموسكو مع دولة الامارات. وفي منتصف تشرين الثاني / نوفمبر، كان وفد روسي برئاسة نائب رئيس الوزراء ديمتري روجوزين والرئيس التنفيذي لشركة “روستيش ستيت كورب” سيرجي تشيميزوف من أكبر الشركات في معرض دبي للطيران، وهو أكبر معرض للطيران في آسيا. وتطمح موسكو إلى مزيد من التعاون العسكري والتقني مع أبو ظبي، وتحرص على التغلب على الركود في هذا المجال الذي لوحظ بعد التسعينيات والألفينات، بعد أن كانت روسيا موردا رئيسيا للأسلحة والمعدات للجيش الإماراتي.

نيويورك تايمزالمملكة العربية السعودية تطلق سراح الأمير متعب بعد حملة مكافحة الفساد.

قالت نيويورك تايمز أن السعودية قد أفرجت عن الأمير متعب بن عبد الله الذي كان المعتقل الأكثر تأثيرا من بين مئات رجال الأعمال والمسؤولين الحاليين والسابقين الذين اعتقلوا قبل ثلاثة أسابيع في حملة لمكافحة الفساد، وهو شريك في العائلة المالكة ومسؤول رفيع المستوى في النظام السعودي. ويعتبر الافراج عن الأمير متعب علامة على أن المسؤولين الذين يقودون الحملة يتجهون بسرعة لحل هذه الأزمة. لكن المملكة لم تكشف شيئا عن التهم الموجهة ضد أي من المعتقلين أو عن أي محادثات تسوية معهم، لذلك قد يكون من الصعب تمييز النتائج النهائية، بما في ذلك في حالة الأمير متعب.

أنتي وور: إطلاق سراح الأمير السعودي بعد اتفاق تسوية بقيمة مليار دولار.

قالت أنتي وور نقلا عن رويترز أن إطلاق سراح الأمير متعب (65 عاماً) ابن الملك الراحل عبد الله والرئيس السابق للحرس الوطني من بين عشرات من أفراد العائلة المالكة والوزراء وكبار المسؤولين الذين تم جمعهم في تحقيقات تتعلق بالكسب غير المشروع بهدف تعزيز سلطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وقال المسؤول الذي يشارك في حملة مكافحة الفساد، أن إطلاق سراح متعب يوم الثلاثاء جاء بعد التوصل إلى “اتفاق تسوية مقبول”. وقال المسؤول أنه لم يتم الكشف عن مبلغ التسوية إلا أن مسؤولين قالوا إنه تم دفع ما يعادل مليار دولار ” لإطلاق سراحه.

عناوين أخرى:

نيوزويك: هل يجب على ترامب التعاون مع بوتين لمستقبل سوريا؟

إسرائيل ناشيونال نيوز: كيري إسرائيل ومصر دفعوا الولايات المتحدة لضرب ايران.