Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الثلاثاء 26 نيسان: تركيا تنشر نظام صواريخ جديد على الحدود السورية، ووفد النظام يقترح تعديلات “دستورية” على خطة السلام الاممية

وفاة مهندس روسي في ظروف غامضة بالعراق

استقرار السعر.. أولوية محافظ البنك المركزي التركي الجديد

تركيا تنشر نظام صواريخ هيمارس الأمريكي على الحدود

فيليب جوردون: كان جديرا بأوباما الرد على الأسد عسكريا في 2013

سجن 11 مصريا بتهمة الفجور

القاعدة تتبنى مقتل ناشط مثلي في بنجلاديش

الإرهاب يهيمن على اجتماع وزراء داخلية المغرب العربي

وفد دمشق يقترح تعديلات دستورية على خطة السلام

اتفاق بمليار دولار بين دمشق وموسكو لإعادة إعمار

استخراج الغاز من 3 حقوق في دمشق

مصر تطالب بآلية لمواجهة سياسة إيران في المنطقة

اليونان ترجع مجموعة جديدة من المهاجرين إلى تركيا في إطار الاتفاق الأوروبي

رئيس البرلمان التركي يدعو إلى دستور محافظ

العراق: مظاهرات حاشدة للتيار الصدري تطالب بالإصلاح السياسي

 

 

 

وفاة مهندس روسي في ظروف غامضة بالعراق

أكدت السفارة الروسية في العراق خبر العثور على مهندس روسي ميتًا في غرفته داخل قاعدة الكوت الجوية العراقية.

ونقلت وكالة سبوتنيك للأنباء عن السكرتير الأول للسفارة، الكسندر كوزين، قوله: نعم، يمكننا تأكيد هذه المعلومات”، مستبعدًا وجود عمل عنيف وراء الحادث.

وأضاف الدبلوماسي أن السفارة تنسق بشكل وثيق مع السلطات المحلية للتحقيق في أسباب وفاة المهندس التي لا تزال مجهولة.

استقرار السعر.. أولوية محافظ البنك المركزي التركي الجديد

اتخذ المحافظ الجديد للبنك المركزي التركي موقفا حذرا بشأن توقعات التضخم، قائلا: إن استقرار السعر سيكون على رأس أولوياته، مشيرًا إلى تطلعه لانتهاج سياسة أكثر بساطة وشفافية.

وقال مراد ستينكايا، في أول مؤتمر صحفي له منذ توليه منصبه الأسبوع الماضي، إنه يهدف إلى تبسيط السياسة النقدية المعقدة للبنك بوتيرة معقولة، حسبما نقلته صحيفة حرييت ديلي نيوز.

تركيا تنشر نظام صواريخ هيمارس الأمريكي على الحدود مع سوريا 

توصلت تركيا إلى اتفاق مع الولايات المتحدة لنشر نظام صواريخ من طراز “هيمارس” على الحدود التركية السورية، حسبما نقلته ميدل إيست أونلاين عن وزير الخارجية جاويش أوغلو.

ومن المقرر أن تصل هذه البطاريات إلى تركيا في شهر مايو؛ وتهدف لتطهير المنطقة الممتدة حتى “منبج”، والتي تبلغ 98 كيلو مترا من عناصر تنظيم داعش. وعندما يتم تحقيق هذا الأمر، تكون المنطقة الآمنة قد فرضت نفسها” حسب تصريحات الوزير.

فيليب جوردون: كان جديرا بأوباما الرد على الأسد عسكريا في 2013

قال  فيليب جوردن، المساعد السابق للرئيس الأمريكي ومنسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة الخليج: إن إدارة أوباما كان يجب عليها تنفيذ تهديدها في عام 2013 بالرد عسكريا على استخدام الرئيس السوري بشار الأسد للأسلحة الكيميائية.

وفي مقابلة مع صحيفة ذي أتلانتك، اعترف أيضا بأن الرئيس أوباما سعى إلى تدشين محور جديد بعيدًا عن الشرق الأوسط، وتجنب التورط، لكن لا هذا النهج، ولا الجهود التي بذلتها إدارة بوش السابقة، عملت بشكل جيد.

سجن 11 مصريا بتهمة الفجور

اهتمت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية بالحكم الذي أصدرته محكمة مصرية اليوم بسجن 11 رجلا بتهمة المثلية الجنسية، بعد القبض على المجموعة في أحد ضواحي القاهرة الراقية.

واتهم الرجال رسميًا بـارتكاب “الفجور، والتحريض عليه”، وهي المصطلحات القانونية التي يستخدمها فقهاء القانون المصريون لوصف السلوك مثلي الجنس.

القاعدة تتبنى مقتل ناشط مثلي في بنجلاديش

أعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته، عن قتل ناشط في حقوق المثليين ببنغلادش، في أحدث هجوم ضمن سلسلة عمليات قتل لنشطاء ليبراليين وأبناء أقليات في هذا البلد الواقع في جنوب آسيا، بحسب صحيفة يو إس إيه توداي.

الإرهاب يهيمن على اجتماع وزراء داخلية المغرب العربي

هيمنت المناقشات حول الإرهاب على أعمال الدورة السادسة لاجتماع وزراء داخلية دول اتحاد المغرب العربي الذي عقد في تونس، بحسب موقع ميدل إيست مونيتور.

