Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

السبت 16 تموز: أحد قادة الإنقلاب في تركيا عمل كملحق عسكري في إسرائيل و الآيفون هزم الدبابات في تركيا

71379340990100640360no

يديعوت: أحد قادة الانقلاب في كان ملحقا عسكريا في

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت: إن أحد قادة الانقلاب في تركيا كان الملحق العسكري السابق في إسرائيل ما بين عامي 1996 و1998.

وأوضحت الصحيفة أن الجنرال أكين أوزتورك، القائد السابق لسلاح الجو التركي، هو أحد اثنين خططا لمحاولة الانقلاب العسكري، وكلاهما سيحاكم بتهمة الخيانة، إلى جانب القبض على أكثر من 2800 من العسكريين المتورطين، بينهم ضباط كبار.

ونشرت الصحيفة صورة تُظهِر أوزتورك خلال فترة توليه منصب الملحق العسكري برفقة الجنرال الإسر ائيلي (احتياط) عمرام متسناع.

إدانة إقليمية لـ “الانقلاب الدموي”.. حتى من إيران وإسرائيل

وتحت عنوان “حلفاء تركيا في الشرق الأوسط يحتشدون خلف الرجل القوي أردوغان”، رصد موقع يور ميدل إيست الإدانات التي انهالت اليوم السبت على “محاولة الانقلاب الدموية الفاشلة من قبل فصيل من الجيش ضد حكم الرئيس رجب طيب أردوغان. حتى القوى الإقليمة الرئيسيةالتي توترت علاقتها مع حكومة أردوغان-، إسرائيل وإيران- دانت الانقلاب.

الجيش السوري يحتفل بمحاولة الانقلاب في تركيا

نشر موقع لايف ليكفيديو قال إنه يُظهِر احتفال القوات المسلحة السورية وحلفائها بمحاولة الانقلاب في تركيا،معربين عن فرحتهم بإطلاق قذائف مضيئة في سماء حلب.

لايف ليك: أردوغان خرج عن النص.. وأيامه معدودة

وفي تغطية أخرى قال موقع لايف ليك إن صلاحية أردوغان انتهت، وبغض النظر عن الكيفية التي ننظر بها إلى ما يحدث، فإن أيام أردوغان معدودة. مضيفًا: كان واضحا منذ بعض الوقت أن أردوغان يخرج عن النص، وآخرها في .

وإن كانت هذه التكهنات قد نُشِرَت قبل 13 ساعة من موعد إعداد هذا التقرير، إلا أن الأسباب التي ساقها الموقع للتدليل عليها تظل قائمة، حتى لو كُسِرَت هذه الموجة الانقلابية تماما هذه المرة.

روبن ويليامز بعد تحريض مبطن للجيش التركي: الانقلابات مؤسفة وليست دواء لكل داء!

لم يكن مايكل روبن ليلتزم الصمت حيال ما حدث في تركيا، بعدما مهَّد تحليليًا قبل أسابيع لفكرة الانقلاب، ثم طالب أردوغان مباشرة بالاستقالة بعد تفجير مطار اسطنبول، وإن كان لا يزال يؤكد أن حديثه السابق عن احتمالية حدوث انقلاب عسكري في تركيا، لم تكن تحريضًا أو دفاعا بل تحليلا، أثبتت الأيام صحته فقط.

بيدَ أن لهجته بدأت تتغيَّر نوعًا، إذ كتب عبر معهد أميركان إنتربرايز، قائلا: “الانقلاب دائمًا ما يكون حدثًا مؤسفًا. لكن المهم أن نتذكر أن رجب طيب أردوغان ليس ديمقراطيا. لقد حوَّل تركيا إلى دكتاتورية، والجيش في تركيا لم يسعى أبدًا إلى الاحتفاظ بالسلطة عندما أطاح بالحكومة. بيدَ أن الانقلاب ليس دواء لكل داء. وفي حال نجاحه، فإنه مجرد بداية لعملية طويلة”.

لكن في وسط كلامه، لم ينسى أن يتهم أردوغان بالدكتاتورية، ويشير إلى أنه (أي: روبن) سيعود لكتابة المزيد من التعليقات.

الصحف المصرية تتسرع في الاحتفال بسقوط أردوغان

رصدت وكالة أسوشيتد برس تسرُّع الصحف المصرية في الاحتفال بالإطاحة بأردوغان ونجاح الانقلاب في تركيا، قائلة في تقريرٍ نقلته هآرتس الإسرائيلية: لا يقل عن ثلاث صحف مؤيدة للجيش نشرت يوم السبت عناوين تحتفل بنجاح الانقلاب.

