الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 10 آذار: نتنياهو يطالب بوتين بإخراج الإيرانيين من سوريا والمجاعة تشرد 25 ألفًا من جنوب السودان

daily report
daily report

 

تقرير رسمي: ليبيا تستخدم المساعدات البريطانية لإساءة معاملة المهاجرين

أكدت هيئة رقابة رسمية أن ليبيا تستخدم المساعدات التي تقدمها المملكة المتحدة لاحتجاز المهاجرين وإساءة معاملتهم، بحسب صحيفة ذا تايمز البريطانية.

وأضافت الصحيفة: تُنفَق ملايين الجنيهات من المساعدات البريطانية لسحب اللاجئين من البحر وإعادتهم إلى ليبيا وإيداعهم مراكز اعتقال حيث يصبحون تحت رحمة الحراس المسيئين.

نتنياهو يطالب بوتين بإخراج القوات الإيرانية من

اتهم بنيامين نتنياهو إيران باستغلال الحرب الأهلية السورية لـ”كسب موطئ قدم لمحاربة إسرائيل” وسط مخاوف من القوات الإيرانية المتمركزة على طول الحدود مع هضبة الجولان المحتلة، بحسب صحيفة ذي إندبندنت البريطانية.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، في اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على ضرورة ألا تسمح أي هدنة باستمرار وجود القوات الإيرانية في سوريا.

خطة واشنطن لاستعادة الرقة تهدد العلاقات التركية-الأمريكية

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم إن العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا سوف تتضرر في حال مضت الولايات المتحدة قدما في خطتها للدخول في شراكة مع الميليشيات الكردية في سوريا للإطاحة بتنظيم الدولة من الرقة.

وأكد “يلدريم” أن تركيا لن تشارك في عملية الرقة إذا لم تستجب الولايات المتحدة للتحذير الذي كرره العديد من السياسيين الأتراك هذا الأسبوع، بحسب صحيفة يو إس إيه توداي.

في المقابل، أعلن الجيش الامريكي أنه بدأ بالفعل عزل الرقة بمساعدة القوات السورية المتحالفة مع الميليشيات الكردية المرتبطة بجماعة انفصالية كردية تعتبرها وزارة الخارجية منظمة إرهابية.

أول اتصال هاتفي بين ترامب وعباس

قال مسؤولون في البيت الأبيض والسلطة الفلسطينية إن الرئيس دونالد ترامب سيجري أول اتصال هاتفي مع محمود عباس اليوم، يرجح ان يتناول ملف الاستيطان والتسوية السياسية.

في المقابل، تحدث نتنياهو وترامب هاتفيا مرتين على الأقل منذ حفل التنصيب في 20 يناير، كما زار رئيس الوزراء الإسرائيلي واشنطن الشهر الماضي.

مقتل 5 رجال أعمال بينهم أربعة روس نتيجة تحطم مروحيتهم في تركيا

أعلنت تركيا مقتل خمسة رجال أعمال بينهم أربعة روس إثر تحطم مروحية تابعة لشركة خاصة، على الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، نتيجة اصطدامها ببرج تلفزيوني ارتفاعه 257 متر.

وقال مصدر أمني لوكالة سبوتنيك إن المروحية كانت تقل 7 أشخاص بينهم 4 مواطنين يحملون الجنسية الروسية إضافة إلى مدير عام  شركة “فيترا” لصناعة مستلزمات الحمامات في روسيا التابعة لشركة “إجزاجي باشي” القابضة، سالم اوزن، وطيارين.

ولفتت وسائل الإعلام التركية إلى أن  خرائط الطيران تحذر من التحليق في منطقة بيليك دوزو بسبب وجود البرج المرتفع، ورغم ذلك لم يعرف سبب استخدام الطيار هذا المسار.

الأمم المتحدة تتهم تركيا بارتكاب “انتهاكات جسيمة” ضد الأكراد

قالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان إن العمليات الأمنية التي شنتها الحكومة التركية خلال الفترة ما بين يوليو 2015 وديسمبر 2016 أسفرت عن مقتل نحو 2000 شخص، وتدمير أحياء كاملة جنوبي شرق تركيا.

واتهمت الأمم المتحدة قوات الأمن التركية بارتكاب “انتهاكات جسيمة” في عملياتها ضد الأكراد منذ انتهاء العمل بوقف إطلاق النار في صيف 2015، وقدرت عدد النازحين ما بين 355 و500 ألف شخص.

المجاعة تشرد 25 ألفًا من جنوب السودان.. وتوقعات أممية بهروب 50 ألفًا آخرين

أعلنت الأمم المتحدة أن 25 ألف شخص من جمهورية جنوب السودان وصلوا إلى السودان منذ إعلان المجاعة في الجنوب الشهر الماضي.

وتتوقع المنظمة الدولية وصول نحو 50 ألفًا خلال الفترة المقبلة، بينما يعاني اللاجئون من اكتظاظ شديد في معسكرات اللجوء التي يقيمون فيها.

“خارجية بشار” تطالب المجتمع الدولي بإخراج القوات التركية من سوريا

بعثت وزارة الخارجية التابعة للنظام السوري بـرسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن تطالب فيهما المجتمع الدولي بإلزام تركيا بسحب قواتها من الأراضي السورية، متهمة القوات التركية بالاعتداء على على سيادة سوريا.

وحمَّلت الرسالة النظام التركي مسؤولية دعم الإرهاب الذي قتل عشرات الآلاف من أبنائها الأبرياء ودمر البنى التحتية السورية.