الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 30 نيسان :حلب إستثناء من الهدنة، وتمرد المحافظين ضد كاميرون في مجلس العموم البريطاني

09م

 حلب : استثناء من الهدنة

ذريعة “تعقيد الوضع”

عشرات السوريات ضحايا العبودية الجنسية في لبنان

تمرد المحافظين ضد كاميرون في مجلس العموم

SU-27 روسية تعترض طائرة حربية أمريكية فوق بحر البلطيق

تكريم الطبيب محمد وسيم معاذ

طريق تركيا الطويل لاستعادة عافيتها السياحية

 

استثناء من الهدنة

خيَّم “استبعاد حلب من اتفاق الهدنة” على تغطية الصحف والمواقع الأجنبية المهتمة  بتطورات المشهد السوري، إذ استهلت تغطية إيه بي سي نيوز بالتأكيد على أن هذا القرار جاء برغم الغضب الدولي.

ذريعة “تعقيد الوضع”

وكان الجيش السوري قد أعلن وقف إطلاق النار بالقرب من دمشق ومدينة اللاذقية الساحلية. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية: إنها ركزت على هذه المناطق، ولم تدفع باتجاه وقف العنف في حلب؛ نظرا لتعقيد الوضع نتيجة القتال بين قوات النظام والمتمردين في المدينة الشمالية، بحسب دويتشه فيله.

يوم آخر من القصف

وتحت عنوان “الحرب الأهلية السورية: حلب تتأهب لمواجهة يوم آخر من القصف بعد استبعادها من الهدنة المؤقتة”، قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن عدد المديين الذين لقوا حتفهم خلال الأيام الأخيرة يقدر بالمئات، في المناطق التي تديرها الحكومة أو يسيطر عليها المتمردون.

230 قتيلا مدنيا

واختارت صحيفة تايمز أوف إسرائيل عنوان  “رغم المذابح.. استبعاد حلب السورية من الهدنة” لتغطيتها المنقولة عن وكالة فرانس برس، مستهلة التقرير بالإشارة إلى أن القصف والغارات الجوية التي شهدتها المدينة خلال الأسبوع الماضي أسفرت عن مقتل 230 مدنيًا، وتدفع وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إلىيه في 27 فبراير إلى حافة الانهيار.

آمال الدكتاتورية تتجاهل آلام المدنيين

وانتقدت شبكة سي بي إس نيوز ما وصفته بـ”الدكتاتورية السورية” والقوات الروسية، التي تواصل تطويق مدينة حلب، معقل المتمردين الذين ثاروا ضد الحكومة قبل خمس سنوات.

وأضافت: “تم الاتفاق على وقف إطلاق نار جزئي جديد يوم الجمعة، باستثناء حلب، حيث تأمل الدكتاتورية كسر ظهر المتمردين، بغض النظر عن معاناة المدنيين”.

لماذا حلب؟

وتحت عنوان “لماذا حلب هي أشرس ساحات المعارك السورية” قالت وكالة أسوشيتد برس: نظرا لموقعها الاستراتيجي بالقرب من الحدود التركية، وأهميتها الرمزية؛ كثيرًا ما يقال إن من يسيطر على حلب يفوز بالحرب. ورغم أنها قد لا تؤدي إلى أن تضع الحرب أوزارها، لكن إذا استعادت قوات الأسد سيطرتها على حلب، سيكون ذلك نقطة تحول في الصراع، ويوجه ضربة مدمرة للمعارضة.

عشرات السوريات ضحايا العبودية الجنسية في لبنان

تحت عنوان “إجبار عشرات السوريات على العبودية الجنسية في منزل لبناني مهجور” قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الضحايا تعرضن للتعذيب، ولم يخرجن من المنزل إلا لإجراء عمليات الإجهاض، وعلاج الأمراض التناسلية التي أصبن بها، في قضية هزت البلاد.

تمرد المحافظين ضد كاميرون في مجلس العموم

قالت صحيفة الديلي ميل إن 30 نائبًا محافظًا قد يتمردون في مجلس العموم البريطاني ويصوتون ضد رفض رئيس الوزراء ديفيد كاميرون السماح للأطفال اللاجئين في أوروبا وبريطانيا.

ولتجنب هزيمة مذلة، يعيد الوزراء النظر حاليا في قرار توفير ملاذ آمن في مخيمات القارة للأطفال غير المصحوبين بذويهم.

تكريم الطبيب محمد وسيم معاذ

وتحت عنوان “إشادات بالطبيب السوري محمد وسيم معاذ” رصدت هيئة الإذاعة البريطانية BBC التفاعل الكبير الذي حظيت به إشادة أحد زملاء الطبيب الراحل على الفيس بوك، حيث تمت مشاركتها أكثر من 23 مرة حتى الآن.