لكن بحلول وقت توزيع النسخ المطبوعة، كانت الحكومة التركية قد نجحت إلى حد كبير في سحق الانقلاب بعد ليلة من الاشتباكات التي خلفت عشرات القتلى”.

واستشهد التقرير بتصريحات المذيع المصري أحمد موسى التي قال فيها: “هذا ليس انقلابا” ولكن “ثورة داخل القوات المسلحة”.

مسئول تركي: تركيا ستواجه تهديدًا كبيرًا إذا نجح الانقلاب

نقلت صحيفة ديلي إكسبرس البريطانية عن مصدر في الحكومة التركية قوله: إذا نجح الانقلاب التركيإن كانت ستواجه تهديدًا كبيرًا من سوريا، وتنزلق إلى الفوضى؛ لأنه لن يكون هناك أي حاجز بين القارة وسوريا التي تعج بعناصر تنظيم الدولة.

كيري: تركيا لم تطالب بتسليم كولن.. وواشنطن مستعدة للمساعدة

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الولايات المتحدة لم تتلق أي طلب من تركيا لتسليم رجل الدين التركي فتح الله كولن، لكنها على استعداد للمساعدة الجهود المشروعة للتعامل مع المتآمرين في محاولة الانقلاب في تركيا.

باميلا إنجل- بزنس إنسايدر: آثار فشل الانقلاب تتجاوز تركيا

قالتباميلاإنجل عبر موقع بزنس إنسايدرإن فشل الانقلاب ضد الرئيس التركي ستكون له آثار تمتد لما هو أبعد من حدود البلاد، كما أنه يمثل فرصة عظيمة لتنظيم الدولة.

ونقلت عن خبراء قولهم: إن حدوث انتفاضة في أوساط ثاني أكبر جيوش حلف الناتو، والأقرب إلى مركز قوة تنظيم الدولة، يثير المتاعب للحرب الدولية ضد المجموعة الإرهابية.

ديفيد هيرست- هاف. بوست: كيف هزم الدبابات في تركيا

قال ديفيد هيرست في مقاله المنشور على موقع هاف. بوست: لهزيمة الانقلاب، استخدم الرئيس التركي هاتفه الـ آي فون. واستخدمت المساجد مكبراتها الصوتية، وبثت الأذان لساعات قبل الفجر. ودعا القادة السياسيين من مختلف الأطياف، وبعضهم من أشد المعارضين للرئيس، وبشكل لا لبس فيه إلى هزيمة الانقلاب. واعتقلت عناصر الشرطة جنود الجيش”.

هل سيصبح الشرق الأوسط علمانيًا يومًا؟

للإجابة عن هذا التساؤل، استعرضت مجلة ذي أتلانتيكالرؤية التي يطرحها شادي حميد في كتابه “الاستثنائيةالإسلامية.. كيفيعيدالصراععلىالإسلامتشكيلالعالم”، وملخصها: أن المسلمين لا يريدون هذا الطريق.

وفي مقابلة أجرتها المجلة مع المؤلف، شرح “حميد” كيف كان النبي محمد شخصية دينية وسياسية في آن. كما لم يشهد الشرق الأوسط في الواقع فصلا بين الدين والحكم. مضيفًا: “أثبت الإسلام أنه مقاوم للعلمنة. ليس علينا أن نحبه أو نكرهه… لكن لا ينبغي أن يكون الهدف هو: دفع (الإسلام) بعيدًا، أو استبعاد الناس، بل يجب أن يكون الهدف هو: إيجاد سبل لاستيعاب الإسلام ضمن عمليةقانونيةوسلميةوديمقراطية”.

كيري ولافروف: لن نكشف خطتنا في سوريا لمنع المخربين من عرقلتها

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الولايات المتحدة وروسيا لديهما خطة لوقف النزاع في سوريا، لكنهما لن يكشفا ماهيتها.

وأضافت: “وافقت الولايات المتحدة وروسياعلى اتخاذ خطوات للحد من العنف في سوريا، لكن وزير الخارجية جون كيري ونظيره سيرجي لافروف قالا إنهما لن يكشفا عن هذه الخطوات،لمنع “المخربين” من عرقلة المبادرة”.

 

Click to listen highlighted text!