الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 30 أيلول: عزاء “كردي” لبيريز في دهوك و موسكو تقرر زيادة عدد طائراتها المقاتلة في قاعدة حميميم

109924499_A_man_walks_past_a_portrait_of_former_Israeli_President_Shimon_Peres_as_he_lies_in_sta-large_trans++ZgEkZX3M936N5BQK4Va8RTgjU7QtstFrD21mzXAYo54

عزاء “كردي” لـ “بيريز” في قرية “دهوك”: نشعر بالحزن العميق!

رصد موقع هاموديا اليهودي بعض ردود الفعل التي وصفها بـ “غير المتوقعة” على رحيل الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، مستهلة بلافتةٍ سوداء معلقة في ساحة وسط مدينة دهوك الكردية العراقية، مكتوب عليها: “نشعر بالحزن العميق لرحيل الرئيس بيريز”.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن صحفي يُدعى بيار زاويتي، وهو منظم العزاء في المدينة، قوله: كان بيريز داعما للأكراد، واستمر في الدفاع عن حقوقنا ودعمنا. وخلال فترة الستينيات كانت تربطنا علاقات مع إسرائيل”.

وأضاف: “نريد إيصال رسالة إلى وسائل الإعلام والمؤسسات الإسرائيلية، أنني واثق 100 في المئة أننا سنحظى بالاستقلال وسنقيم علاقات مع إسرائيل”

وعلى مر السنين، عقد بيريز عددا من الاجتماعات السرية مع القيادات الكردية التي تسعى لعقد تحالفات لدعم نضالها من أجل الاستقلال، بحسب الباحث عوفرا بينجيو.

تفاصيل الإجراءات الأمنية المشددة لحماية زعماء العالم في القدس

رصدت صحيفة التليجراف البريطانية الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذتها إسرائيل لحماية قادة العالم المشاركين في جنازة بيريز، لدرجة تطويقها بسياج من الصُلب.

وأشارت التليجراف إلى أن هذا التجمع هو الأكبر لزعماء العالم في القدس منذ عشرين عاما، وأن جنازة بيريز هي الأكبر في إسرائيل منذ جنازة إسحاق رابين عام 1995.

قرابة ثمانية آلاف شرطي توزعوا على شوارع المدينة، في حين تولى جهاز الأمن العام الإسرائيلي (شاباك) توفير الحماية لزعماء العالم، إلى جانب حراسهم الشخصيين. حتى المجال الجوي فوق الجنازة المقامة في الهواء الطلق على جبل هرتزل، سيحظى أيضًا برقابة مشددة من الطائرات بدون طيار وغيرها من الطائرات الصغيرة.

موسكو تقرر زيادة عدد طائراتها المقاتلة في قاعدة حميميم

قالت صحيفة إيزفيستيا الروسية: قررت موسكو زيادة عدد طائراتها القتالية في قاعدة حميميم الجوية، وأرسلت قاذفات من نوع سوخوي-24، و34.

وذكرت الصحيفة أيضًا أن طائرات “سوخوي–25” (جراتش) الهجومية جاهزة، بانتظار الأوامر للإقلاع والتوجه إلى سوريا.

مقاتلات فرنسية تقلع من “شارل ديجول” لقصف الموصل

أقلعت مقاتلات فرنسية من حاملة الطائرات شارل ديجول لتنفيذ عمليات ضد تنظيم الدولة؛ تمهيدا لمعركة استعادة الموصل، حسبما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن ضابط على متن السفينة.

جدير بالذكر أن هذه هي المهمة الثالثة التي تشارك فيها حاملة الطائرات الفرنسية ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بقيادة الولايات المتحدة منذ فبراير 2015.

مقتل عريف سعودي وإصابة 3 مدنيين في قصف “حوثي”

أعلن المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية السعودية مقتل العريف في حرس الحدود، نادر أحمد عبد الله علي، وجرح ثلاثة مدنيين؛ بقذائف أطلقها المتمردون الحوثيون من داخل الأراضي اليمنية باتجاه محافظة الطوال.

وذكر المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني في منطقة جازان أن “سقوط مقذوفات عسكرية أطلقتها عناصر حوثية من داخل الأراضي اليمنية باتجاه محافظة الطوال؛ نتج عنه إصابة مواطنين ومقيم من الجنسية البنغالية”.

أطفال حلب في مواجهة القنابل الخارقة للتحصينات

دعت منظمة “أطباء بلا حدود” الحكومة السورية وحلفاءها إلى “وضع حد لأعمال القصف التي تغرق المدنيين في حمام من الدم”. محذرة من أن المدينة كلها “تحولت إلى هدف ضخم”.

جاء ذلك بعدما حذرت منظمة “أنقذوا لأطفال” أن المدنيين الصغار لم يعودوا بأمان في حلب، حتى تحت الأرض؛ نتيجة استخدام “قنابل خارقة للتحصينات”. معتبرة أن استخدامها قد يشكل “جريمة حرب”.

قبرص تسلم خاطف الطائرة المصري إلى القاهرة

وافقت محكمة قبرصية على تسليم المواطن المصري الذي خطف طائرة تابعة لشركة مصر للطيران، ووجهها إلى لارنكا في مارس الماضي، رغم مخاوف محاميه من أنه لن يحصل على محاكمة عادلة في مصر.

وقالت القاضية: إنه لو كان مُلاحَقًا من السلطات المصرية لما سلمته جواز سفر، وسمحت له بمغادرة البلاد.

توقعات بتوقيع اتفاق “السيل التركي بين موسكو وأنقرة

أعرب وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، عن أمله في توقيع اتفاق حكومي دولي بخصوص مشروع خط أنابيب “السيل التركي” لنقل الغاز مع أنقرة خلال مؤتمر الطاقة الدولي المقرر إقامته في إسطنبول.

وأكد رئيس شركة جازبروم الروسية للطاقة، ألكسي ميلر، أن أنقرة سمحت بمسح الجزء البحري من المشروع، وهو ما يخولها للبدء في العمل، حتى قبل توقيع أي اتفاق حكومي دولي.