الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 03 نيسان: قلق إيراني من قائد التحالف السعودي والهند تنقذ33 هندياً من العراق

1

قلق إيراني من تعيين رئيس الجيش الباكستاني السابق قائدًا للتحالف السعودي

أعربت إيران عن تحفظاتها بشأن تعيين رئيس الجيش الباكستانى السابق الجنرال رحيل شريف قائدا للتحالف العسكرى الإسلامى الذى تقوده السعودية، وقالت إنها “غير راضية” عن هذا التحالف.

وقال السفير الإيراني لدى باكستان مهدي هوناردوست: “إننا نشعر بالقلق حيال هذه المسألة (…) وقد تؤثر على وحدة الدول الإسلامية”.

ونقلت وكالة أنباء إرنا الإيرانية عن “هوناردوست” قوله إن باكستان اتصلت بمسؤولين إيرانيين قبل إصدار شهادة تقضي بعدم اعتراضها على تعريين الجنرال شريف قائدًا للتحالف السعودي.

بيدَ أن السفير الإيراني استدرك: “لكن هذا لا يشير إلى أن طهران راضية عن هذا القرار، أو أنها قبلت ذلك”. مشيرًا إلى أن بلاده نقلت مخاوفها للحكومة الباكستانية.

فتح باب تسجيل مرشحي الانتخابات الرئاسية الإيرانية من 11 إلى 16 أبريل

أعلن وزير الداخلية الإيراني ورئيس اللجنة الانتخابية علي أصغر أحمدي أن تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية في إيران سيبدأ في 11 أبريل الجاري وينتهي في 16 من الشهر ذاته.

فور غلق باب التسجيل، سيقوم مجلس صيانة الدستور المكون من 12 عضوا، وهو هيئة تشرف على الانتخابات والتشريعات، بفحص المرشحين خلال الفترة ما بين 16 إلى 20 أبريل.

ويجوز للمجلس تمديد فترة الفحص لمدة خمسة أيام، ما بين 21 إلى 25 أبريل، للنظر في تظلمات المرشحين.

المحافظون الإيرانيون يطالبون إبراهيم رئيسي بالترشح للرئاسة

دعت مجموعة من المحافظين الإيرانيين إبراهيم رئيسي إلى الترشح فى الانتخابات الرئاسية القادمة التى ستجرى يوم 19 مايو.

“رئيسي” هو سادن العتبة الرضوية المقدسة، المؤسسة الخيرية الأكثر ثراءً في العالم الإسلامي، والمسؤولة عن أكثر أضرحة إيران قدسية.

وأطلق بعض مؤيدي الجبهة المحافظة في الجمهورية الإسلامية حملة إعلامية اجتماعية تحث رجل الدين إلى المشاركة، لكن لم يصدر حتى الآن ردًا من “رئيسي”.

الخارجية البريطانية تنفي تحقيق شرطة لندن في جرائم الحرب السعودية

قبيل الزيارة الرسمية التي تقوم بها رئيسة الوزراء تيريزا ماي إلى السعودية، نفى متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية أن تكون شرطة ميتروبوليتان تحقق في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان السعودية في اليمن، بحسب صحيفة ذي إندبندنت البريطانية.

وقلل متحدث باسم داونينج ستريت من أهمية تقرير يفيد بأن سكوتلانديارد تدرس مزاعم تتهم السعودية بارتكاب جرائم حرب في اليمن، قائلا: ما حدث هو أنهم تلقوا ادعاءً بارتكاب جرائم حرب. وهم يقومون الآن بما يعرف بعملية تحديد النطاق، وهو أمر مختلف تماما عن التحقيق”.

وكانت وحدة مكافحة الإرهاب في قوات الشرطة قد أبلغت دانيل ماكوفر، محامي حقوق الإنسان في بريطانيا، أنها تقيم مدى إمكانية رفع دعوى قضائية بشأن حملة السعودية الجوية في اليمن، لكن الشرطة تنفي وجود أي تحقيق حاليا، بحسب هيئة الأذاعة البريطانية.

