الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الثلاثاء 31 كانون الثاني: إعادة فتح 23 مدرسة شرقي حلب واجتماع طارئ لمجلس الأمن لمناقشة آخر تجارب طهران الصاروخية

1

تحليل استخباراتي أمريكي للهجوم على فرقاطة سعودية قبالة سواحل اليمن

قال مسؤولان في وزارة الدفاع الأمريكية: إن الهجوم الانتحاري الذي شنه المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران، والذي استهدف فرقاطة سعودية قبالة سواحل اليمن، يمكن أن يكون مقصودًا به سفينة حربية أمريكية في الأساس.

أسفر الهجوم عن مقتل اثنين من البحارة السعوديين، وإصابة ثلاثة آخرين، وكان يُعتَقَد في البداية أن السفينة أصيبت بصاروخ.

لكن على أساس تحليل جديد لشريط فيديو يظهر الهجوم، يعتقد مسؤولو الاستخبارات الأمريكية أن الحادث في الواقع كان هجومًا انتحاريًا بقارب صغير اصطدم بجانب السفينة السعودية.

يُسمَع في الفيديو صوت يصرخ باللغة العربية قائلا: “الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، الموت لليهود”.

ويعتقد محللون عسكريون أمريكيون أن منفذي الهجوم كانوا يعتقدون أن الهدف هو سفينة حربية أمريكية، أو أن هذا الهجوم كان “بروفة” على غرار الهجوم على المدمرة كول.

وقع الهجوم بالقرب من باب المندب بين البحر الأحمر وخليج عدن وهي المنطقة ذاتها التي تعرضت فيها السفن الحربية الأمريكية لهجوم صاروخي في أكتوبر الماضي.

سفير تركي سابق يحذر من إنشاء ممر في شمال تحت سيطرة الأكراد

حذر فاروق لوغوغلو، سفير تركيا السابق لدى واشنطن والنائب السابق عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، من نوايا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص إنشاء مناطق آمنة في سوريا.

قال “لوغوغلو” لوكالة سبوتنيك الروسية: “هذه الخطة يمكن أن تشكل تحديات إضافية لأنقرة إذا قررت واشنطن إنشاء ممر في شمال سوريا تحت السيطرة الكردية”.

استشهد الدبلوماسي السابق بالبيان الذي أصدرته وزارة الخارجية التركية ويتضمن دعوة إلى مراجعة شاملة لهذه القضية وآثارها المحتملة.

في حين وصف “لوغوغلو” هذا الإجراء بأنه “خطوة صحيحة”، فإنه استدرك: بيدَ أنها تكشف عدم إجراء محادثات رسمية مباشرة بين أنقرة وواشنطن حول مبادرة ترامب”.

إعادة فتح 23 مدرسة شرقي حلب بدعم اليونيسيف

دعمت اليونيسف خلال الأسابيع الماضية إعادة فتح 23 مدرسة ابتدائية في الأجزاء الشرقية من مدينة حلب، بما يسمح لنحو 6500 طفلًا بالعودة إلى فصولهم، وقدَّمت عشرة فصول دراسية سابقة التجهيز.

وفرت اليونيسف أيضًا اللوازم المدرسية، وطورت برنامجًا للتعلم السريع، ودربت المعلمين على كيفية مساعدة الأطفال المشردين للتعويض عن الأشهر والسنوات التعليمية التي فاتتهم.

المسيحيون السوريون أيضًا أعيدوا من المطارات الأمريكية بسبب الحظر

نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقريرًا عن عائلة سورية مسيحية أعيدت إلى دمشق بعد إلغاء تأشيرات سفرها إلى الولايات المتحدة، بموجب قرارات الحظر التي أصدرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

أشارت الصحيفة إلى أن بعض السوريين انتظر 13 عاما للحصول على هذه التأشيرات، وسافر لقرابة 24 ساعة، ليفاجأ في المطار بأنه ممنوع من دخول البلاد.

الاتحاد الأوروبي يحذر من تداعيات تجارب إيران الباليستية

أبرزت صحيفة تايمز أوف إسرائيل تحذير الاتحاد الأوروبي من تداعيات مواصلة إيران تجاربها الصاروخية الباليستية، قائلا إنها تؤجج مشاعر عدم الثقة بين أطراف الاتفاق النووي.

يأتي ذلك بعدما أبلغت طهران الإدارة الأمريكية الجديدة بعدم استخدام القضية كذريعة لخلق توترات جديدة.

اجتماع طارئ لمجلس الأمن لمناقشة أحدث تجارب طهران الصاروخية

في السياق ذاته، أعلن مجلس الأمن الدولي عن اجتماع طارئ لمناقشة أحدث التجارب الصاروخية الباليستية التي أجرتها إيران مؤخرًا، بحسب فوكس نيوز.

يأتي الاجتماع بطلب من بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة للرد على ما تعتبره الإدارة الأمريكية الجديدة انتهاكا مباشرا للقرارات الأممية.

وقد يمثل هذا الحادث- بحسب مراقبين- تطورًا لا يصب في صالح الاتفاق الذي توصلت إليه إدارة أوباما في عام 2016.

* عناوين أخرى:

تريتا بارسي: إذا كان الحظر هو النهج الذي سيتبعه ترامب في التعامل مع إيران فإننا نخشى أن الاتفاق النووي لن يصمد في وجه التوترات

– بيتر ويبر- ذا ويك: الكونجرس يحتاج إلى تذكير ترامب بأنه ليس ملكًا

مصر ترفع سعر السكر الزيت المدعم بنسبة 14 و20% ابتداء من الأربعاء

المبعوث الأممي الخاص لليمن يدين الهجوم على مبنى للجنة التنسيق ووقف التصعيد في ظهران الجنوب

المؤسسة الوطنية للنفط: إنتاج ليبيا من النفط الخام بلغ أعلى معدلاته منذ 3 سنوات بزيادة قدرها 300 ألف برميل ما بين سبتمبر 2016 ويناير 2017

مالطا توداي: الشرطة الإيطالية 4 أشخاص بتهمة تهريب أسلحة إلى إيران وليبيا تشمل صواريخ أرض-جو وبنادق هجومية