Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية

الأربعاء 30 آذار: روسيا تنشر نظامها الصاروخي الأكثر تقدماً والقادر على حمل رؤوس نووية في سوريا

syria_russia_missiles_map_0910

الأسد يحاول تلميع صورته بعد طرد داعش من تدمر، وروسيا تنشر صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية في ، وتصريحات خامنئي حول اعتماد مستقبل بلاده على الصواريخ لا المفاوضات، ومستقبل العلاقات الصينية-الإيرانية انطلاقًا من قطار طريق الحرير، ودلالات زيارة رئيس الوزراء الهندي المرتقبة إلى السعودية، بناء أول مخيم للاجئين المعاد قبولهم بعد اتفاق تركيا-أوروبا، وآخر تطورات الجدل الذي أثاره حذاء ميسي في مصر. وسؤال مهم حول من سيخلف بان كي مون الذي قاربت فترته على الانتهاء والعراق على خطى لبنان…

الأسد يحاول تلميع صورته بعد طرد داعش من تدمر

مثلت إعادة السيطرة على مدينة تدمر الأثرية انقلاباً سياسياً استراتيجياً بالنسبة لبشار الأسد، استغل بشار هذا الحدث ليعرض نفسه كحليف دولي قوي في الحملة ضد تنظيم داعش.  إلا أن فوكس نيوز استبعدت هذا الأمر، مؤكدة على أن الولايات المتحدة تنظر للأسد على أنه السبب الأساسي في الأزمة السورية، على الرغم من بحثها المتواصلعن حليف حقيقي في مواجهة داعش كما هو الحال في . في نفس الوقت، يبدو أن الولايات المتحدة ستغض الطرف عن الأسد في الفترة الحالية لتحقيق مكاسب ميدانية ضد داعش.وأشار الموقع متهكماً إلى أن الأسد فهم مدى ولع “الغرب” بالآثار ما دفعه لتجنب إحداث أي ضرر بالأماكن الأثرية في تدمر.

الحزام الناسف الوهمي يكشف عن الفجوة أمنية في الطيران المصري

بالرغم من اكتشاف أن الحزام الناسف الذي ارتداه خاطف الطائرة المصري كان وهمياً إلا أن مجرد القيام بهذه المحاولة كشف عن عمق الفجوة الأمنية في الطيران المصري حسب الوول ستريت جورنال.مشيرة إلى أن جميع الركاب والطاقم البالغ عددهم 63 شخصاً خرجوا بسلام.

هولاند ينوي إسقاط الجنسية عن الارهابيين ثنائيي الجنسية

يعد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خطة لإقرار قانون مثير للجدل لإسقاط الجنسية عن منفذي العمليات الإرهابية في محاولة لردعهم. ووفق التقرير الذي نشرته صحيفة الغارديان فإن هناك انقسامات حادة داخل الحزب الإشتراكي الحاكم  بسبب سياسات هولاند المعادية للقيم الإشتراكية على حد تعبير وزيرة العدل الفرنسية كريستينا توبيرا التي استقالت في ديسيمبر احتجاجاً على قرارات مشابهة للرئيس.

وفي تقرير آخر للتيليغراف ذكرت فيه ان هولاند استجاب للضغوطات وأنه على وشك التنازل عن مشروع القانون الجديد.

ويذكر أن هولاند سبق له وأن خطط لتمرير مشاريع قوانين شبيهة مثل تعزيز وضع الطوارئ في الدستور مما يعطيه صلاحيات مثيرة للجدل منها اعتقال المشتبه بهم وتفتيش ممتلكاتهم من ذون إذن قضائي مسبق.

