الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الخميس 19 أيار: مكالمة هاتفية مطولة بين أردوغان وأوباما، و مصر تقترض 25 مليار دولار من روسيا لبناء محطة نووية

99

داعش تخسر المزيد من الأرض في والعراق

مستقبل حزب الله متوقف على نتائج الحرب السورية

مسئول إسرائيلي: استخدام بشار غاز السارين يكشف كذبة التخلص من ترسانته الكيميائية

مكالمة هاتفية مطولة بين أردوغان وأوباما

السوريون لا يجدون مقابر لدفن موتاهم في لبنان

المخابرات الفرنسية تحذر من هجمات داعش أثناء بطولة 2016

احتفاء إسرائيلي بتوجهات المناهج المصرية: تغيير إيجابي نحو السلام

مصر تقترض 25 مليار دولار من روسيا لبناء محطة نووية

ترشيح يلدريم- حليف أردوغان- لرئاسة العدالة والتنمية

رئيس البرلمان الألماني يهاجم “طموحات أردوغان السلطوية”

المفوضية الأوروبية: أزمة الهجرة فاقمت ظاهرة الاتجار بالأطفال

دي ميستورا: سنلجأ إلى مساعدة المناطق المحاصرة جوا إذا لم يتحسن الوضع

خارطة توضح جنسيات ركاب الطائرة المصرية.. ولا أمريكيين

ترامب وخبراء: الحادث إرهابي.. وواشنطن بوست تسخر من الاستجابة  المصرية

كيري يعرب عن تعازيه.. وتجدد مخاوف السفر إلى مصر

عثور على حطام بالقرب من جزيرة كارباثوس اليونانية

خبير إيطالي يرجح صعود القاعدة على متن الطائرة في إريتريا

 

داعش تخسر المزيد من الأرض في سوريا والعراق

نقل موقع بزنس إنسايدر عن المتحدث باسم التحالف الدولي ضد داعش، الكولونيل ستيف وارن، أن تنظيم الدولة خسر 45% من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق و30-35% من تلك التي كانت تحت قبضته في سوريا.

مستقبل حزب الله متوقف على نتائج الحرب السورية

قال موقع وورلد بوليتيكال ريفيو: إن مستقبل حزب الله متوقف على نتائج الحرب السورية، ويجدر مراقبة كيف ستغير هذه الحرب الحزب الشيعي والتنظيم السياسي.

مسئول إسرائيلي: استخدام بشار غاز السارين يكشف كذبة التخلص من ترسانته

قال مسئول إسرائيلي بارز إن النظام السوري استخدم غاز السارين للمرة الأولى منذ عام 2013، حيث أسقط قنابل محملة بمواد كيميائية على مقاتلي تنظيم الدولة خارج دمشق، وهو ما يظهر كذب بشار الأسد بشأن تخلصه من ترسانة اللأسلحة الكيميائية، بحسب صحيفة نيوزيلاند هيرالد.

مكالمة هاتفية مطولة بين أردوغان وأوباما

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي باراك أوباما اتصالا هاتفيًا مطولا لبحث الحرب على سوريا، والجهود المبذولة لهزيمة تنظيم الدولة، إلى جانب المعركة التركية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور، حسبما نقلته صحيفة حرييت ديلي نيوز.

السوريون لا يجدون مقابر لدفن موتاهم في لبنان

نشر موقع فرانس 24 تقريرًا يرصد معاناة العديد من العائلات السورية من معضلة إيجاد مقابر لدفن موتاها في لبنان، الذي بات يستضيف أكثر من مليون لاجىء سوري، أي ربع سكانه، وهي أعلى نسبة لاجئين في العالم بالمقارنة مع عدد السكان.

المخابرات الفرنسية تحذر من هجمات داعش أثناء بطولة 2016

حذر رئيس وكالة المخابرات الداخلية الفرنسية، باتريك كالفار، في شهادة أدلى بها أمام البرلمان، من شن تنظيم “داعش” سلسلة هجمات تستهدف التجمعات الكبرى في فرنسا خلال استضافتها بطولة أوروبا 2016 لكرة القدم في شهر يونيو.

قائلا: “من الواضح أن فرنسا هي الأكثر عرضة للتهديد ونعلم أن تنظيم داعش يخطط لهجمات جديدة”، بحسب موقع ذا لوكال فرانس الأوروبي، وصحيفة إندبندنت الأيرلندية.

احتفاء إسرائيلي بتوجهات المناهج المصرية: تغيير إيجابي نحو السلام

رصدت صحيفة جيروزاليم بوست تغييرًا إيجابيًا في التوجهات التعليمية المصرية نحو قضية السلام مع إسرائيل، حيث يطلب من الطلاب حفظ أحكام معاهد السلام، وتحديد مزاياها. وكانت إذاعة الجيش قد ذكرت في منتصف فبراير الماضي أن إتفاق السلام الذي تم إبرامه بين إسرائيل ومصر في عام 1979 سيُدرس لأول مرة في المدارس المصرية.

مصر تقترض 25 مليار دولار من روسيا لبناء محطة نووية

أعلنت مصر أنها حصلت على قرض من روسيا بقيمة 25 مليار دولار، سوف يغطي 85% من نفقات بناء محطة للطاقة النووية، وسط مخاوف من إجراءات السلامة في البلاد التي تشهد تهديدات أمنية وتدهور اقتصادي، حسبما نشرته عدد من الصحف والمواقع مثل: قناة إيه بي سي نيوز، وموقع الأهرام الإنجليزي، وروسيا اليوم، وغيرها.

