الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

السبت 18 آذار: روسيا تحوِّل سوريا إلى قاعدة بحرية نووية ونواب الدوما في سوريا الأسبوع المقبل

daily report
daily report

 

مايكل بيك- ناشيونال إنتريست: روسيا تحوِّل إلى قاعدة بحرية نووية

في مقالٍ نشرته مجلة ناشيونال إنتريست الأمريكية، قال الكاتب مايكل بيك: إن روسيا تحوِّل سوريا إلى قاعدة بحرية كبرى للسفن الحربية النووية، مؤكدًا أن هذه التحركات تثير قلق إسرائيل.

وأشار الكاتب إلى أن إسرائيل اشتكت بالفعل من أن قاعدة طرطوس تؤثر على عملياتها البحرية، محذرًا من أن الدور قد يكون على عمليات الولايات المتحدة وحلف الناتو.

ولأن المتمردين السوريين لا يمتلكون قوة بحرية أو جوية- لكن الأمريكيين والإسرائيليين هم من يمتلكون ذلك- فإن هذه التحركات تشير إلى أن موسكو تنظر إلى طرطوس من خلال عدسة صراع محتمل مع القوى الخارجية.

جوردون دوف- فيتيرانس توداي: إسرائيل مرعوبة من احتمال هزيمة “داعش”

يرى جوردون دوف، المحرر في موقع فيتيرانس توداي، أن إسرائيل تشعر بالرعب من احتمالية هزيمة تنظيم الدولة؛ لأن ذلك يعني عودة حزب الله إلى لبنان منتصرًا وقادرا على الوقوف في وجه إسرائيل.

المعنى ذاته تكرر في تصريح الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ذهب إلى روسيا خوفًا من هزيمة تنظيم الدولة: “إذا هُزِمَت داعش، ما الذي ستفعلونه مع إيران في سوريا؟”.

التصريح الذي اهتمت به صحيفة تايمز أوف إسرائيل دان الغارة الجوية التي شنتها إسرائيل في سوريا، متهما الدولة اليهودية باستخدام كل أنواع الذرائع لتبرير عملياتها العسكرية.

كما أصدرت إيران إدانة مماثلة، داعية الأمم المتحدة إلى التدخل لمنع تكرار مثل هذه الانتهاكات “للسلام والأمن من قبل النظام الإسرائيلي”.

زيادة صادرات النفط السعودية إلى الصين وصفقات ثنائية بـ 65 مليار دولار

في ختام زيارة الملك سلمان إلى بكين، أعلنت أكبر دولة مصدرة للنفط وثاني أكبر اقتصاد في العالم زيادة التعاون في قطاع النفط، بما في ذلك الصادرات النفطية السعودية إلى الصين، حسبما نقلته وكالة شينخوا الرسمية.

بعد فقدان حصتها الروسية في السوق العام الماضي، سعت المملكة لتعزيز مبيعات النفط إلى بكين، ثاني أكبر سوق للنفط في العالم، من خلال العمل في الغالب مع أكبر ثلاث شركات نفط حكومية في الصين.

بموازاة ذلك، أشرف الملك سلمان على توقيع صفقات تصل قيمتها إلى 65 مليار دولار في أول يوم من زيارته إلى بكين.

السكان والنشطاء يكذبون رواية “البنتاجون” في سوريا.. “مجزرة في المسجد”

على عكس ما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية أن الطواريخ التي أطلقتها طائرة بدون طيار أمريكية والقنبلة زنة 500 رطل التي أسقطت خارج حلب يوم الجمعة أسفرت عن مقتل العشرات من مقاتلي القاعدة، أكد السكان المحليون أن الهجوم استهدف مسجدًا مكتظًا بالمدنيين.

المسؤولون الأمريكيون يقولون إن الهجمات في بلدة الجنة قتلت عشرات المسلحين كانوا يحضرون اجتماعًا لمجموعة إرهابية، لكن الناشطين المحليين يقولون إن 46 شخصا على الأقل لقوا حتفهم، فيما حوصر عدد أكبر تحت أنقاض المسجد، حسبما نقلته صحيفة شيكاجو تريبيون.

نواب الدوما يزورون سوريا الأسبوع المقبل

أعلن نائب رئيس مجلس الدوما، فلاديمير فاسيلييف، إن نوابًا يمثلون كافة أطياف البرلمان الروسي يخططون لزيارة سوريا الأسبوع المقبل، حسبما نقلته وكالة تاس.

بدء خروج مسلحي المعارضة من “عاصمة الثورة” بالاتفاق مع الحكومة

وفقا لاتفاق بين الحكومة والمعارضة، بدأ مسلحو المعارضة وعائلاتهم الخروج من حي الوعر آخر معقل لهم بمدينة حمص السورية- التي أطلق عليها في الماضي “عاصمة الثورة”- باتجاه جرابلس في ريف حلب.

يقضي الاتفاق الذي سلطت صحيفة يديعوت أحرونوت الضوء عليه بخروج 400 من مسلحي المعارضة مع عائلاتهم متوجهين إلى 3 مناطق تسيطر عليها المعارضة، هي: الريف الشمالي لحمص وجرابلس في ريف حلب وإدلب.

* عناوين أخرى:

– الملك سلمان يعود إلى السعودية مختتما جولته الآسيوية مبكرا

– استهداف قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض بصاروخ باليستي

– عشرات القتلى والجرحى إثر احتدام القتال بين الحوثيين وقوات “هادي” في نهم والحديدة وتعز

– الجيش الليبي يعلن السيطرة على كامل منطقة الهلال النفطي

– عاصفة رملية تغلق 7 موانئ مصرية وتلغي رحلات جوية

– محمود عباس يزور الدوحة في بداية جولته العربية-الأوروبية

– إسرائيل ترحب باستقالة “ريما خلف” وأبومازن يمنحها أعلى وسام فلسطيني

– كندا تعتذر لثلاثة من رعاياها عذبتهم المخابرات السورية وتسعى لترضيتهم ماليًا