الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الثلاثاء 7 حزيران: قوات النظام تنهب تدمر و “محادثات جوية” بين أوروبا وقطر والإمارات وتركيا وآسيان

SYRIA-CONFLICT-ARCHAEOLOGY-PALMYRA

الأسلحة الكيميائية.. وتغيير اللعبة في

نشر مركز بيجن-السادات للدراسات الاستراتيجية تحليلا لـ اللفتنانت كولونيل (متقاعد) د. دانى شوهام خلُصَ إلى أن الأسلحة الكيميائية يمكن أن تغير اللعبة في سوريا.

ورأى المحلل الإسرائيلي أن النظام السوري أطلق العنان لكامل أسلحته الكيميائية ضد تنظيم الدولة قبل عدة أسابيع، وهي الخطوة التي لم تثر الكثير من ردود الفعل على المستوى الدولي.

وأضاف: “أظهر الهجوم أن الترسانة الكيميائية السورية لم تُفَكَّك. وإذا تكرر الأمر، فإن الهجوم قد يتسبب في حدوث تصعيد خطير للصراع، يدفع تنظيم الدولة إلى تسريع سعيه لامتلاك أسلحة دمار شامل”.

ورقة “راند” الثانية عن السلام في سوريا

استعرض مركز إدراك قبل أشهر الورقة الأولى التي أصدرتها مؤسسة راند بعنوان “خطة سلام من أجل سوريا”، واليوم نُشِرَت ورقة ثانية تستكمل الخطوات العملية التي تراها المؤسسة الأمريكية ضرورية لكبح جماح القتال في سوريا، بهدف توفير المزيد من الوقت أمام عملية انتقالية وطنية.

وتلفت الورقة في البداية إلى أن الهدف النهائي من هذه العملية هو: سوريا جامعة وموحدة وديمقراطية، وترى أن لامركزية الحكم يمكن أن تكون جزءًا من الحل، وقد تتجسد في أي تسوية سياسية نهائية إذا عجز السوريون عن الاتفاق على دولة موحدة وتشكيل حكومة مركزية.

وفي حين ترى مؤسسة راند أن هذا الطرح الذي أعده الثلاثي: السفير السابق جيمس دوبينز، والمحلل جيفري مارتيني، وفيليب غوردون من مجلس العلاقات الخارجية، هو حقًا أفضل فرصة لتحقيق السلام في سوريا، يشكك آخرون أنها مجرد وصفة أخرى لتبريد الثورة تمهيدًا لتصفيتها، وانتهاء بتفتيت الدولة.

خبير ألماني: قوات النظام تنهب تدمر مثلما فعلت داعش سابقًا

اتهم الخبير وعالم الآثار الألماني البارز، هيرمان بارزينجر، قوات النظام السوري بنهب مدينة تدمر التاريخية الآن مثلما فعلت مليشيات داعش من قبل حين سيطرت عليها حتى شهر مارس الماضي، حسبما نقله موقع لايف ليك.

وحذر الخبير الألماني من أن تحرير المدينة لا يعني أن كل شيء أصبح على ما يرام، ورغم أن استعادة تدمر كان انتصارا مهما للثقافة، إلا أنه لم يجعل من الأسد ومؤيديه منقذين للتراث الثقافي.

وتابع، خلال مشاركته في مؤتمر دولي لحماية التراث الثقافي السوري: “نهب جنود الأسد أطلال تدمر أيضًا قبل استيلاء داعش عليها، ودكت قنابلهم اليدوية وصواريخهم العشوائية الجدران والأعمدة التراثية”.

“داعش” على طاولة الرئيس الأمريكي القادم

اعتبر الروائي الأمريكي ريتشارد نورث باترسون، في مقاله المنشور على موقع هافنغتون بوست، أن تنظيم الدولة ربما يمثل التحدي الأكثر صعوبة الذي يواجه الرئيس الأمريكي القادم.

وأشار الكاتب إلى أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب غير مؤهل تماما لإبقاء أمريكا آمنة، ملمحًا إلى اتصافه بالنرجسية والجهل، وهي سمات قاتلة في هذه المرحلة.

“محادثات جوية” بين أوروبا وقطر والإمارات وتركيا وآسيان

أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي إطلاق محادثات بشأن توقيع اتفاقات شاملة حول الحركة الجوية بين الاتحاد من جهة، وقطر والإمارات وتركيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) من جهة أخرى.

وتهدف المحادثات بهدف تهدف ضمان الوصول المتبادل إلى أسواق الطيران وظروف المنافسة العادلة للعمل في هذا المجال.

نائبة رئيس البرلمان الألماني: أردوغان ينتهك كافة الأعراف ولا ينبغي تمرير ذلك

امتدادًا للتوترات الأخيرة التي نشبت بين ألمانيا وتركيا على خلفية الاعتراف بـ”مذابح الأرمن”، وصفت كلاوديا روت، نائبة رئيس البرلمان الألماني، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضد نواب البرلمان الألماني المنحدرين من أصول تركية بأنها “تحريض صريح“.

وطالبت “كلاوديا” المستشارة ميركل بالاحتجاج رسميًا على ذلك، متهمة الرئيس التركي “بانتهاك كافة الأعراف” مضيفة: لا ينبغي تمرير ذلك له. ومن جانبها قالت المستشارة الألمانية: “الاتهامات والتصريحات الصادرة عن الجانب التركي أعتبرها غير مفهومة”.

تقارير أممية: انتهاكات بحق العراقيين الفارين من الفلوجة

قالت الأمم المتحدة إن لديها تقارير “محزنة للغاية وذات مصداقية عن تعرض رجال وأطفال عراقيين لانتهاكات على أيدي جماعات مسلحة تعمل مع قوات الأمن العراقية بعد الفرار من الفلوجة التي يسيطر عليها تنظيم “داعش”، إلى جانب مزاعم عن حالات إعدام.

وعلى صعيد آخر، اهتمت أسوشيتد برس الإندبندنت وستراتفور وسبوتنيك وبرس تي في بخبر مقتل خمسة أشخاص على الأقل وجرح 10 آخرون إثر تفجير سيارة مفخخة في مدينة كربلاء جنوب بغداد.