Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية

الاثنين 02 أيار: تسريح ثلثي السعوديين العاملين في مجموعة بن لادن وروحاني يطالب بـ “كوريا خالية من النووي”

SAUDI-WEATHER-STORM
  • تقرير الأزمات الدولية عن انهيار الهدنة
  • : التقدم السياسي مرهون بفوائد ملموسة للشعب السوري
  • وزير داخلية تركيا يعلن تفاصيل التفجيرات الأخيرة
  • مقتل وإصابة 3 في قصف على كيليس التركية
  • تسريح ثلثي السعوديين العاملين في مجموعة بن لادن
  • مناقشات دولية لاستعادة الهدنة الجزئية
  • محادثات ثنائية بين وزيري خارجية تركيا وأمريكا
  • مقتل أبو القعقاع البريطاني في
  • يطالب بـ “كوريا خالية من النووي”
  • زيادة حجم التجارة بين كوريا الجنوبية وإيران 3 أضعاف
  • مقتل 11 كرديا في عمليات للجيش التركي

تقرير الأزمات الدولية عن انهيار الهدنة

نشرت مجموعة الأزمات الدولية تقريرًا يرصد تطورات الصراعات حول العالم، وفي الشأن السوري تطرق التقرير إلى انهيار الهدنة الهشة، وكذلك محادثات جنيف التي توسطت فيها الأمم المتحدة، وهو ما اعتبرته المجموعة مؤشرا على حدود الشراكة بين الولايات المتحدة وروسيا، والخلافات التي لا تزال قائمة بشأن الأهداف النهائية،  ومحدودية الدعم الذي تقدمه الجهات الفاعلة الإقليمية، لا سيما إيران والسعودية، في أحسن الأحوال. وحول تصاعد العنف في حلب، ذكر التقرير مقتل 250 شخصا خلال أيام من القصف المتبادل بين النظام والمتمردين بداية من 22 أبريل.

دي ميستورا: التقدم السياسي مرهون بفوائد ملموسة للشعب السوري

اهتمت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بالدعوة التي وجهها المبعوت الأممي ستيفان دي ميستورا إلى الولايات المتحدة وروسيا في محاولة لإنقاذ وتجديد وقف الأعمال العدائية، بعد احتدام القتال في العديد من المناطق السورية.

وقال البيان الذي أصدره المبعوث: لا يمكن ان يكون هناك أي تقدم في العملية السياسية إذا لم يرى الشعب السوري بشكل عاجل فوائد ملموسة على الأرض”.

وزير داخلية تركيا يعلن تفاصيل التفجيرات الأخيرة

قال وزير الداخلية التركي: إن تفجير السيارة الذي أسفر عن مقتل ضابطي شرطة وإصابة 22 شخصا آخرين في مدينة غازي عنتاب، قرب الحدود السورية، نفذه متشددون مرتبطون بتنظيم الدولة.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن الوزير، أفقان آلا، قوله: تم احتجاز ما يصل إلى 50 شخصا لاستجوابهم في مدينة غازي عنتاب على خلفية الهجوم الذي وقع يوم الأحد. مؤكدًا أن الانتحاري الذي فجر نفسه وأصاب 13 شخصا في مدينة بورصة الأسبوع الماضي تدعى إسراء جالي ، وتبلغ من العمر 23 عاما، وتنتمي لحزب العمال الكردستاني.

مقتل وإصابة 3 في قصف على كيليس التركية

قتل شخص واحد وأصيب اثنان آخران بجراح إثر إطلاق تنظيم الدولة في سوريا صاروخين من طراز كاتيوشا على بلدة كيليس الحدودية، بحسب صحيفة حرييت ديلي نيوز.

ضرب أحد الصواريخ حي كاظم كارا بكير حوالي الساعة 7.10 م، ما تسبب في اشتعال النار داخل منزل قريب من مكان الحديث، لكن تمكن رجال الإطفاء من إخماد الحريق. فيما هرعت الشرطة وفرق الإنقاذ وسيارات الإسعاف إلى مكان الحادث.

تسريح ثلثي السعوديين العاملين في مجموعة بن لادن

نشر موقع ميدل إيست آي خبر تسريح أكثر من ثلثي المواطنين السعوديين (12 ألفا من أصل 17 ألفًا) الذين يعلمون في أحد أكبر الشركات في المملكة، مجموعة بن لادن، في خضم أزمة اقتصادية تسبب فيها انخفاض أسعار النفط.

ونقلت صحيفة الوطن اليومية عن مسئول في الشركة لم تذكر اسمه أن التسريح شمل أيضا 77 ألف عامل أجنبي، من أصل 200 ألف، تم منحهم تأشيرات خروج دائمة لمغادرة المملكة.

مناقشات دولية لاستعادة الهدنة الجزئية

نقلت صحيفة الجارديان عن وزير الخارجية الأمريكي قوله: ناقشنا العديد من المقترحات التي تهدف إلى إيجاد وسيلة لاستعادة الهدنة الجزئية على الأقل في سوريا، وذلك في ظل استمرار الهجمات على مدينة حلب.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن كيري التقى نظيره السعودي، عادل الجبير، ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، اليوم الاثنين. وتحدث وزير الخارجية الأمريكي عن إحراز تقدم صوب التوصل إلى تفاهم بشأن كيفية الحد من العنف في حلب، لكنه أشار إلى أن هناك حاجة للمزيد من العمل.

محادثات ثنائية بين وزيري خارجية تركيا وأمريكا

تبادل وزير الخارجية التركي ميفلوت جاويش مع نظيره الأمريكي جون كيري وجهات النظر حول أعمال العنف في مدينة حلب شمال سوريا، بينما أجرى الأخير محادثات عاجلة في جنيف في محاولة لدعم الهدنة الجزئيية الهشة، حسبما نقلته صحيفة حرييت ديلي نيوز.

مقتل أبو القعقاع البريطاني في سوريا

أفادت صحيفة الإندبندنت بمقتل جهادي بريطاني بارز، تفاخر سابقا بتجنيد المئات من البريطانيين في صفوف تنظيم داعش، في سوريا.

وأوضحت أنه يُدعى “أبو القعقاع البريطاني” واسمه الحقيقي هو “رافائيل هوستي”، وكان غادر مانشستر في عام 2013 للانضمام إلى تنظيم الدولة.

روحاني يطالب بـ “كوريا خالية من النووي”

نقلت صحيفة واشنطن بوست دعوة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى أن تصبح شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية، خلال زيارة نظيرته الكورية الجنوبية إلى طهران.

زيادة حجم التجارة بين كوريا الجنوبية وإيران 3 أضعاف

وقررت إيران وكوريا الجنوبية زيادة حجم التجارة السنوية إلى ثلاثة أضعاف، لتصل إلى مستوى 18 مليار دولار، حسبما نقله موقع يور ميدل إيست عن الرئيس روحاني بعد اجتماعه بـ بارك جيون هاي في طهران اليوم الاثنين.

مقتل 11 كرديا في عمليات للجيش التركي

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن 11 مسلحا كرديا قتلوا في عمليات للجيش التركي في مقاطعتين تركيتين شرقي البلاد، في حين أعلن حظر التجوال مرة أخرى في إقليم ثالث.

Click to listen highlighted text!