من سيخلف بان كي مون؟

نشرت الغارديان تقريراً يتضمن أبرز الأسماء التي من الممكن أن تترشح لخلافة الأمين العام للأمم المتحدة الكوري الجنوبي بان كي مون والذي ستنتهي ولايته هذا العام. وشملت هذه الترشيحات أسماء كل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل، والمديرة العامة لليونيسكو في بلغاريا إيرينا بوكوفا، وهيلين كلارك رئيسة وزراء نيوزيلاندا السابقة ورئيسة برنامج الأمم المتحدة للتنمية، وآخرون

تركيا “لا تستطيع الإنتظار للأبد من أجل دستور جديد”

نقلت التركيش ويكلي عن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش تصريحه بان الحزب صاحب الأغلبية البرلمانية في طريقه لتقديم مسودة الدستور الجديد للبرلمان التركي نهاية شهر ابريل القادم. وذكر أنه في حال فشل الحزب في الحصول على موافقة 367 نائب من أصل 500 في البرلمان فإن الحزب سيسعى للحصول على 330 صوت من أجل عرض الدستور أمام الشعب للاستفتاء العام.

ويذكر أن حزب العدالة والتنمة الحاكم حاز على 317 معقد، بينما حاز الحزب الجمهوري على 133 والقومي على 40 والشعوب الديموقراطي على 59 وفق الانتخاابات الأخيرة.

قرار للمحكمة العليا في إسرائيل يلقي بظلاله سلباً على مخططات الطاقة

نشر معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى تقريراً يتحدث عن القرار الذي أصدرته المحكمة العليا في إسرائيل والذي يقضي بإلغاء أحد الجوانب الرئيسية لاتفاق للطاقة بين الحكومة وشركتي  نوبل اينيرجي الأمريكية وشركة ديليك الإسرائيلية. وعبرت الحكومة الإسرائيلية على لسان رئيسها إضافة لوزير الطاقة عن خيبتها واستغرابها من هذا القرار الذي يعطل مصالح الطاقة الإسرائيلة على حد تعبيرهم، فيما أعرب الشركتان عن أملهما في تعديله.

العراق يسير على خطى لبنان

أصدر معهد بروكنغز الجزء الثاني من دراسته حول الأزمة العراقية السياسية والإقتصادية منذ ظهور داعش وكيفية الوصول إلى حلول لها.أشار التقرير إلى سير العراق على خطى لبنان من حيث الطائفية ونظام المحاصصة، فيما أشار في جزء آخر منه إلى أهمية إنعاش الاقتصاد كضمان أساسي لوحدة العراق.

عودة العقيدة إلى السياسة الخارجية

نشر موقع  الفورين أفيرز دراسة حول دور العقيدة الدينية في إلى السياسة الخارجية في الشرق الاوسط وركز على حالة داعش. وذكر التقرير أنه منذ انتصار الثورة الإيرانية أصبح للعقيدة الدينية دور كبير في السياسة الإقليمية، وها هي العقيدة تصبح عاملاً أساسياً في الصراعات الإقليمية في المنطقة.

وصول المجلس الرئاسي الليبي إلى طرابلس بالرغم من التحذيرات

أشارت الغارديان إلى وصول أعضاء المجلس الرئاسي الليبي السبعة إلى طرابلس في ظل تحذيرات المعارضة المسلحة. وكانت الحكومة المعلنة ذاتياً والمدعومة من بعض الفصائل المسلحة قد حذرت فايز سراج رئيس الحكومة المعترف بها غربياً من القدوم لطرابلس إلا أنه جاء عبر البحر من تونس في تحدٍ لتحذيراتها.

نشر صواريخ روسية قادرة على حمل رؤوس نووية في سوريا

قال موقع ديبكا فايل: إن نشرت نظامها الصاروخي التكتيكي الأكثر تقدمًا والقادر على حمل رؤوس نووية، إسكندم-إم، في سوريا خلال الأيام القليلة الماضية، بحسب مصادر عسكرية ومخابراتية.

وأضاف الموقع: نشر هذا الطراز في سوريا، في خضم حرب أهلية دامية مستمرة منذ خمس سنوات، هو تغيير لقواعد اللعبة من حيث ميزان القوة في ”.

IskandarMap

ولفت ديبكا إلى أنه “لم تنشر أي صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية في أي دولة عربية متاخمة لإسرائيل منذ عام 2007، عندما تم تثبيت صواريخ DF-21 الصينية في السعودية”.

