الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

السبت 05 تشرين الثاني : سوريا ستحدد فترة رئاسة هيلاري واحتجاجات في استراليا ضد استضافة لاجئين من سوريا والعراق

٨٨٨٨٨٨

كريس سولومون: ستحدد فترة رئاسة هيلاري

سلسلة نقاشية يستضيفها موقع جلوبال ريسك إنسايتس لتحديد أبرز القضايا التي ستؤثر في الغالب على  التصويت في الانتخابات الأمريكية القادمة، وفترة الرئاسة القادمة.

الكاتب كريس سولومون رأى أن القضية السورية ستكون هي الملف الرئيس خلال فترة رئاسة هيلاري كلينتون، بل ستحدد ملامح ولايتها التي رجح ألا تكون مستقرة.

نقطة البدء من وجهة نظر الكاتب، ستكون بالتركيز على ممارسة مزيد من الضغوط الدبلوماسية على الأسد؛ لإجباره على وقف قصف المدنيين.

أما العقبة فيرى “سولمون” أنها ستكون في موقف تركيا من صعود القوة الكردية، ودخول منطقة شمال شرق سوريا مرحلة جديدة من الصراع.

وإجمالا، يقول الكاتب: إن المنطقة المضطربة، مثلما كانت لكثير من الرؤساء الأميركيين السابقين، ستكون محورية فيما يتعلق بمحاولة إعادة انتخاب السيدة كلينتون في عام 2020.

احتجاجات في أستراليا ضد إيواء لاجئين من سوريا والعراق

احتشد عشرات من المنتمين إلى الجماعات اليمينية المناهضة للإسلام في ضواحي ملبورن احتجاجا على اقتراح بإيواء 120 لاجئًا من سوريا والعراق في منشأة سكنية مخصصة للمسنين.

في المقابل، اجتمع أكبر من مائة شخص مؤيدين للاقتراح، ما تطلب تواجدا كثيفًا للشرطة من أجل الفصل بين أصحاب وجهات النظر المتعارضة، خاصة وأن الاحتجاجات السابقة أسفرت عن اشتباكات عنيفة بين الجماعات المناهضة للهجرة وتلك المؤيدة لها.

وتنتهج أستراليا سياسة “سيادة الحدود”، التي تركز البحرية بموجبها على اعتراض قوارب تهريب ‏المهاجرين وإعادتها إلى أماكن انطلاقها، وإلقاء القبض على طالبي اللجوء وترحيلهم إلى ‫‏مراكز الاحتجاز في جزر في المحيط الهادئ.

مقتل 13 من داعش إثر تكثيف هجمات تركيا والتحالف

أعلن الجيش التركي قصفت 71 هدفا لتنظيم الدولة في سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ما أسفر عن مقتل خمسة مسلحين من داعش، وخمسة متمردين مدعومين من تركيا، وجندي تركي.

جاء ذلك ردًا على إعلان التنظيم مسؤوليته عن تفجير سيارة مفخخة جنوب شرق ديار بكر التركية، ما أسفر عن مقتل تسعى أشخاص وإصابة أكثر من مائة.

وشنت قوات التحالف خمس ضربات جوية أخرى، أدت إلى مقتل ثمانية من مقاتلي التنظيم.

مؤسس ويكيليكس: هيلاري استغلت دمار ليبيا وسوريا لخوض انتخابات الرئاسة

أجرى جون بيلجر حوارا خاصًا من داخل السفارة الإكوادورية في لندن، مع مؤسس ويكيليكس، جوليان أسانج، الذي يقيم هناك منذ أغسطس 2012.

قال “أسانج”: إن المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، كانت المهندسة الرئيسية للحرب الليبية.

ورأى أنها تنظر إلى الإطاحة بالقذافي وإسقاط الدولة الليبية، وأيضا للأزمة السورية، باعتبارها ورقة يمكنها استخدامها لخوض لخوض الانتخابات الرئاسية.

نيجيريا.. أحدث ساحات الحرب بالوكالة بين السعودية وإيران

قالت صحيفة “دكا تريبيون” البنجلاديشية إن التوترات بين السعودية وإيران أججت التوتر بين السنة والشيعة في نيجيريا.

أصبح شمال نيجيريا أحدث ساحة حرب بالوكالة بين إيران والسعودية، بعد اشتباكات عنيفة بين أنصار الجماعات المتنافسة التابعة للبلدين المتنافسين.

استشهدت الصحيفة بهجوم شنه أعضاء من حركة Izala المدعومة من السعودية الشهر الماضي على عناصر من الحركة الاسلامية النيجيرية (IN) المتعاطفة مع إيران.

في مواجهة اتهامات لقائد حركة Izala، عبد الله بالا لو، بالتحريض ضد الشيعة، أكد في تصريح له على أن الدستور النيجيري لا يعترف إلا بالمذهب السني.

ويقول الخبراء إن هذا التوتر الذي تصاعد مؤخرًا يشير إلى أن الصراع بالوكالة بين الرياض وطهران، الذي ينشط في مناطق مثل لبنان واليمن وسوريا، بدأ ينتقل الآن إلى نيجيريا.

الإفراج عن إيطاليين وكندي بعد احتطافهما في ليبيا لشهرين

وصل إيطاليان وكندي إلى إيطاليا بعد الإفراج عنهما عقب سبعة أسابيع من خطفهم في جنوب ليبيا.

وأعلنت الحكومة الإيطالية أن مواطنيها دانيلو كالونيغو وبرونو كاكاتشي والكندي فرانك بوكيا أفرج عنهم “بفضل التعاون الفعال مع السلطات المحلية الليبية”.

وأشاد رئيس الوزراء الإيطاليي، ماتيو رينزي، بالجهود التي بذلتها سلطات بلاده بالتعاون مع قوات الأمن الليبية لتحرير المختطفين، الذين كانوا يعملون كفنيين على مشروعات داخل مطار في ليبيا.