الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 07 تشرين الأول: نواب الدوما يعقدون اجتماعا في سوريا خلال الأشهر المقبلة و توقعات باستعادة حركة الطيران بين مصر وروسيا العام المقبل

٠٠٠٠٠ن

باكستان تحذر: تعليق حل القضية الكشميريّة يهدد الأمن في جنوب آسيا

طالبت المندوبة الباكستانية الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة مليحة لودهي، مجددا بضرورة حل القضية الكشميرية وفق قرارات مجلس الأمن الدولي لضمان الأمن الدائم في المنطقة، معربة عن استعداد بلادها لإجراء محادثات مع الهند حول كافة القضايا الرئيسية بما في ذلك ملف كشمير.

وحذرت السفيرة، خلال مشاركتها في ندوة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، أن بقاء القضية الكشميرية عالقة؛ يهدد الأمن في جنوب آسيا، وأن عدم امتثال الهند لقرارات مجلس الأمن الدولي المعنية يحول دون نيل الشعب الكشميري حقه المشروع في تقرير المصير.

نواب الدوما يعقدون اجتماعا في خلال أشهر

توقَّع رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب الروسي (الدوما)، ليونيد سلوتسكي، أن تعقد اللجنة اجتماعا لها في الأراضي السورية، خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأعرب “سلوتسكي” عن ثقته بأن زيارة البرلمانيين الروس ستساهم في تعزيز العلاقات مع مجلس الشعب السوري، حسبما نقلته وكالة تاس الروسية.

رئيس “الوكالة الذرية”: تنفيذ الاتفاق النووي لا يزال هشا.. لكن إيران ملتزمة

وصف رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، تنفيذ الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع الدول الكبرى الست بأنه “لا يزال هشا“.

وحذر من أن تفضي أخطاء فنية أو أخرى إلى نتائج أخطر قد تعرض بدورها الاتفاق للخطر. لكنه أكد في الوقت ذاته أن طهران لم تخالف حتى الآن ما ينص عليه الاتفاق.

مقتل وإصابة 41 من الجيش الحر.. وقصف تركي أمريكي لمواقع داعش

قُتِلَ 9 عناصر من الجيش الحر، وأصيب 32 آخرين، في اشتباكات مع تنظيم الدولة على الحدود التركية، ما يشير إلى  تصاعد حدة المواجهات.

وأعلن الجيش التركي أن طائراته الحربية قصفت 18 هدفا في المنطقة خلال الساعات الـ24 الماضية؛ ما أسفر عن تدمير 15 مبنى تابعًا لـ داعش.

كما قتل ثلاثة مسلحين آخرين إثر غارات شنتها طائرات التحالف الذي تقوده أمريكا.

توقعات باستعادة حركة الطيران بين مصر وروسيا العام المقبل

توقع وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف “استعادة حركة طيران الركاب التي كانت موجودة من قبل بين القاهرة وموسكو بحلول العام المقبل”.

وقال الوزير: إن السلطات المصرية تحرز تقدما سريعا في حل مشكلات التأمين والسلامة، بحسب وكالة تاس الروسية.

لكن نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، كان قد أعرب عن أمله في استئناف حركة الطيران مع مصر قبل نهاية العام الجاري.

مطالبات بتحقيق دولي في استخدام السودان أسلحة كيميائية ضد دارفور

طالب البرلمان الأوروبي بإجراء تحقيق دولي، تحت إشراف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، حول مزاعم استخدام السودان أسلحة كيميائية ضد المدنيين في منطقة جبل مرة في دارفور.

ووصف البرلمان هذه الممارسات بأنها “جريمة حرب، وانتهاك للمعاييرالدولية”،  وطالب بالوقف الفوري لقصف المدنيين، معربًا عن قلقه أيضًا من “عمليات القتل غير القانونية والاختطاف المستمرة، والعنف الجنسي القائم في مناطق الصراع، وحالات الطوارئ الإنسانية الخطيرة التي أدت إلى نزوح أعداد هائلة من السكان داخليا”، بحسب صحيفة سودان تريبيون.

تركيا تعتقل 7 أحدهم من “الكردستاني” على خلفية تفجير اسطنبول

قبضت الشرطة التركية على عنصر من حزب العمال الكردستاني، يشتبه في تنفيذه التفجير الذي وقع بالقرب من مركز للشرطة باسطنبول أمس، وأسفر عن إصابة عشرة أشخاص بجروح.

ألقي القبض على المشتبه به في ولاية قيصري بوسط تركيا، وبحوزته بطاقة هوية مزورة. كما اعتقلت الشرطة التركية ستة أشخاص آخرين للاشتباه في ضلوعهم في الهجوم ذاته.

رفع الحظر عن جيروزاليم بوست اليهودية في السعودية

ألغت السعودية الحظر المفروض على صحيفة جيروزاليم بوست اليهودية التي تصدر في القدس باللغة الإنكليزية، وأصبح بإكان المواطنين في المملكة الدخول إلى موقع الصحيفة.

وكانت الرقابة السعودية قد فرضت حظرًا على الموقع في شهر مايو عام 2013، أسهم في تقليل عدد المتصفحين لموقع الصحيفة الإلكتروني.

إسرائيل تفتح النار على صيادي غزة وتعتقل اثنين

فتحت زوارق إسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، النار على قوارب الصيادين قبالة شواطئ غزة واعتقلت اثنين منهم وصادرت قاربهم.

وقال زكريا بكر – مسؤول لجان الصيادين في اتحاد لجان العمل الزراعي، لوكالة “معا” الإخبارية الفلسطينية “إن زوارق الاحتلال أطلقت النار على الصيادين في عرض البحر قبالة غزة وقامت بسحب قارب على متنه صيادين واقتادهما إلى جهة مجهولة”.

السعودية تفاوض شركة بريطانية لتوريد أسلحة بـ 40 مليار إسترليني

كشفت الشركة البريطانية “بي آي إي سيستمز“، عن أنها تجري مفاوضات مع السعودية بشأن صفقة بمليارات الدولارات لشراء أسلحة.

وقال المدير التنفيذي للشركة، مايك تورنر، إن قيمة هذه الصفقة تبلغ 40 مليار جنيه إسترليني، وفي حال إتمامها سيكون لها الفضل في إنقاذ الشركة من أزمة مالية وشيكة.

وأضافت الشركة أنها تتفاوض مع السعودية منذ عامين لإتمام صفقة أسلحة تُنفذ على مدى خمس سنوات تقضي بتسليم 48 مقاتلة من طراز “يوروفايتر تايفون”.