الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 10 حزيران: ابتزاز ألماني لـ تركيا بورقة الأرمن و روسيا تبحث عن استراتيجية جديدة في سوريا

0999

السعوديون والمصريون لا يحبون ترامب

 كشف استطلاع رأي أجرته جامعة إسرائيلية لرصد اتجاهات المواطنين داخل مصر والسعودية غياب أي دعم تقريبًا لمرشح الرئاسة الجمهوري دونالد ترامب بين مواطني الدولتين العربيتين.

ورأى موقع جلوبال نيوز الكندي أن الاستطلاع، الذي أجراه مركز هرتسيليا، قد يشير إلى أن ترامب سيواجه مشكلة شرق أوسطية حال فوزه في انتخابات نوفمبر؛ لأن مصر والسعودية اثنان من أقوى حلفاء الولايات المتحدة في العالم العربي.

تركيا والاتحاد الأوروبي.. سياسة العصا والجزرة

رأى موقع روسيا إنسايدر أن أنقرة تستخدم سياسة العصا والجزرة مع الاتحاد الأوروبي: إما منح المواطنين الأتراك حق السفر بدون تأشيرة أو تعليق اتفاق اللاجئين.

واتهم الموقع تركيا بابتزاز أوروبا، وإن كان ذلك لا يزال في مراحلة اللفظية حتى الآن، لكن إن أصرت أوروبا على رفضها لمطالب أردوغان، من المرجح أن يبدأ اختبار اللاجئين في غضون الأسابيع المقبلة.

ابتزاز ألماني لـ تركيا بورقة الأرمن

في المقابل نشر موقع ميدل إيست آي مقالا لـ أحمد البرعي تساءل في مستهلة عما إذا كان استخدام ألمانيا التصويت على مسألة “الأرمن” كان بمثابة ورقة ابتزاز ضد تركيا، قائلا: “السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح: لماذا الآن؟”.

وأضاف: “هذا لا يعني أن ما حدث لم يكن مأساة رهيبة. وأي شخص لديه قلب ينبض سيشعر بالسوء حيال ما حدث للأرمن العثمانيين. لكن على المرء أن يتساءل أيضًا: “هل ألمانيا- مثل الدول التي سبقتها- تستغل مأساة الأرمن لأسباب سياسية؟”

صقور حرية كردستان يستهدفون السياحة في تركيا

“هل يجدر بك زيارة تركيا؟ الجماعات الكردية المسلحة تقول: لا”، اختارت صحيفة ك. س. مونيتور هذا العنوان لتغطية إعلان جماعة صقور حرية كردستان مسئوليتها عن هجوم استهدف اسطنبول بسيارة مفخخة في وقت سابق من هذا الأسبوع، ما أسفر عن مقتل 11 شخصًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن المجموعة المسلحة حذرت الأجانب بأنهم لم يعودوا آمنين في تركيا، معتبرة ذلك محنة إضافية تضاف إلى المشكلات التي تعاني منها صناعة السياحة المتضررة أصلا.

مخاطر التحالف مع النظام العسكري في مصر

تحت عنوان “مصر: مرتع للإرهاب” حذر باتريك مارتن عبر مجلة كاونتر بانش من أن التحالف الشاذ مع الجيش في مصر يشوه صورة الليبرالية والعلمانية في العالم العربي.

وأضاف: “سيكتشف الناس- بعدما يدفعوا الثمن- أن هذا التحالف لا يخدم سوى إعادة تقديم السياسات النيوليبرالية ذاتها، وإعادة تنصيب النخبة القديمة ذاتها في السلطة.

وأردف: “أما أنصار جماعة الإخوان المسلمون، الذين لم يختاروا النفي ونجحوا في تجنب الموت والاعتقال، فسيتجهون إلى التطرف ويُقدَّمون لنا في وسائل الإعلام السائدة باعتبارهم إرهابيين”.

بحثا عن استراتيجية روسية جديدة في

نشر موقع الجزيرة الإنجليزية مقالا بعنوان “روسيا تبحث عن استراتيجية جديدة في سوريا”، استهل بالقول: “في ظل رفض التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة التنسيق مع روسيا في سوريا، يبدو أن موسكو تعيد ترتيب أهدافها”.