خامنئي: مستقبل إيران في الصواريخ لا المفاوضات

Mideast_Iran_US.JPEG-0760d_s878x585

أبرزت واشنطن تايمز تصريحات المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي التي تحدث فيها عن الدور الرئيسي للصواريخ وليس المفاوضات مع الغرب لمستقبل الجمهورية الإسلامية.

وقال خامنئي: “من يقولون إن المستقبل في المفاوضات، وليس في الصواريخ، إما جهلة أو خونة. وإذا سعت الجمهورية الإسلامية للتفاوض دون امتلاك قوة دفاعية؛ فسيتعين عليها التراجع أمام تهديدات أي دولة ضعيفة”.

ورأت الصحيفة أن هذه التصريحات يمكن أن تكون ردًا على الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني، الزعيم الفعلي للتحالف السياسي الأكثر اعتدالا، الذي غرَّد نهاية الأسبوع قائلا: “المستقبل في الحوار لا الصواريخ”.

إيران والصين.. وقطار طريق الحرير

تحت عنوان “إيران والصين وقطار طريق الحرير” نشرت دورية ذا دبلومات تقريرا لـ سودها راماتشاندران، خلُصَ إلى أن “قطار ييوو-طهران هو جزء كبير من خطط بكين لتحقيق التكامل الإقليمي”.

وأضاف التقرير: “سيتم تشغيل قطار طريق الحرير مرة واحدة في الشهر. وسترتفع وتيرة الرحلات مع زيادة حجم التجارة. ويتوقع نمو التعاون الاقتصادي الصيني مع إيران خلال السنوات المقبلة، لا سيما وأن حجم التجارة الثنائية ارتفع حتى في ظل العقوبات، من 4 مليار دولار عام 2003 إلى 53 مليار دولار في عام 2013. وخلال زيارة الرئيس الصيني إلى إيران في يناير، اتفق الجانبان على زيادة حجم التبادل التجاري إلى 600 مليار دولار على مدى العقد المقبل”. 

مودي في الرياض.. وتوازن القوى في المنطقة

نشرت صحيفة ذا ناشيونال مقالا لـ هارش بانت خلُصَ إلى أن زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي المقررة إلى السعودية يوم السبت ستساعد في الحفاظ على توازن القوى.

ولفت الكاتب إلى “تطوّر العلاقة بين البلدين بشكل كبير خلال العقدين الماضيين انطلاقًا من ازدهار التعاون المشترك في مجال الطاقة، والجالية الهندية القوية في المملكة”.

وأضاف: “كما كان “ترحيل سيد ظبي الدين، المعروف باسم “أبو جندل”، أحد المشتبه بهم الرئيسيين في هجمات مومباي (نوفمبر 2008)، إلى الهند، مؤشرا على تغير أولويات المملكة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وعلاقتها مع باكستان”.

بناء أول مخيم للاجئين بعد اتفاق تركيا-أوروبا

قالت صحيفة حرييت ديلي نيوز التركية إن الهلال الأحمر التركي سيبني مخيمًا يتسع لـ 5000 في مانيسا لاستيعاب المهاجرين المعاد قبول دخولهم إلى تركيا. وهو أول مخيم يُبنى في تركيا خارج المنطقة الجنوبية والجنوبية الشرقية من البلاد، بعد توقيع أنقرة اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي بشأن اللاجئين الذين يصلون إلى أوروبا عبر تركيا.

حذار “ميسي”

تناولت صحيفة الجارديان البريطانية الجدل الذي أثاره لاعب كرة القدم الشهير ليونيل ميسي في مصر بعدما رد سياسيون ومسؤولون مصريون بشراسة على تبرع لاعب برشلونه بحذائه خلال برنامج تلفزيوني مصري.

ورصدت الصحيفة في التقرير الذي أعدته وكالة رويترز تصريحات المذيع التلفزيوني والنائب البرلماني سعيد حساسين، وعزمي مجاهد المتحدث باسم اتحاد الكرة المصري، والتغريدة التي كتبها لاعب الكرة ميدو على تويتر بهذا الخصوص.

Click to listen highlighted text!