الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 30 كانون الثاني: مناطق آمنة في سوريا واليمن بدعم خليجي وميركل تجدد انتقاداتها لقيود ترامب على الهجرة

daily report
daily report

مناطق آمنة في واليمن بدعم خليجي، وتعاون عسكري واقتصادي بين أمريكا والسعودية، واتفاق على إجراءات أخرى لم يُعلن عن تفاصيلها لمساعدة اللاجئين، وتعهد بتطبيق “صارم” للاتفاق النووي ومواجهة أنشطة طهران الإقليمية المزعزعة لاستقرار المنطقة، كل هذا في مكالمة هاتفية استغرقت ساعة وتجاهلت قرار الحظر.

إلى جانب ذلك، تطرقت الصحافة العالمية الصادرة اليوم إلى المعارضة الأمريكية لنشر قوات في الشرق الأوسط، والتحوُّل المثير المحتمل في موقف أمريكا تجاه الحرب السورية، وآفاق الممرات الإنسانية في اليمن، ومأزق الرياض بين سعيها لتوثيق العلاقة مع ترامب وغضب مواطنيها من ممارساته ضد المسلمين.

في السياق ذاته، تحذر منظمة التعاون الإسلامي من أن قرارات “ترامب” تقوي شوكة دعاة العنف والإرهاب، وتجدد ميركل انتقاداتها لقيود ترامب على الهجرة باعتبارها تستهدف المسلمين.

على صعيد الحرب، 6 قاذفات روسية تدمر نقطتي قيادة ومخازن أسلحة لـ داعش في سوريا، وقوات التحالف تشن 15 غارة على داعش في سوريا والعراق، و”جيش العزة” ينسحب من الهدنة ويعلن مواصلة القتال في سوريا، ولاجئون مسلمون يتحولون إلى المسيحية بحثًا عن ملاذ آمن.

مناطق آمنة في سوريا واليمن بدعم خليجي

أعلن بيان صادر عن البيت الأبيض أن ملك السعودية وافق خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي ترامب، استمر لأكثر من ساعة، على دعم المناطق الآمنة في سوريا واليمن.

تعاون عسكري واقتصادي ومساعدة اللاجئين

وذكر البيان أن الزعيمين اتفقا أيضًا على دعم أفكار أخرى لمساعدة اللاجئين الذين نزحوا بسبب النزاعات المستمرة، وكذلك على تكثيف مكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون العسكري والاقتصادي.

تطبيق “صارم” للاتفاق النووي

لفتت مجلة بوليتيكو إلى أن الزعيمين اتفقا على أهمية تطبيق صارم لخطة العمل المشتركة مع إيران (الاتفاق النووي) ومعالجة أنشطة إيران الإقليمية التي تزعزع الاستقرار.

غموض التفاصيل.. وتجاهل قرار الحظر

أشارت التغطية أيضًا إلى أن المكالمة الهاتفية لم تتطرق إلى فرض حظر على المهاجرين القادمين من سبع دول مسلمة، وأثار غضب السعوديين رغم أن بلدهم غير مشمولة في القرار.

كما لم يتضح على الفور ما الذي يقصده ترامب بالمناطق الآمنة في تلك البلدان التي تعاني من الحرب، أو ما الذي يمكن للسعوديين تقديمه.

معارضة أمريكية نشر قوات في الشرق الأوسط

لكن النقاش الذي دار سابقًا حول إنشاء مثل هذه الملاذات كشف عن عدم تحمس المشرعين الأمريكيين لأي خطوة يمكن أن تؤدي إلى نشر القوات الأميركية في الشرق الأوسط.

تحوُّل مثير في موقف أمريكا تجاه الحرب السورية

التغطية التي أعدها مايكل ويلنر في جيروزاليم بوست، جاءت بعنوان “برغم حظر المهاجرين.. ترامب يستعين بالسعوديين والإماراتيين لدعم المناطق الآمنة في سوريا”.

اعتبر الكاتب أن هذا القرار يشير إلى احتمالية حدوث تحوُّل مثير في موقف واشنطن تجاه الحرب.

ممرات إنسانية في اليمن

وذكرت تغطية الصحيفة الإسرائيلية أيضًا أن الزعيمين اتفقا على دعم ممرات إنسانية مماثلة في اليمن، حيث تخوض الرياض وطهران حربًا بالوكالة.

قيود ترامب تضع الرياض في مأزق

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن قيود السفر الأمريكي تضع السعودية في مأزق؛ نظرًا لأن رغبة المملكة في إقامة علاقات جيدة مع إدارة ترامب تتعارض مع غضب العالم الإسلامي من الحظر.

التعاون الإسلامي: قرارات “ترامب” تقوي شوكة دعاة العنف والإرهاب

وصفت منظمة التعاون الإسلامي قرار ترامب بحظر دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى أمريكا بأنه “إجراء انتقائي وتمييزي من شأنه أن يُصَعِّد من أوار خطاب التطرف ويقوي شوكة دعاة العنف والإرهاب”.

وأضاف البيان: تأتي (هذه القرارات) في وقت عصيب؛ حيث ما فتئت منظمة التعاون الإسلامي تعمل بجد، بالتعاون مع جميع شركائها، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل محاربة التطرف والإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره”.

ميركل تجدد انتقاداتها لقيود ترامب على الهجرة: تستهدف المسلمين

جددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل انتقاداتها للقيود التي فرضها ترامب على الهجرة والسفر إلى الولايات المتحدة، معتبرة أنها تستهدف المسلمين أو المنحدرين من أصول معينة.

وقالت في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو” إن “المعركة الضرورية والحاسمة ضد الإرهاب لا تبرر بأي حال الاشتباه في مجموعات محددة من الناس”.

6 قاذفات روسية تدمر نقطتي قيادة ومخازن أسلحة لـ داعش في سوريا

شنت ستة قاذفات روسية بعيدة المدى غارة جوية على مواقع تنظيم الدولة في دير الزور السورية، ودمرت نقطتي قيادة وعدة مخازن أسلحة، حسبما نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية.

قوات التحالف تشن 15 غارة على داعش في سوريا والعراق

قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان صحفي إن قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة شنت 15 ضربة ضد أهداف تابعة لتنظيم الدولة في سوريا والعراق.

شاركت في الهجمات طائرات مقاتلة وبدون طيار ومدفعية وقاذفات؛ أسفرت عن تدمير آبار وصهاريج وخزانات نفط ومركبات وزوارق ومصانع ذخيرة.

لاجئون مسلمون يتحولون إلى المسيحية بحثًا عن ملاذ آمن

نشرت صحيفة ذا تليجراف البريطانية تقريرا عن اللائجين المسلمين الذين يتحولون إلى المسيحية بحثًا عن الملاذ الآمن.

تقول الصحيفة إن مئات اللاجئين المسلمين الذين يعيشون في لبنان تم تعميدهم العام الماضي فقط.

“جيش العزة” ينسحب من الهدنة ويعلن مواصلة القتال في سوريا

أعلن “جيش العزة”، الذي يقاتل تحت لواء “الجيش السوري الحر”، انسحابه من اتفاق وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد.

كانت المجموعة قد وقعت على الاتفاق الذي توسطت فيه روسيا وتركيا، لكنها قالت لاحقًا أنها “غير ملتزمة بهذا الاتفاق، وأنها ستواصل القتال”.