الشرق الأوسط في الصحف العالمية

الخميس 12 أيار: كيري يطمئن البنوك الأوروبية حيال التعامل مع إيران وداعش تحاول إيجاد موطئ قدم في غزة

European-banks-1
  • دوري جولد: اعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل خطوة مهمة
  • كينيا تعلن جدولًا زمنيًا لإغلاق أكبر مخيم للاجئين في العالم
  • المتطرفون الهنود يدعمون ترامب لإنقاذ البشرية من الإرهاب الإسلامي
  • إسرائيل ناشيونال نيوز: داعش تستغل سخط الشباب لإيجاد موطئ قدم في غزة
  • إصابة خمسة نتيجة انفجار قرب ثكنة عسكرية في اسطنبول
  • الأونروا: 20% من الفلسطينيين غادروا إلى أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية
  • جون ليمان: موظفون سعوديون مرتبطون بدعم منفذي هجمات سبتمبر
  • وزارة الدفاع الروسية: جبهة النصرة نشرت أسلحة كيميائية قرب حلب
  • مكارم شيرازي: لن نؤدي فريضة الحج مغموسة بالذل.. والسعودية تنتقم
  • تركيا وإيران تعلنان معارضتهما لتفكيك
  • كيري يطمئن البنوك الأوروبية حيال التعامل التجاري مع إيران
  • 20 صورة من فلسطين المحتلة تفخر بها يديعوت أحرونوت

كيري يطمئن البنوك الأوروبية حيال التعامل التجاري مع إيران

أخبر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، كبار المدراء التنفيذيين في البنوك الأوروبية أن الولايات المتحدة لن تكون عقبة إذا رغبوا في القيام بأعمال تجارية مع إيران.

ونقلت إذاعة أوروبا الحرة عن “كيري” قوله خلال اجتماع مع مسؤولي البنك الأوروبي في لندن يوم 12 مايو: لن يتم معاقبة المقرضين إذا مارسوا أعمالا تجارية مشروعة مع إيران نظرا لرفع معظم العقوبات الدولية بموجب الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية.

تركيا وإيران تعلنان معارضتهما لتفكيك الشرق الأوسط

قالت وكالة مهر للأنباء: إن المسؤولين الإيرانيين والأتراك شددوا على ضرورة مواجهة تفكك الشرق الأوسط والتدخل في شؤونه.

ونقلت عن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الإيراني، محمود فايزي، قوله خلال جلسة جمعته اليوم الخميس مع وزير السياحة والثقافة التركي، ماهر أونال، في طهران: “إن سياسات إيران وتركيا واضحة تماما أن هذين البلدين لا تسمحان بتفكيك أو تغيير الحدود أو التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية لدول الشرق الأوسط”.

مكارم شيرازي: لن نؤدي فريضة الحج مغموسة بالذل

أبرز موقع إيران بروجكت تصريحات رجل الدين الايراني البارز آية الله ناصر مكارم شيرازي، التي قال فيها إن الشعب الإيراني ليس على استعداد لأداء فريضة الحج مغموسة بالإذلال، معتبرًا “السلوك السعودي إهانة واضحة”.

جاء ذلك خلال لقاء مع وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي علي جنتي، طالب فيه بـ”أداء فريضة الحج بكرامة واحترام”، ووصف السلوك السعودي بأنه “انتقاميّ”.

وزارة الدفاع الروسية: جبهة النصرة نشرت أسلحة كيميائية قرب حلب

قالت وزارة الدفاع الروسية إن مسلحين ينتمون إلى جبهة النصرة نشروا أسلحة كيميائية قرب حلب، فيما انتهت مهلة وقف إطلاق النار التي أعلنتها الحكومة السورية، بحسب قناة برس تي في.

وذكرت الوزارة أيضا أن عشرات المسلحين وصلوا من تركيا إلى ضواحي ثاني أكبر المدن السورية للتصدي لهجمات القوات الحكومية على المنطقة.

