الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير

الإثنين 30 أيار: تركيا تعرض على أمريكا القيام بعمليات مشتركة داخل سوريا وألمانيا تخصص 100 مليون يورو لتعليم اللاجئين

899999999
  • مايك هاريس لقناة إيرانية: نريد تغيير النظام في تركيا
  • نيوزويك: محادثات السلام في خطر بعد استقالة “علوش”
  • ميخائيل بوغدانوف: انسحاب كبير المفاوضين يؤثر سلبًا على المحادثات
  • تركيا تعرض على أمريكا “عمليات خاصة مشتركة داخل .. شريطة استبعاد المليشيات الكردية
  • بعد نشر صورته ملتحيًا.. اليابان: نبذل قصارى جهدنا لتأمين الإفراج عن الصحفي المختطف
  • تخصيص 100 مليون يورو لدعم دراسة اللاجئين في ألمانيا.. بعد 27 مليونًا سابقة
  • وزير السياحة المصري يطالب برفع الحظر الروسي: التأثير سلبي جدًا علينا
  • تراجع احتياطات السعودية حوالي 6 مليار دولار.. وانخفاض استثماراتها بالخارج 26%
  • تطورات عملية استعادة الفلوجة: القوات العراقية تسيطر على النعيمية.. و50 ألفًا تحت الحصار
  •  

مايك هاريس لقناة إيرانية: نريد تغيير النظام في تركيا

في حوارٍ أجراه تلفزيون برس تي في الإيراني مع مايك هاريس، المحرر المالي في شبكة فيتيرانس توداي، تطرقت الأسئلة إلى ما ينبغي فعله لتغيير موقف تركيا حيال الوضع السوري، فأجاب “هاريس”: نحن نحتاج إلى تغيير النظام في أنقرة.

وأضاف: لقد تجاوز أردوغان حدود السلوك المتمدن. وهو يرتكب أعمال العدوان والقرصنة ضد البلدان المجاورة، مثل: أرمينيا وأذربيجان، وليس فقط سوريا. ينبغي الإطاحة بهذا الرجل، وتنصيب نظام أكثر إنسانية مكانه.

وكان الحوار تحت عنوان تدهور الوضع الإنساني في شمال سوريا، ودور الجهات الفاعلة هناك، وتتضمن هجومًا لاذعًا ضد الرئيس التركي، متهمًا تركيا بإشعال الأزمة السورية بضوء أخضر من الغرب.

نيوزويك: محادثات السلام في خطر بعد استقالة “علوش”

تعليقًا على استقالة محمد علوش، كبير المفاوضين في وفد المعارضة السورية إلى جنيف، قالت مجلة نيوزويك: إن محادثات السلام السورية أصبحت في مهب الخطر.  فيما قال ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسية، إن الانسحاب يؤثر سلبًا على التفاوض.

وختمت المجلة تغطيتها بالإشارة إلى مقتل أكثر من ربع مليون سوري، وتشريد قرابة 11 مليونًا، خلال السنوات الخمس الماضية. ورغم وقف إطلاق النار، يستمر القتال في أجزاء من البلاد، إلى جانب مئات الغارات الجوية التي تفيد التقارير بأن القوات الحكومية شنتها في الأيام الأخيرة على أجزاء يسيطر عليها المتمردون في مدينة حلب.

تركيا تعرض على أمريكا “عمليات مشتركة داخل سوريا”.. بشرط!

عرضت تركيا على الولايات المتحدة الاشتراك في عمليات خاصة داخل سوريا، شريطة تشمل المليشيات الكردية السورية المدرجة على قائمة أنقرة السوداء، لكن واشنطن تعتبرها حليفًا، وفق تصريحات نقلتها وكالة فرانس برس عن وزير الخارجية التركي.

يأتي ذلك بعدما أصدر الجيش الأمريكي تعليمات إلى أفراد قواته الخاصة في سوريا بالامتناع عن ارتداء شارات وحدات حماية الشعب الكردية التي تقاتل ضد تنظيم الدولة، عقب إعراب تركيا عن غضبها.

اليابان: نبذل قصارى جهدنا لتأمين الإفراج عن الصحفي المختطف

أكدت الحكومة اليابانية أنها تبذل قصارى جهدها لتأمين الإفراج عن الصحفي الياباني المحتجز لدى أحد فروع القاعدة في سوريا، وذلك بعد نشر صورة للرهينة على شبكة الإنترنت.

وتُظهِر الصورة رجلا ملتحيًا، مرتديًا ملابس برتقالية، ويحمل لافتة مكتوب عليها بخط مهتزّ باللغة اليابانية: “أرجوكم ساعدوني.. هذه هي فرصتي الأخيرة”، مع توقيع باسم جومبي ياسودا.

100 مليون يورو لدعم دراسة اللاجئين في ألمانيا

خصصت وزارة التعليم الألمانية قرابة 100 مليون يورو حتى عام 2019 لدعم برامج تمهد الطريق أمام اللاجئين الراغبين بالدراسة في الجامعات الألمانية، بالتعاون مع الأكاديمية الألمانية للتبادل الدراسي DAAD.

وذكرت يوحنا فانكه، المتحدثة الرسمية باسم الوزارة، أن حوالي 27 مليون يورو تم تخصيصها فعليا لهذا العام للغرض ذاته، حسبما نقلته إذاعة دويتشه فيله.

وزير السياحة المصري يطالب برفع الحظر الروسي

أجرت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء حوارًا مع وزير السياحة المصري، يحيى راشد، قال فيه: “إن قرار حظر الطيران له تأثير سلبي جداً على مصر، لاعتماد حركة السياحة بنسبة كبيرة منها على السائح الروسي”.

وأكد أنه “ليس هناك ما يستدعي الآن وجود حظر على الطيران، فلم يكن هناك حوادث  في شرم الشيخ أو الغردقة، على ساحل البحر الأحمر، أو الأقصر أو القاهرة وكل المقاصد السياحية”.

تراجع احتياطات السعودية بـ 6 مليار دولار

تراجعت احتياطات السعودية في أبريل الماضي بمقدار 24 مليار ريال (حوالي 6.4 مليار دولار) مقارنة بالشهر الذي قبله لتصل 2.221 تريليون ريال (نحو 592 مليار دولار).

كما انخفضت استثمارات مؤسسة النقد السعودي في الأوراق المالية بالخارج لتصل إلى 1448.2 مليار ريال بنهاية شهر أبريل الماضي، بنسبة انخفاض قدرها 26%.

تطورات عملية استعادة الفلوجة.. وحصار 50 ألفًا

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن القوات العراقية أنها استعادت منطقة النعيمية جنوب مدينة الفلوجة، وباتت على بعد ثلاثة كيلومترات عن مركز المدينة، بعد وصولها إلى مشارف حي الشهداء، وذلك ضمن الهجوم الذي تشنه لاستعادة المدينة من أيدي مسلحي تنظيم الدولة.

وأضافت BBC: لم يتمكن سوى عدد قليل من العوائل والمدنيين الخروج من المدينة قبل ومع بدء الهجوم. وتقدر تقارير أن نحو 50 ألف نسمة ما زالوا محاصرين في المدينة.