الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 03 شباط: تركيا تتهم اليونان بانتهاك القانون الدولي وأمريكا ترسل مدمرة بحرية إلى اليمن

daily report
daily report

جيمس دورسي يحرّض ترامب ضد السعودية: روجت للتطرف بـ100 مليار دولار

نشر موقع ذا جلوباليست مقالا لـ جيمس دورسي قال فيه: بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي الجديد بـ”استئصال” “الإرهاب الإسلامي المتطرف”، لا يمكن أن يقف مكتوف الأيدي إزاء إجراءات السعودية في إفريقيا.

يحذر الكاتب تحديدًا من الجهود التي تبذلها المملكة بهدف الترويج للتفسيرات المتطرفة للإسلام، عبر حملة تكلفت مائة مليار دولار.

يضيف أيضًا: حتى عندما ترفض السعودية المشاركة الفعالة في الحياة السياسية، فإنها تعزز بذلك التشدد والعنف ضد الآخر.

عودة اليمن إلى دائرة الضوء وسط تصاعد التوتر بين أمريكا وإيران

نشرت شبكة إن بي سي نيوز الأمريكية تقريرا حول عودة اليمن إلى دائرة الضوء بعد مقتل أحد أفراد البحرية الأمريكية خلال عملية استهدفت تنظيم القاعدة في البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع.

بحسب التغطية، أبرز الحادث كيف أن هذا البلد الفقير يعتبر نقطة ساخنة للمتشددين، وهي أيضا خط المواجهة في الحرب بالوكالة بين السعودية، حليف الولايات المتحدة، ومنافستها الإقليمية إيران، وسط تصاعد التوتر بين طهران والبيت الأبيض.

9 من أصل 17 بحارًا باكستانيا عالقين في مصر يعودون إلى وطنهم

عادت تسعة بحارة من أفراد الطاقم الباكستاني الـ17 العالقين على متن سفينة في قناة السويس المصرية إلى الوطن بعد تدخل السفارة الباكستانية في مصر.

وفقا لصحيفة ديلي باكستان، كان الـ17 عاملا قد تقطعت بهم السبل لأكثر من ثلاثة أشهر بعد ما تردد حل مصادرة الحكومة المصرية جوازات سفرهم.

عاد أربعة منهم إلى باكستان بعد تدخل المسؤولين الدبلوماسيين في الأسبوع الأول من يناير، وبعد بضعة أسابيع عادت ثلاثة بحارة آخرين إلى الوطن.

وذكر البحارة للصحفيين أن شركة الشحن لم تدفع رواتبهم المستحقة عن كل الأشهر التي تقطعت فيها بهم السبل على متن السفينة.

غادر العمال كراتشي يوم 8 أغسطس، ووصلت الكويت عن طريق دبي. ثم أبحروا على متن سفينة من الكويت إلى مصر، حيث تقطعت بهم السبل منذ 14 أكتوبر.

سلفا كير ينفي تهمة التآمر مع مصر على إثيوبيا

نفى رئيس جنوب السودان، سلفا كير، التقارير الإعلامية التي تزعم أن العلاقات الدبلوماسية مع إثيوبيا المجاورة توقفت بعد زيارته لمصر في أوائل يناير من هذا العام.

وأكد الرئيس “كير” في بيان بثه التلفزيون الرسمي عدم وجود مشاحنة بين البلدين، وأن زيارته إلى القاهرة كانت تهدف إلى تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين، وليس للتآمر على إثيوبيا كما ذكرت بعض المصادر، بحسب موقع أول أفريكا.

تركيا تتهم اليونان بانتهاك القانون الدولي

اتهمت تركيا اليونان بانتهاك القانون الدولي، بتنفيذ مناورات عسكرية على جزيرة كوس في بحر إيجه، وسط تصاعد الخلاف بين الدولتين، وفقًا لصحيفة حرييت ديلي نيوز.

ذكرت وزارة الخارجية التركية أن هذه المناورات تمثل خرقًا لمعاهدات باريس للسلام لعام 1947 والتي تحظر كافة التدريبات من هذا النوع  على الجزر. المعارضة السورية ترفض حلول الفيدرالية قبيل محادثات فيينا

اهتمت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية باستضافة تركيا محادثات مع أعضاء المعارضة السورية قبيل المفاوضات التي تدعمها الأمم المتحدة مع حكومة دمشق وتستضيفها جنيف في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية أن الاجتماع ندد باعتبار “الفيدرالية” حلًا لسوريا التي مزقتها الحرب، حيث أعلن المشاركون في المحادثات رفضهم “للدستور الجديد، والاستقلال الذاتي، والفيدرالية”.

أمريكا تستهدف 13 شخصا و12 شركة في حزمة عقوبات جديدة على إيران

فرضت إدارة ترامب عقوبات على 13 شخصا ودستة شركات إيرانية ردًا على تجربة صاروخ باليستي قامت بها طهران مؤخرا، بما يزيد الضغط على الجمهورية الإسلامية.

بمجوب القرار، سيمنع أفراد وشركات إيرانية ولبنانية وإماراتية وصينية من القيام بأي عمل في الولايات المتحدة أو مع المواطنين الأمريكيين، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

تعليقًا على القرار، قال مصدر في وزارة الخارجية الروسية لوكالة سبوتنيك إن فرض عقوبات أمريكية جديدة أحادية الجانب ضد إيران أمر غير بناء، محذرًا من احتمالية أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في تنفيذ الاتفاق النووي.

أمريكا ترسل مدمرة إلى ساحل اليمن لحماية الممرات المائية من الحوثيين

أرسلت الولايات المتحدة المدمرة البحرية (كول) للقيام بدوريات قبالة ساحل اليمن؛ لحماية الممرات المائية من ميليشيا الحوثي المتحالفة مع إيران، حسبما نقلته رويترز عن مسؤولين أمريكيين، وسط تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران.

الجذور المصرية للنسوية

تحت عنوان “الجذور المصرية للنسوية” نشر موقع الجزيرة الإنجليزية مقالا لـ خالد دياب خلُصَ إلى أن “تاريخ المرأة المصرية القديمة يمكن أن يُعَلّم الغرب أنه ليس أول مكان في العالم يعمل على تمكين المرأة”.

* عناوين أخرى:

برس تي في الإيرانية: مقتل جندي سعودي في تبادل إطلاق نار على الحدود اليمنية

الذهاب إلى تويتر بدلا من الشرطة.. منح امرأة سعودية الحضانة الكاملة لطفلها بعد نشر فيديو على تويتر يظهر زوجها السابق وهو يسيء للطفل.  

ميدل إيست بريفنج: السعوديون مستعدون للعمل مع ترامب والكويتيون يستكشفون الدبلوماسية مع إيران

– “ليجو لايف“.. شبكة اجتماعية جديدة لنشر إبداعات الأطفال

المكتب الإداري للمحاكم الأمريكية: 52 دعوى في 17 ولاية أمريكية ضد ترامب خلال أسبوعين

الجارديان: أمريكا تلغي 100 ألف تأشيرة منذ قرارات ترامب بحظر دخول مواطني 7 دول مسلمة

– وزير الطاقة التركي: نسعى لتشغيل محطة الطاقة النووية “أكويو” في 2023

الخارجية الروسية: قصف مبنى سفارتنا في دمشق بقذائف هاون ولا إصابات

– مارتن شولتز، منافس ميركل في الانتخابات الألمانية: ترامب خطر كبير على الديمقراطية

نيويورك تايمز: جندي فرنسي يطلق النار على مسلح حاول مهاجمته قرب اللوفر