Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 1 آب: اسقاط طائرة روسية في سوريا و فرنسا تغلق 20 مسجداً

6175697a-fb49-4044-b6f9-3dca4d99090f

اهتمام إعلامي كبير بإسقاط طائرة روسية في سوريا

اهتم عدد من الصحف والمواقع الأجنبية بخبر إسقاط طائرة روسية من طراز Mi-8 في سوريا، ومقتل ثلاثة من أفراد طاقمها إلى جانب ضابطين كانا على متنها، حسبما نقلته وول ستريت جورنال ونيوزويك وأسوشيتد برس وإن بي سي نيوز وفوكس نيوز وهآرتس وديلي صباح ويني شفق عن وزارة الدفاع الروسية والمتحدث باسم بوتين.

صحف: الحادث هو الأعنف الذي يتعرض له الجيش الروسي حتى الآن

ووصفت نيويورك تايمز والتليجراف وك. ساينس مونيتور وشيجاغو تريبيون وتايمز أوف إسرائيل الحادث بأنه الأعنف الذي يتعرض له الجيش الروسي منذ بدء مشاركته في الحرب السورية.

وقالت صحيفة آسيا تايمز: إنها الخسائر البشرية الأكبر التي تعترف بها روسيا منذ بدء عملياتها في البلاد.

خبير عسكري يرجح إسقاط الطائرة بمدافع مضادة للطائرات من طراز ZU-23

ولفت موقع the-newspapers.com الروسي إلى أن إسقاط طائرة Mi-8 الروسية قد يمنح المسلحين مهلة، وأردف: من الواضح أن صعوبات كبيرة سوف تقف في طريق تسليم الجثث إلى القاعدة الروسية في حميميم.

ونقل الموقع عن الخبير العسكري فيكتور موراخوفسكي قوله: هناك بالطبع أسئلة كثيرة جدا، أبرزها: لماذا كانت الطائرة تحلق دون غطاء جوي، وعلى انخفاض يضعها في مرمى مضادات الطائرات؟

واستنادا إلى المواد التسجيلات المنشورة على الإنترنت، رجح الخبير أن تكون الطائرة أسقطت باستخدام مدافع مضادة للطائرات من طراز ZU-23.

وأشار الموقع إلى أن الجزء الأكبر من هذه المضادات مصدرها بلدان أوروبا الشرقية، حيث قامت السعودية وقطر بشرائها وتسليمها للمتمردين.

روسيا تعيد نشر أكثر طائراتها تقدما في سوريا

قال موقع بزنس إنسايدر: إن روسيا أعادت نشر أكثر طائراتها تقدما، من طراز Tu-214R، مرة أخرى في سوريا.

والطائرة متخصصة في الاستطلاع والإنذار المبكر، ومزودة بأجهزة رادار تعمل في مختلف الأحوال الجوية، ونظم استشعار بصرية إلكترونية عالية الدقة.

وأوضح الموقع أنه تم تصنيع هذه الطائرة بموجب تعاقد مع وزارة الدفاع الروسية، وجرى نقلها إلى القاعدة الجوية في اللاذقية ما بين 15 و29 فبراير 2016.

ومن المثير للاهتمام أنها لم تنهِ مهمتها في سوريا، حيث حلقت في 29 يوليو من موسكو إلى سوريا، وهبطت في تمام الساعة 3:23 صباحا.

ديفيد ميليباند ينتقد التقاعس الدولي عن وقف الانتهاكات الإنسانية في سوريا

دان وزير الخارجية البريطاني السابق، ديفيد ميليباند، المجتمع الدولي لعدم ممارسته ضغطا على النظام السوري أو روسيا لوقف ارتكاب الانتهاكات الإنسانية في البلاد.

جاء ذلك تعليقًا على الغارة الجوية التي استهدفت مستشفى جنوب سوريا، وأسفرت عن مقتل ستة أشخاص، بينهم طفلان، حسبما نقلته نقلت صحيفة الإندبندنت.

وانتقد مليباند غياب مساءلة المتورطين في هذه الجرائم، قائلا: “هناك انتهاكات إنسانية يعجز الوصف عن الإحاطة بها تحدث الآن في سوريا”.

مقتل 5 من أفراد الشرطة التركية وإصابة 4 إثر انفجار آليتهم المدرعة

قتل 5 من أفراد الشرطة التركية، وأصيب أربعة آخرين بجروح، إثر انفجار استهدف آلية مدرعة كانوا يستقلونها في بينغول شرقي البلاد، بحسب أسوشيتد برس.

واتهم عمدة المحافظة التي تسكنها أغلبية كردية، ياووز سليم كوتشغير، متمردي حزب العمال الكردستاني بالمسؤولية عن الهجوم.

وفي الأسبوع الماضي، قتل ثمانية جنود أتراك و35 مسلحا كرديا في اشتباكات جنوب شرق هكاري.

زيادة التوترات بين تركيا وألمانيا

قالت صحيفة وول ستريت جورنال: إن التوترات بين تركيا وألمانيا-وهما لاعبان رئيسيان في أزمة المهاجرين الأوروبية- ازدادت عمقا بعدما استدعت الخارجية التركية القائم بأعمال السفير الألماني في أنقرة، روبرت دوغلر، في أعقاب حظر الشرطة الألمانية إذاعة كلمة مباشرة لأردوغان عبر الفيديو من تركيا في مظاهرة مؤيدة شهدتها كولونيا.

في المقابل، قال المتحدث باسم الخارجية الألمانية، مارتن شيفر: إن العلاقات بين ألمانيا وتركيا تشهد مرحلة صعبة، سيتمكن الطرفان من تجاوزها. مضيفًا: “مررنا بمراحل صعبة كانت وعرت ومراحل أخرى كانت الأمور تسير فيها بسلاسة مذهلة وحاليا نحن في مرحلة وعرة إلى حد ما”.

فرنسا تغلق 20 مسجدًا ووزير الداخلية يتوعد بالمزيد

أعلن وزير الداخلية الفرنسي إغلاق قرابة 20 مسجدا وقاعة صلاة في فرنسا منذ ديسمبر، قال إنها تروج للتطرف، متوعدًا بإغلاق المزيد واستبعاد الدعاة المتطرفين أيضا.

وأضاف الوزير: “لا مكان في فرنسا، وقد قلنا ذلك، للذين يدعون في قاعات صلاة أو في مساجد إلى الكراهية ويتسببون بحصولها، ولا يحترمون مبادىء الجمهورية، وأذكر أيضا بالمساواة بين النساء والرجال”.

ليبيا تستعد لتصدير المزيد من النفط

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أنها تستعد لاستئناف تصدير المزيد من النفط بعد الاتفاق على إعادة فتح 3 موانئ رئيسية، حسبما نقلته وول ستريت جورنال.

واعتبرت الصحيفة أن الاتفاق قد يساعد في إحياء صادرات ليبيا من النفط، بعد تقليصها نتيجة الاقتتال الدائر بين مختلف الفصائل المسلحة لبسط سيطرتها على البلاد.

 

Click to listen highlighted text!