وقال وزير الداخلية التونسي: “إن ظاهرة الإرهاب وانتشار التطرف الديني تمثل خطرا بالغا على منطقة الغرب العربي والدول الأفريقية المجاورة”. وإذ أشار الوزير إلى الحاجة لاستراتيجية مغاربية مشتركة لمكافحة التطرف الديني، فقد طالب بالتعاون وتبادل المعلومات والخبرات بين الدول.

وفد دمشق يقترح تعديلات دستورية على خطة السلام

قال كبير مفاوضي النظام السوري إن الوفد الذي أرسلته دمشق لحضور المحادثات التي تحظى بوساطة أممية اقترح “تعديلات دستورية” على مبادرة السلام التي طرحها وسيط الأمم المتحدة، بحسب قناة برس تي في الإيرانية.

وبعد اجتماعين مع مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا في جنيف يوم الاثنين، قال بشار الجعفري، الذي يشغل أيضا منصب سفير سوريا لدى الامم المتحدة: إن المناقشات بين الجانبين كانت “ثرية بالأفكار،” وأنهما اتفقا على مواصلة محادثاتهما يوم الثلاثاء.

اتفاق بمليار دولار بين دمشق وموسكو لإعادة إعمار سوريا

وقَّعت دمشق وموسكو اتفاقات بقيمة مليار دولار تقريبا لإعادة بناء سوريا التي مزقتها الحرب، كما تعتزم البلدان تطوير قطاعات الطاقة والتجارة والمالية وغيرها، حسبما نقله موقع روسيا اليوم عن رئيس مجلس الوزراء السوري وائل الحلقي.

ولفت “الحلقي” إلى أن دمشق وموسكو تدرسان إمكانية استخدام العملات الوطنية في التبادلات التجارية بين البلدين، وقال إن المجلس السوري الروسي المشترك أعرب عن رغبته في فتح مصرف سوري روسي لتسهيل المعاملات التجارية، على أن يتولى البنك المركزي في كلا البلدين الإشراف على هذا المصرف.

استخراج الغاز من 3 حقوق في دمشق

أبرزت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء تصريحات نائب المدير العام للشركة السورية للغاز، غسان طراف، حول شروع السلطات السورية استخراج الغاز من ثلاثة حقول جديدة في محافظة دمشق بحلول نهاية عام 2016.

مصر تطالب بآلية لمواجهة سياسة إيران في المنطقة

طالب وزير الخارجية المصري سامح شكري الثلاثاء بضرورة إيجاد آلية للتضامن العربي لمواجهة سياسة إيران بالمنطقة، حسبما نقله موقع ميدل إيست أونلاين.

وقال شكري خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره البحريني، خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة بمقر وزارة الخارجية المصرية في القاهرة إن “العلاقات المصرية – الإيرانية لا تزال مقطوعة”، داعيا طهران إلى اتخاذ سياسة إزاء مصر والعالم العربي ودول الخليج تتسم بالاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون تلك الدول.

اليونان ترجع مجموعة جديدة من المهاجرين إلى تركيا في إطار الاتفاق الأوروبي

غادر اليونان اليوم 18 مهاجراً باتجاه تركيا تنفيذاً لاتفاق اللاجئين المبرم بين تركيا والاتحاد الأوروبي. وأوضحت رويترز في تقرير لها أن عدد اللاجئين العائدين منذ 4 أبريل الجاري وصل إلى 340 لاجئ حتى للحظة.

رئيس البرلمان التركي يدعو إلى دستور محافظ

أشار موقع ميديل إيست آي إلى دعوة رئيس البرلمان التركي إسماعيل كهرمان إلى ضرورة امتلاك تركيا لدستور محافظ. وانتقد الكثير من المعارضين لحكم حزب العدالة والتنمية أردوغان بإضعاف القيم العلمانية التي وضعها مؤسس الدولة التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك ليضاف هذا الجدل إلى سلسلة من التراشقات الإعلامية بين الحكومة والمعارضة التركية خلال الفترة الماضية.

تيم أرانجو: الاصطدامات الإيرانية الأمريكية تعرق خطواتهما لهزيمة داعش

أشار الكاتب تيم أرانجو في مقال له نشره عبر صحيفة نيويورك تايمز إلى أن الجهود الأمريكية والإيرانية  لمحاربة داعش تصطدم ببعضها البعض، بل إنها باتت تعيق بعضها الآخر، وأشار الكاتب في مقاله إلى التاريخ الذي تحمله الاشتباكات في العراق على وجه الخصوص لا يبشر باستقرار بعد تحرير أي منطقة من سيطرة داعش، إذ تتصاعد الأنفاس الطائفية في الانتقام من المنطقة وخاصة في مناطق كالفلوجة والرمادي التي تعاني حصاراً كبيراً من قبل القوات العراقية المدعومة من امريكا وإيران.

العراق: مظاهرات حاشدة للتيار الصدري تطالب بالإصلاح السياسي

أشارت بي بي سي إلى التظاهرات الحاشدة التي نظمها أنصار التيار الصدري في العراق للمطالبة بإصلاحات سياسية واسعة، خاصة بعد غياب الإصلاح السياسي على الرغم من الاحتجاجات التي استمرت شهوراً طويلة.

واشارت بي بي سي إلى توجه المظاهرات نحو المنطقة الخضراء حيث مقر الحكومة العراقية في بغداد وهو ما يعد حلقة جديدة من الاضطراب الذي تشهد البلاد في ظل اتهامات متصاعدة في الفساد وعجز حكومي عن التصدي له.

Click to listen highlighted text!