جون ليمان: موظفون سعوديون مرتبطون بدعم منفذي هجمات سبتمبر

أعرب عضو جمهوري سابق في لجنة 11 سبتمبر عن اعتقاده بوجود أدلة واضحة تفيد بأن الموظفين الحكوميين السعوديين كانوا جزءا من شبكة دعم الخاطفين الذين نفذوا الهجمات.

وطالب عضو اللجنة، والوزير السابق للبحرية الأميركية، “جون ليمان”، إدارة أوباما بالتحرك سريعا لرفع السرية عن تقرير الكونغرس حول ارتباط السعودية بالهجوم الإرهابي الذي وقع في عام 2001، بحسب صحيفة الجارديان.

الأونروا: 20% من الفلسطينيين غادروا سوريا

اهتمت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز بتقرير أصدرته الأونروا كشف أن خُمس اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، أي قرابة 120 ألفًا، فروا إلى أوروبا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية.

وقال رئيس الوكالة، بيير كراهينبول، خلال زيارته إلى دمشق: قبل الحرب، كان عدد الاجئين الفلسطينيين 650 ألفًا. لكننا نقدر الآن أن قرابة 10-12ألفًا غادروا البلاد.

انفجار قرب ثكنة عسكرية في اسطنبول

وقع انفجار اليوم الخميس بالقرب من ثكنة عسكرية في اسطنبول، أسفر عن إصابة خمسة أشخاص على الأقل، حسبما نقلته قناة NTV، لكن التقارير الأولية نفت وقوع أي إصابات في صفوف الأفراد الذين كانوا يستقلون سيارة عسكرية كانت تمر في المنطقة وقت وقوع الانفجار.

إسرائيل ناشيونال نيوز: داعش تستغل سخط الشباب لإيجاد موطئ قدم في غزة

يواصل الإعلام الإسرائيلي، وبعض مراكز الأبحاث الأجنبية، الإلحاح على فكرة تواجد ذراع لـ تنظيم الدولة داخل قطاع غزة، وآخر هذه التغطيات ما نشرته صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز اليوم الخميس حول سعي الإرهابيين- الذين يمثل تنظيم داعش مصدر إلهام لهم- للاستفادة من اليأس الذي يغزو قلوب الشباب الفلسطيني؛ لتعزيز موطئ قدم لهم في قطاع غزة”.

كينيا تعلن جدولًا زمنيًا لإغلاق أكبر مخيم للاجئين في العالم

تابعت وكالتي أسوشيتد برس ورويترز تصريحات وزير الداخلية الكيني حول وضع جدول زمني لإغلاق مخيم داداب، الذي يستضيف حوالي 350 ألف صومالي، وغالبا ما يشار إليه بأنه أكبر مخيم للاجئين في العالم؛ بسبب مخاوف أمنية.

وردًا على هذا الإعلان، حثت الأمم المتحدة الدولة الواقعة في شرق افريقيا إعادة النظر في مثل هذه الخطوة.

دوري جولد: اعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل خطوة مهمة

بينما تواصل إسرائيل اعتراضها الشديد على المبادرة الدبلوماسية الفرنسية الجديد، نقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، دوري جولد، قوله إن تكريس اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي سيكون خطوة مهمة.

المتطرفون الهنود يدعمون ترامب لإنقاذ البشرية من الإرهاب الإسلامي

قالت صحيفة إنديان إكسبرس إن مجموعة “سينا” الهندية اليمينية بدأت تجهر علانية بدعمها للمرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب؛ “باعتباره منقذا للبشرية من الإسلام والإرهاب الإسلامي”. 

واصفًا ترامب بـ”البطل”، يقول رئيس المجموعة فيشنو سينا جوبتا: “نحن نعتقد أن الإسلام والإرهاب الإسلامي سرطان ينخر في جسد العالم. ولطالما عانت الهند بسبب هذا. يعتقد ترامب الشيء ذاته… وهذا هو السبب في أننا نصلي من أجل  فوزه”.

20 صورة من فلسطين المحتلة

نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت تقريرا مصورًا، يضم 20 منظرًا طبيعيًا، قالت إنها تحبس الأنفاس لإسرائيل- أي الأراضي الفلسطينية المحتلة- في عيد ميلادها الـ 68، التقطها مصور إسرائيلي محترف من الجو.