وأضاف المقال: “تسعى روسيا دائمًا إلى الموازنة بين العمل العسكري وجهودها لدفع عملية التسوية السياسية”. مشيرة إلى عدم نجاح موسكو حتى الآن في تغيير موازين القوى على الأرض بما يكفي للتوصل إلى اتفاق يحفظ مصالحها.

وختم المقال بالتساؤل عما إذا كان الكرملين قرر الآن أن مصالحه لا يمكن تحقيقها إلا بعد إعادة تنسيق أهدافه مع نظيرتها السورية والإيرانية، في إشارةٍ إلى عمل عسكري حاسم لتغيير الميزان بما يكفي لإعلان النصر.

الحلول العسكرية ليست كافية.. لكنها ضرورية أحيانا

كتب الدبلوماسي الأمريكي زلماي خليل زاد مقالا مطولا في مجلة ذا ناشيونال إنتريست بعنوان “في بعض الأحيان.. هناك حل عسكري”، خلُصَ إلى أن الوسائل العسكرية وحدها ليست كافية لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، لكنها برغم ذلك قد تصبح ضرورية في بعض الأحيان.

ونصح “زلماي” بمزيد من التنسيق بين القوات العسكرية والجهات الدبلوماسية في مناطق الصراع، بما يمكن أن يساعد على صياغة النتائج في الخارج دون الوقوع في فخ الدائرة المؤسفة الحالية: انتشار عسكري كبير يعقبه تراجع متسرع وانتكاسات دبلوماسية.

5 دروس تعلمتها من اللاجئين السوريين في الأردن

رصد ميشيل أبو رعد عبر مقاله المنشور في النسخة الإنجليزية من موقع هافنغتون بوست خمسة دروس قال إنه تعلمها من اللاجئين السوريين في الأردن:

  • غالبية اللاجئين يعيشون في مدن وليس مخيمات.
  • لا تحكم على مجموعة كاملة بناء على أفعال البعض.
  • ما لا يقتلك يقويك.
  • خطاب الكراهية في الغرب تجاه الأقليات يفرز نتائج بعيدة المدى.
  • رغم صعوباتهم الخاصة، لا يزال اللاجئون قادرون على التعاطف مع معاناة الآخرين.

أصل الحكاية.. نكبة

تحت عنوان “نكبة 1967.. تشكيل الشرق الأوسط الجديد” لفت د. سيف دعنا، في موقع الجزيرة الإنجليزية، إلى أن بذور المشهد الشرق الأوسطي المضطرب حاليًا غُرِسَت أول مرة أثناء حرب يونيو 1967 التي بدأتها إسرائيل.

ومن أخبار الشرق الأوسط التي تناولتها الصحف والوكالات الأجنبية اليوم:

– مصدر كردي لـ سبوتنيك: فرنسا تبني قاعدة عسكرية قرب عين العرب شمال سوريا

– قوات سوريا الديمقراطية تقطع طرق الإمداد الرئيسية لداعش بين سوريا وتركيا

– الجيش السوري يقصف داريا ببراميل متفجرة بعد ساعات من وصول المساعدات

– أين وصلت داعش في العراق؟ سؤال الذكرى السنوية الثانية لسقوط الموصل… وواشنطن: داعش تواجه صعوبة في دفع الرواتب

– ميركل تدعو لإيجاد اتفاقيات مع دول شمال إفريقيا على غرار الاتفاق مع تركيا بغرض توزيع الأعباء وقطع الطريق على مهربي البشر

– الأمم المتحدة: منع إسرائيل دخول الفلسطينيين إلى الخط الأخضر قد ينحدر لعقاب جماعي

– القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني تحقق مكاسب ضد تنظيم الدولة في سرت

– الخارجية الأمريكية تؤيد موقف بان كي مون من السعودية.. وسفير المملكة بالأمم المتحدة: رفعنا من القائمة السوداء نهائي وغير مشروط