ترشيح يلدريم- حليف أردوغان- لرئاسة العدالة والتنمية

أعلن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، رسميا، أن بن علي يلدريم سيكون مرشحا وحيدا لرئاسة الحزب في الانتخابات التي ستجري في المؤتمر العام الاستثنائي الذي سيعقده الحزب الأحد المقبل، في العاصمة التركية أنقرة، بحسب يورو نيوز. ولفتت مجلة بوليتيكو في عنوان تغطيتها إلى أن يلدريم حليف لأردوغان.

رئيس البرلمان الألماني يهاجم “طموحات أردوغان السلطوية”

قال رئيس البرلمان الألماني نوربرت لاميرت في تصريح لصحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” إن أردوغان يؤكد “طموحاته السلطوية” من خلال سعيه إلى إعادة النظر في الدستور التركي.

المفوضية الأوروبية: أزمة الهجرة فاقمت ظاهرة الاتجار بالأطفال

قالت المفوضية الأوروبية إنها تلقت معلومات تفيد بأن أزمة الهجرة باتت تتسبب في استفحال ظاهرة الاتجار بالبشر خاصة الأطفال منهم. وكتبت المفوضية الأوروبية أن “الأطفال هم أحد أضعف الفئات التي تستهدفها عصابات الاتجار بالبشر”، حسبما نقلته صحيفة الجارديان البريطانية.

دي ميستورا: سنلجأ إلى مساعدة المناطق المحاصرة جوا إذا لم يتحسن الوضع

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بأنه سيلجأ إلى خيار مساعدة المناطق المحاصرة في سوريا جوا “كملاذ أخير” إذا لم يتحسن الوضع على صعيد الوصول إلى المحاصرين بحلول يونيو المقبل، وفق وكالة رويترز.

جنسيات الراكبين.. ولا أمريكيين

حظي حادث الطائرة المصرية بتغطية إعلامية مكثفة، حيث أبرزت صحيفة يو إس إيه توداى، في عنوان تغطيتها عدم وجود أمريكيين على متنها، ونشرت خارطة توضح توزيع جنسيات الراكبين: 30 مصريًا، و15 فرنسيًا، وعراقيين، وواحد من البلدان التالية: الجزائر، بلجيكا، بريطانيا، كندا، تشاد، السعودية، السودان، الكويت، البرتغال.

حالة تأهب في مصر وفرنسا

وفي تغطية أخرى، أشارت صحيفة يو إس إيه توداي إلى أن الحادث يأتي وسط حالة تأهب في كلا من مصر وفرنسا على خلفية الهجمات الإرهابية التي وقعت مؤخرًا.

ترامب وخبراء: الحادث إرهابي

وسارع مرشح الرئاسة الجمهوري، دونالد ترامب، بالربط بين الحادث والإرهاب، حتى قبل أن تبدأ السلطات المعنية التحقيق. ونقل موقع يور ميدل إيست عن خبراء ترجيحهم أن يكون حادث إرهابي هو المسئول عن حادث الطائرة المصرية.

فشل كارثي

نقلت صحيفة الإندبندنت عن خبراء في الطيران قولهم إنه نظرا لعدم صدور أية تحذيرات عن طاقم الطائرة، فإن فشلا كارثيا وقع في أجهزتها. ومن ناحيته، قال خبير الطيران، جيرارد فيلدزر، في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الحادثة وقعت وسط أجواء مستقرة تماما، مشيرا إلى أن احتمالات وقوع مشكلة تقنية أو انفجار على متن الطائرة تبدو ضئيلة.

سخرية واشنطن بوست من تعامل السلطات المصرية

أما تغطية واشنطن بوست، فجاءت ساخرة من السلطات المصرية التي عادة تكون آخر من يعترف بالسبب الحقيقي وراء تحطم طائراتها.

كيري يعرب عن تعازيه

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن تعازيه في ضحايا الطائرة من كافة الجنسيات، قائلا إن الولايات المتحدة تقدم المساعدة في جهود البحث، وتبذل السلطات المعنية ما في وسعها لمعرفة حقيقة ما جرى اليوم”.

تجدد مخاوف السفر إلى مصر

ورصدت صحيفة ديلي إكسبرس المخاوف الجديدة التي أثارها الحادث في أوساط البريطانيين، الذين يتساءلون حول ما إذا كان السفر إلى مصر يتسم بالأمان.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن تكرار حوادث الطائرات في مصر- ثلاثة في غضون ثمانية أشهر- يجدد المخاوف الأمنية التي تحيط بالطائرات والمطارات المصرية.

عثور على حطام بالقرب من جزيرة كارباثوس اليونانية

وأعلنت مصر للطيران أن السلطات اليونانية عثرت على قطع طافية يرجح أنها تعود لحطام الطائرة المفقودة بالقرب من جزيرة كارباثوس.

خبير إيطالي يرجح صعود القاعدة على متن الطائرة في إريتريا

رجح الخبير الإيطالي، أنطونيو بوردوني، في تصريح لصحيفة لاستامبا الإيطالية، سيناريو الاعتداء الإرهابي في حادثة تحطم الطائرة المصرية بالنظر إلى حجم التهديدات التي تتعرض لها مصر. ولم يستبعد نجاح “القاعدة” في الوصول إلى الطائرة في العاصمة الإريترية أسمرا، مثلما نجحت قبل ذلك في الوصول إلى طائرة في مطار مقديشو، في فبراير الماضي، عندما كانت في طريقها إلى جيبوتي.