وبمراجعة المنشور أثناء إعداد هذا التقرير تبين أن عدد المشاركات ارتفع إلى 72713 ألفًا، فضلا عن مئات التعليقات.

SU-27 روسية تعترض طائرة حربية أمريكية فوق بحر البلطيق

نفت موسكو أن تكون تصرف “بطريقة غير آمنة وغير احترافية” بعدما اعترضت طائرة روسية طائرة حربية أمريكية اقتربت من حدودها فوق بحر البلطيق، قائلة: إن طائراتها أدت واجبها وفق القانون الدولي، حسبما نقلته شبكة سكاي نيوز.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: إن الطائرة الامريكية كانت تحاول “التسلل للحدود الروسية وكان جهاز الراديو مغلقا طوال الوقت, ولذلك اضطر الجانب الروسي لإرسال طائرته “لتحديد نوع الطائرة الامريكية”، وفق ما نقلته وكالة أنباء شينخوا الصينية.

لكن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قالت: إن طائرة RC-135 من سلاح الجو الأمريكي كانت تمر بطريق روتيني في المجال الجوي الدولي حين اعترضتها مقاتلة روسية من طراز SU-27، بطريقة تفتقر إلى الأمان والاحترافية، بحسب صحيفة التليجراف.

طريق تركيا الطويل لاستعادة عافيتها السياحية

قال موقع إيريش تايمز: رغم تصنيف تركيا كوجهة سياحية أقل خطرا من تايلاند، لا يزال أمامها طريق طويل حتى تستعيد مستوى التدفق السياحي السابق.

التعايش الإيراني-السعودي

في تقرير بعنوان “هل بإمكان السعودية وإيران التعايش سويا”؟ نقل موقع ذا جلوباليست هجوما لاذعا مستندًا إلى تصريحات وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، على ما وصفه بممارسات المملكة الإقصائية، لدرجة محاولة استبعاد إيران من المحادثات السورية.

أمازون تغلق حسابات متسوقين إيرانيين

قالت قناة برس تي في الإيرانية إن شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية “أمازون” أعلنت أنها ستغلق حسابات العديد من الإيرانيين الذين يتسوقون على موقعها؛ لأن أصحابها يخضعون لعقوبات تحظر الأنشطة الاقتصادية بين الولايات المتحدة وإيران.

ووفقا للشركة، اشترى مسؤولون إيرانيون منتجات تبلغ قيمتها قرابة 110 ألف دولار على مدى السنوات الثلاث الماضية، تتنوع بين كتب وموسيقى وملابس وقطع غيار سيارات. مشيرة إلى أن قرار تعليق الحسابات هو الأحدث ضمن سلسلة إجراءات اتخذتها الحكومة والشركات الأمريكية ضد إيران منذ التوصل إلى الاتفاق النووي في يوليو الماضي.

نتائج أولية للمرحلة الثانية من الانتخابات الإيرانية

قال موقع إنترناشيونال بزنس تايمز: حقق المعتدلون الإيرانيون مكاسب كبيرة في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، المقرر إعلان نتائجها الرسمية في وقت لاحق اليوم السبت.

وأفاد التليفزيون الحكومي الإيراني اليوم السبت بأن قائمة الرئيس حسن روحاني تتقدم نتائج الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

وقالت تقارير غير رسمية إن المعتدلين فازوا بـ 33 مقعدا على الأقل- 31 إصلاحيا ومعتدلين اثنين- بينما فاز المستقلون بـ 21 مقعدا، وحصل المحافظون على 14 فقط، حسبما نقلته وكالتي فرانس برس وفارس للأنباء.

استبعاد الأغلبية المسيطرة

وفي حين لفتت وكالة أسوشيتد برس إلى أن الائتلاف يحتاج إلى الفوز بـ 40 مقعدا على الأقل لتشكيل أغلبية مسيطرة. استهلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تغطيتها لهذه الجولة باستبعاد فوز المعتدلين بأغلبية برلمانية، لكنها قالت إن النتائج الأولية تشير إلى أن البرلمان القادم سيكون أكثر تأييدًا لمساعي الرئيس روحاني الإصلاحية في المجال الاقتصادي، بيدَ أن المحافظين سيظلون أقوياء.

تركيا تقصف أهداف تابعة للعمال الكردستاني شمال العراق

قالت النسخة الإنجليزية من صحيفة يني شفق إن الطائرات الحربية التركية استهدفت كهوفًا وترسانة أسلحة ومخابئ تابعة لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق، فيما استهدفت عملية أخرى ضاحية إقليم سيرناك التركي.