الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الأربعاء 31 أيار: قصر الإليزيه يعلن دعم “ماكرون” للانتقال السياسي في سوريا وزيادة إنتاج الخام الليبي إلى 794 ألف برميل يوميًا

daily report
daily report

 

– روسيا تقصف “تدمر” السورية بـ 4 صواريخ كروز من البحر المتوسط

– قصر الإليزيه يعلن دعم “ماكرون” للانتقال السياسي في سوريا

– انفجار في كابول يقتل 80 ويصيب 350.. وتضرر السفارتين التركية والمصرية

– عمان تتوسط بين “هادي” والحوثيين بشأن خطة السلام الأممية

– زيادة إنتاج الخام الليبي إلى 794 ألف برميل يوميًا

– ارتفاع واردات 4 دول آسيوية من النفط الإيراني 23% في أبريل

 

روسيا تقصف “تدمر” السورية بـ 4 صواريخ كروز من البحر المتوسط

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الفرقاطة (أدميرال ايسن) والغواصة (كراسنودار) أطلقتا أربعة صواريخ كروز من البحر المتوسط على أهداف لتنظيم الدولة قرب مدينة تدمر السورية.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن هذا الهجوم هو الأول من نوعه منذ نوفمبر، حين أطلقت روسيا صواريخ كروز من سفنها على أهداف لمتشددين في سوريا العام الماضي.

أكدت الوزارة تدمير كافة الأهداف، وأوضحت أن روسيا حذرت الولايات المتحدة وتركيا وإسرائيل قبل إطلاق الصواريخ، حسبما نقلته مصادر أجنبية أبرزها: روسيا اليوم، برافدا، روسيا ما وراء العناوين، سي إن إن، إيه بي سي نيوز، بي بي سي، نيوزويك، رويترز، شيكاجو تريبيون، ديلي ميل، تايمز أوف إسرائيل، إنترناشيونال بزنس تايمز، سكاي نيوز.

قصر الإليزيه يعلن دعم “ماكرون” للانتقال السياسي في سوريا

أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استقبل وفدا من الهيئة العليا للمفاوضات السورية، وأكد “دعمه للانتقال السياسي في سوريا”.

وجاء في البيان: “بمناسبة زيارة رياض حجاب منسق الهيئة العليا للمعارضة إلى المفاوضات، حرص رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون على تحيته والوفد المرافق له”.

انفجار في كابول يقتل 80 ويصيب 350.. وتضرر السفارتين التركية والمصرية

قالت وزارة الخارجية التركية إن مبنى سفارتها في العاصمة الأفغانية كابول تضرر إثر انفجار وقع في حي الدبلوماسيين بالعاصمة الأفغانية كابول، لكنها أكدت أن طاقم السفارة بخير.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية أن الانفجار أحدث أضرارا كبيرة بمبنى السفارة المصرية وسكن السفير، وأسفر عن إصابة أحد حراس أمن السفارة.

وقال مسؤولون أفغان إن 80 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 350 في تفجير سيارة ملغومة وسط كابول.

حظي الخبر باهتمام واسع في الصحف الأجنبية، وأبرزها: واشنطن بوست، نيويورك تايمز، سي إن إن، إن بي آر، إيه بي سي نيوز، بي بي سي، يو إس نيوز أند وورلد ريبورت، سي إن بي سي، تايم، نيويورك ديلي نيوز، بزنس إنسايدر، سي بي إس نيوز، ذا جارديان، فاينانشيال تايمز، ذي إندبندنت.

عمان تتوسط بين “هادي” والحوثيين بشأن خطة السلام الأممية

تتوسط سلطنة عمان بين الرئيس عبد ربه منصور هادي وخصومه الحوثيين فيما يتعلق بخطة للأمم المتحدة لاستئناف محادثات السلام، بحسب مسؤول في الحكومة اليمنية.

ويزور وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي مسقط بناء على دعوة من عمان لبحث سبل تضييق هوة الخلافات مع الحوثيين بشأن خطط مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

زيادة إنتاج الخام الليبي إلى 794 ألف برميل يوميًا

تعافى إنتاج ليبيا من الخام تدريجيا بعد مشكلة فنية في حقل الشرارة، وارتفع إلى 794 ألف برميل يوميا، وفقًا لرئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله.

وأعرب “صنع الله” عن أمله في زيادة الإنتاج الأسبوع الحالي لأكثر من 800 ألف برميل يوميا، وهو المستوى الذي بلغه في مطلع الشهر الحالي لأول مرة منذ أواخر عام 2014.

ارتفاع واردات 4 دول آسيوية من النفط الإيراني 23% في أبريل

ارتفعت واردات الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان من النفط الإيراني خلال شهر أبريل بنحو 23 في المائة مقارنة بمعدلاتها قبل عام، بواقع 1.6 مليون برميل يوميًا.

وفي الأشهر الأربعة الأولى من 2017، استوردت الدول الآسيوية الأربع 1.8 مليون برميل يوميا، بزيادة 40 في المائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.