Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

السبت 25 يونيو: اهتمام بلقاء أردوغان – مشعل ومقتل ضابط سعودي في المنطقة الشرقية

9998988

المشكلات الأمنية.. دافع التقارب بين تركيا وإسرائيل

اهتمت صحيفة جيروزاليم بوست بتصريحات مسعودأوزجان”،مديرالأكاديميةالدبلوماسيةفيوزارةالخارجيةالتركية، التي قال فيها إن “الشرق الأوسط شهد مشكلة أمنية خطيرة بعد ما سمي بـ الربيع العربي”.

وأوضح”أوزجان” أن هذه المشكلة الأمنية هي التي تربط بين تركيا وإسرائيل، مشيرًا إلى أن الصراع المستمر منذ أكثر من خمس سنوات في يشكل تهديدًا لكلا البلدين.

“بريكزيت”.. فوائد للخليج

قالت صحيفة أراب نيوز إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمثل أخبارا جيدة للتجارة السعودية، مستشهدة بترجيحات اقتصاديين أن يتحسن مستوى التبادل التجاري بين دول الخليج، بما في ذلك السعودية، وبريطانيا بعد تصويت “بريكزيت”.

ونقلت الصحيفة عن كبيراقتصادييمجموعةالبنكالأهلي التجاري السعودي،الدكتورسعيدالشيخ، قوله: “انخفاض الجنيه الإسترليني سيفيد بالتأكيد السعودية من حيث الواردات”.

وعلى نطاق أوسع، ذهبت مجلة بوليتيكو إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيغير وجه العالم.

اهتمام إعلامي تركي وإسرائيلي بلقاء مشعل-أردوغان

اهتم عدد من الصحف التركية- مثل: ديلي صباحوتركيش ويكلي– والإسرائيلية- مثل: تايمز أوف إسرائيلوجيروزاليم بوست-باللقاء الذي جمع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

ولفتت التغطيات الإعلامية إلى أن اللقاء يأتي في ظل التقارير التي تفيد بقرب حدوث انفراجة بين أنقرة وتل أبيب.

مئات الأكراد يهربون من داعش في حلب

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أكراد والمرصد السوري لحقوق الإنسان أن مئات الأكراد يهربون من القرى التي يسيطر عليها تنظيم الدولة في حلب شمال سوريا، بعد خطف قرابة 900 مدني خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

وقال شرفان درويش، الناطقالرسميباسمالمجلسالعسكريفيمنبج، المنضوي تحت قواتسورياالديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة: أثناء هروب إحدى العائلات اليوم السبت فوجئوا بانفجار لغم أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الأسرة وأصاب الثلاثة الباقين بجراح.

وفي السياق ذاته، اتهم دروش أيضا قناصة تنظيم الدولة بقتل طفلة عمرها عشر سنوات.

مطار “رامون”.. قلق أردني وبرود إسرائيلي

تناولت صحيفة جيروزاليم بوستالتأثيرات المحتملة للمطارالإسرائيليالمرتقببناؤه علىالحدودمعالأردنعلىالعلاقاتبينالبلدين، وسط قلق أردني وطمأنة إسرائيلية.

وقال وزيرالنقلالإسرائيلي،إسرائيلكاتز،لـ رويترز: “لاتوجدمواجهة. كانتهناكمناقشاتوجرىالاتفاقعلىأنناسنعقداجتماعاعلىمستوىمهني. سيجريافتتاحمطار (رامون) وسيكونهناكتنسيقلحركةالمرورالجوية”.

تعزيز العلاقات التجارية بين باريس والرياض

تحت عنوان تعزيز العلاقات التجارية السعودية-الفرنسية قالت صحيفة أراب نيوزإن ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان سيلتقي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وهدد من كبار السياسيين ورجال الأعمال في فرنسا خلال زيارة تبدأ الاثنين.

الاقتصادات الكبرى تعلق إجراءات مكافة غسيل الأموال ضد إيران

تابعت صحيفة تايمز أوف إسرائيل خبر تعليق الاقتصاديات الدولية الكبرى إجراءات مكافحة غسيل الأموال ضد إيران، قائلة إن ذلك يأتي رغم المخاوف من أن الجمهورية الإسلامية تستخدم قطاعها المالي لحماية الأعمال الإجرامية وتمويل الأنشطة الإرهابية.

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية أيضًا إلى ترحيب 36 عضوًا آخرين من فرقةالعملالمعنيةبالإجراءاتالمالية بالتزام طهران بمكافحة تمويل الإرهاب.

جوجل وفيسبوك تبدآن إزالة المحتوى المتطرف آليا

بدأت شركتا جوجل وفيسبوك بهدوء استخدام وسائل إزالة آلية للمحتوى المتطرف؛ في محاولة للقضاء على الدعاية العنيفة، واستجابة لضغط الحكومات التي تعاني حول العالم من الهجمات التي يشنها المتشددون من بلجيكا وحتى سوريا وصولا إلى الولايات المتحدة، بحسب مطلعين على هذه الإجراءات.

المرأة السعودية والإنترنت.. نافذة بلا قيود في مجتمع محافظ

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تقريرًاعن استخدام النساء للإنترنت في المملكة العربية السعودية باعتباره وسيلة للتعبير عن آرائهن في مواجهة القيود المجتمعية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الشوارع السعودية بينما تظل محافظة، إلا أن طرق المعلومات السريعة سمحت للنساء السعوديات لعرض مهاراتهن عبر الإنترنت.

مقتل ضابط سعودي في المنطقة الشرقية.. ويديعوت تربطه باضطرابات البحرين

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت خبر مقتل ضابط سعودي بالرصاص على أيدي مجهولين في المنطقة الشرقية ذات الأغلبية الشيعية، وربطت بين الحادث وتزايد الاضطرابات في البحرين.

Click to listen highlighted text!