الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الخميس 16 شباط : محاكمات أممية في جرائم الحرب السورية وأمريكا غير مستعدة للتعاون عسكرياً مع روسيا

1

التحضير لمحاكمات أممية في جرائم الحرب السورية

أعلن مسؤولون ودبلوماسيون في الأمم المتحدة أنه يجري حاليا إنشاء هيئة أممية جديدة في جنيف للتحضير لإجراء محاكمات في جرائم الحرب التي ارتكبت في .

وكانت الجمعية العامة قد أقرَّت هذه الآلية في ديسمبر الماضي، ومن المقرر أن يعين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش هذا الشهر قاضيا لرئاستها.

اتهامات متبادلة بين وفدي إيران والمعارضة السورية في أستانة

حمَّل المندوب الإيراني في محادثات السلام السورية الجماعات المتمردة مسؤولية التأخُّر في التوصل إلى اتفاق في كازاخستان.

كما اتهم رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري وفد المعارضة بـ”تعطيل المفاوضات برفضه الموافقة على إصدار بيان ختامي.

في المقابل، قال رئيس وفد المعارضة السورية إن مشاركة إيران العسكرية في سوريا تعوق سير المفاوضات مع نظام الأسد.

كما أعلنت المعارضة السورية أنها أثارت قضية تبادل السجناء والأسرى مع الحكومة السورية خلال المحادثات.

وفي حين كان ممثلو نظام الأسد يجتمعون مع الجماعات المتمردة في العاصمة الكازاخية أستانة، بدا أن وقف إطلاق النار الهش في سوريا يقترب من حافة الانهيار.

وأعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، حسين الأنصاري، أن الجولة القادمة من المحادثات السورية من المقرر أن تنعقد في أقل من شهر، لمناقشة بعض القضايا الأخرى، حسبما نقلته وكالة تاس الروسية.

الأسد يدعم قرارات ترامب بحظر السفر

في الوقت ذاته، أعلن الرئيس السوري بشار الأسد دعمه لقرارات حظر السفر التي أصدرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مواطني سبع دول مسلمة من بينها سوريا.

واعتبر الأسد أن هذه المعركة ليست ضد الشعب السوري، ولكن ضد الإرهابيين الذين يمكن أن يتسللوا من بين المهاجرين إلى الغرب.  مضيفًا: حدث هذا في أوروبا، وخاصة في ألمانيا، ويمكن أن يحدث في الولايات المتحدة”.

واستغل الأسد أيضا الفرصة لنفي التهم التي أطلقتها منظمة العفو الدولية بخصوص عمليات الإعدام وغيرها من الجرائم في دمشق.

أمريكا تعلن عدم استعدادها للتعاون عسكريا مع روسيا

قال وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، إن الولايات المتحدة ليست مستعدة للتعاون العسكري مع روسيا، ما يُغلِق الباب على ما يبدو في الوقت الراهن أمام أي جهد للعمل بشكل وثيق مع موسكو في الحرب ضد مسلحي تنظيم الدولة في سوريا، بحسب أسوشيتد برس.

محاكمات في روسيا والسويد بسبب الحرب السورية

أصدرت محكمة في موسكو حكمًا بالسجن 7 سنوات على شاب (19 عاما) بتهمة القتال في سوريا مع جبهة النصرة، مراسل تاس من محكمة منطقة موسكو يوم 16 فبراير

كما أصدر القضاء السويدي حكما على معارض سوري سابق يقيم الآن في السويد بالسجن مدى الحياة في جرائم حرب بعد إدانته بالمشاركة في إعدام سبعة من جنود نظام الأسد عام 2012.

إيران: ترسانة إسرائيل النووية أكبر تهديد للمنطقة والعالم

وصفت إيران الترسانة النووية الإسرائيلية بأنها أكبر تهديد يواجه الأمن والسلم في المنطقة والعالم، وذلك بعد يوم واحد من تعهد الرئيس الأمريكي ترامب بمنع طهران من تطوير سلاح نووي، حسبما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي.

وكان ترامب قد حذر أمس الاربعاء، بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن، من أن التهديد الذي تمثله “طموحات إيران النووية” هو أحد التحديات الأمنية الكبرى التي تواجه إسرائيل.

بموازاة ذلك، اهتمت الصحف الإسرائيلية بإعلان أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، أن صواريخه قادرة على ضرب مفاعل ديمونا في الأراضي المحتلة، مضيفًا: “لدينا ما نخفيه دائما وهذا جزء من استراتيجيتنا العسكرية وستفاجأون بما نخفيه، إذ هو سيغير مسار أي حرب”.

فتح معبر رفع ليوم واحد لعودة العالقين في مصر إلى غزة

أعربت السلطات المصرية عن نيتها فتح معبر رفح البري يوم السبت القادم، ليوم واحد وفي اتجاه واحد، لعودة العالقين من مصر إلى قطاع غزة فقط.