الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الخميس06 نيسان: استمرار تداعيات هجوم خان شيخون وأمريكا لا تستبعد الرد العسكري

1

بشار: ستُمحى من على الخريطة إذا لم أنتصر

قال الرئيس السوري بشار الأسد، في مقابلة مع صحيفة فيسرنجي لست الكرواتية: “ليس لدينا خيار سوى أن ننتصر”.

وأضاف الأسد، بعد يومين من اتهامه بشن هجوم بالغاز السام على خان شيخون: إن لم ننتصر في هذه الحرب فهذا يعني أن تمحى سوريا من الخارطة. لا خيار آخر في مواجهة هذه الحرب. لذلك نحن واثقون ونحن مستمرون ونحن مصممون”.

وقال “بشار” إن مشاركة نظامه في مفاوضات غير مباشرة مع المعارضة برعاية الأمم المتحدة يرجع إلى رغبته في “إثبات أنهم إرهابيون أو يدعمون الإرهابيين”، مضيفًا: “عمليا لا يمكن أن نصل إلى أي نتيجة فعلية مع هذا الجزء من المعارضة”.

المعلم: لم نستخدم أسلحة كيميائية وإسرائيل هي المستفيد الأكبر

اتهم وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، جبهة النصرة وتنظيم الدولة بـ”مواصلة تخزين الأسلحة الكيماوية في المناطق السكنية”.

وأضاف: “أرسلنا أكثر من 100 مذكرة إلى مجلس الأمن الدولي لاطلاعه على المعلومات المتعلقة بجلب أسلحة كيماوية إلى سوريا من العراق وتركيا”.

وتابع “المعلم”: “لم ولن يستخدم أسلحة كيميائية حتى ضد الإرهابيين”، معتبرًا أن المستفيد الرئيسي من الحدث برمته هو إسرائيل.

واتهم من وصفهم بـ”الإرهابيين” بتلقي التعليمات من مشغليهم في الخارج، قائلا إن الهجوم في جوبر وريف حماة “كان واضحا فيه دور تركيا وقطر لنسف العملية السياسية”.

“بوتين” يناقش هجوم إدلب الكيميائي مع نتنياهو”

أصدر الكرملين بيانًا نقل تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “أنه من غير المقبول توجيه اتهامات لا أساس لها ضد أحد دون إجراء تحقيق مفصل ومحايد”.

وأشار البيان إلى أن “بوتين” ناقش مسألة الهجوم الكيميائي على محافظة إدلب السورية في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد يوم واحد من اتهام الأخير نظام الأسد بقتل العشرات باستخدام غاز السارين.

“ترامب”: هجوم خان شيخون إهانة للإنسانية وتجاوز لكل الخطوط

وصف الرئيس الأمريكي هجوم خان شيخون بأنه “إهانة للإنسانية”، مضيفًا:عندما تقتل الأطفال الأبرياء، والرضع الأبرياء، لقد تجاوز هذا التصرف كل الخطوط”.

وزارة الصحة التركية: فحص الضحايا يشير إلى احتمالية استخدام “السارين”

قالت وزارة الصحة التركية: “بناء على نتائج الاختبارات، جرى رصد أدلة في المرضى تقود إلى الاعتقاد بأنهم تعرضوا لمادة كيماوية (السارين)”.

وأضافت أن 31 شخصا أصيبوا في الهجوم يعالجون في المستشفيات التركية، إلى جانب ثلاثة آخرين فاضت روحهم منذ نقلوا من سوريا”.

أمريكا لا تستبعد ردًا عسكري في سوريا

أعلنت الولايات المتحدة أنها لا تستبعد القيام برد عسكري على الهجوم الكيميائي في سوريا، لكن وكالة رويترز أشارت إلى أنه “ليس واضحا حجم التخطيط العسكري الأمريكي القائم بشأن ضرب أهداف مرتبطة بحكومة الرئيس بشار الأسد”.

الأمم المتحدة تطالب بهدنة إنسانية في سوريا لمدة 72 ساعة

رحَّب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يان إيجلاند بردود الفعل الدولية التي صدرت عن زعماء العالم بشأن الهجوم الكيميائي في سوريا، معربًا عن أمله أن يكون ذلك “ميلادا جديدا للدبلوماسية و(للجهود) الإنسانية والسياسية”.