الهند تنقذ 33 مواطنًا من العراق وتحاول استعادة كاهنها من اليمن

وصل 33 مواطنا هنديًا إلى مطار أنديرا غاندي، بعدما خدعهم وكيلهم الذي وعدهم بتوفير فرصة عمل في العراق لكنهم وجدوا أنفسهم عالقين في إربيل. ويقول الناجون: إن هناك عدد أكبر من أقرانهم لا يزالون عالقين في العراق، حسبما نقله موقع إنترناشيونال بزنس تايمز.

وفي حين تم إجلاء 11 ممرضة من ولاية كيرالا في وقت سابق من مدينة كركوك التي تموج بالصراع، فإن الحكومة الهندية لا تزال تحاول إنقاذ الكاهن الكاثوليكي الأب توم الذي اختطفه داعش قبل بضعة أشهر في اليمن.

تراجع النفط بعد استئناف الإنتاج الليبي

بدأت العقود الآجلة للنفط الخام الربع الأول بخسائر متواضعة يوم الاثنين، متراجعة على شكل تعاملات متقلبة بعد استئناف إنتاج النفط الليبي خلال عطلة نهاية الأسبوع، بحسب موقع ماركت ووتش.

وكانت أسعار النفط قد سجلت أقوى مكاسبها الأسبوعية خلال العام الماضي، بعد أن خفضت الميليشيات المحلية في ليبيا إنتاج النفط بنحو الثلث، لكن المسؤولين قالوا إن الإنتاج استؤنف يوم الاثنين.

الاتحاد الأوروبي يخفض اعتماده على الغاز الروسي بخط أنابيب إسرائيلي

تعهدت إسرائيل وعدد من دول الاتحاد الاوروبى بالمضي قدما فى مشروع الغاز المتوسطى الذي يهدف إلى ضخ الغاز الطبيعى من إسرائيل إلى أوروبا من خلال أطول خط أنابيب بحري على الإطلاق.

يمتد خط الأنابيب بطول 2000 كم تحت سطح البحر المتوسط ويهدف إلى ربط حقول الغاز قبالة سواحل إسرائيل وقبرص مع اليونان وربما إيطاليا بتكلفة تصل إلى 6 مليارات يورو.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون المناخ والطاقة ميغيل أرياس كانيت للصحافيين في ختام اجتماع عقده في تل أبيب اليوم الاثنين مع وزراء الطاقة في إسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا: إن المشروع “سيفي بجميع المتطلبات ذات الصلة”.

ولفت “كانيت” إلى أن هذا المشروع سيساعد على الحد من الاعتماد على خط أنابيب نورد ستريم الذي يمر عبر روسيا، والذي “لا يضيف شيئا إلى أمن العرض”.

* أبرز الأخبار:

– صهر ترامب وكبير مستشاريه جاريد كوشنر في زيارة رسمية إلى العراق

– بريطانيا ترسل مدربين عسكريين إلى الأردن للمساعدة في قتال تنظيم الدولة

– الوليد بن طلال يبيع مشروعه في توشكى للجيش المصري بعد خسارة 89 مليون دولار

– إردوغان يحث أتراك أوروبا على قبول التعديلات الدستورية ردًا على “أحفاد النازية”

– العفو الدولية تحذر من تعديل دستوري يسمح للقضاء العسكري بمحاكمة مدنيين في البحرين

– إسرائيل تدشن منظومة “مقلاع داوود” الصاروخية بالتعاون مع الولايات المتحدة

– المغرب يبدأ بدء تدشين أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم

– وزير الخارجية البريطاني يعتذر هاتفيًا للأمير محمد بن سلمان بعد الاعتداء على “عسيري”

– المحكمة العليا الأمريكية تنظر دعوى تتهم البنك العربي بتمويل هجمات مسلحة