وذكر أن الأمم المتحدة طلبت من أمريكا وروسيا وإيران وتركيا التوصل إلى هدنة إنسانية في سوريا لمدة 72 ساعة، وضمان حرية دخول المساعدات للمناطق المحاصرة التي يصعب الوصول إليها بما في ذلك نحو 400 ألف شخص محاصرين في الغوطة الشرقية قرب دمشق.

وأضاف: “الجميع متفقون، بما في ذلك الروس، على أن الوضع هناك خطير جدا، وأن هناك حاجة لترتيب خاص.. اتفاق خاص بالغوطة الشرقية. لا أحد يريد أن يرى شرق حلب أخرى تتكرر أمام أعيننا. يجب أن نتعلم من العجز المروع عن مساعدة المدنيين هناك”.

سوري يفقد 25 فردًا من عائلته في هجوم خان شيخون

فقد المواطن السوري عبدالحميد يوسف 25 فردا من عائلته في الهجوم الكيميائي الذي استهدف مدينة خان شيخون في محافظة إدلب.

داعش يسقط أول طائرة عراقية منذ بدء هجوم الموصل ومقتل طيارين

لأول مرة منذ بدء هجوم الموصل الذي تدعمه الولايات المتحدة، أعلن الجيش العراقي مقتل اثنين من طياريه بعد أن أسقط تنظيم الدولة طائرتهما الهليكوبتر فوق مدينة الموصل، أثناء تقديمها الدعم الجوي لقوات الشرطة الاتحادية على الجانب الغربي من المدينة.

القوات العراقية تستعيد السيطرة على حي اليرموك غرب الموصل

استعادت القوات العراقية السيطرة على حي اليرموك الثاني في غرب مدينة الموصل من أيدي مسلحي تنظيم الدولة، بحسب محطة العراقية.

وأعلن قائد عمليات قادمون يا نينوى، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، أن القوات العراقية رفعت العلم العراقي على المباني في المنطقة.

السويد ترسل ضباط شرطة للتحقيق مع مواطنيها المشتبه في علاقتهم بالإرهاب

أعلنت وزارة الداخلية السويدية أنها سترسل ضباط شرطة إلى العراق للتحقيق مع سويديين سافروا إلى هناك بغرض ارتكاب أعمال إرهابية، حتى يتسنى محاكمتهم في العراق ومنعهم من العودة إلى السويد.

اتفاق مصري-عراقي لاستيراد مليون برميل نفط شهريًا قريبًا

قال سفير في مصر العراق حبيب الصدر: إن وفدا من وزارة البترول المصرية سيزور العراق قريبا؛ لتوقيع عقد استيراد مليون برميل من النفط الخام شهريا، قابلة للزيادة، ولمدة عام.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا إن بلاده ما زالت مستمرة في المفاوضات مع العراق لاستيراد مليوني برميل من النفط الخام شهريا على أن يجري توقيع العقد قريبا.

النقد الدولي يناقش مع مصر وسائل خفض التخضم

قال متحدث باسم صندوق النقد الدولي، جيري رايس: “سنناقش مع الحكومة والبنك المركزي (المصري) أفضل السبل التي تمكنهم من استخدام كبح الموازنة وتشديد السياسة النقدية لاحتواء الطلب ومن ثم خفض التضخم“.

رئيس الصومال يعلن الحرب على حركة الشباب ويعرض العفو مقابل تسليم السلاح

أعلن الرئيس الصومالي، محمد عبد الله فارماجو، الحرب على حركة الشباب، مقدمًا في المقابل عفوا مدته ستون يوما لأفراد المجموعة حتى يسلموا خلالها أسلحتهم.

وأضاف “فارماجو”: إذا فعلوا ذلك؛ فسوف يتلقون تدريبا، وتتاح لهم فرص التعلم، والتوظيف”.

كما أعلن تعيين مسؤولين أمنيين جدد في بعض المواقع الرئيسية، من بينها الجيش والشرطة والاستخبارات؛ استعدادا لتصعيد الحرب ضد المتشددين.

حماس تعدم 3 بتهمة التخابر مع إسرائيل

أعلنت وزارة الداخلية التابعة لحركة حماس في قطاع غزة تنفيذ أحكام الإعدام بحق ثلاثة أشخاص بعد إدانتهم بالتخابر مع إسرائيل، بعد استنفاذها كافة طرق الطعن، وأصبحت الأحكام نهائية وواجبة النفاذ.