الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 27 شباط : توقعات بمزيد من التدخل العسكري الأمريكي في سوريا والأوسكار يضع سوريا في واجهة الضوء

daily report
daily report

خطة “راند” لتقسيم وفق النموذج البوسني.. تطهير عرقي ومزيد من اللاجئين

حذرت صحيفة deutsche-wirtschafts-nachrichten الألمانية من أن الخطة التي قدمتها مؤسسة راند البحثية تهدف إلى تقسيم سوريا وفقا للنموذج البوسني، وسوف تؤدي إلى عمليات تطهير عرقي، وموجة جديدة هائلة من المهاجرين.

وتدعو الخطة التي تطرحها مؤسسة راند المقربة من البنتاجون إلى أن تكون المنطقة الممتدة من الساحل الغربي إلى دير الزور مع استبعاد الرقة خاضعة لسيطرة الحكومة في دمشق والروس.

أما المنطقة التي حررتها أنقرة في إطار عملية درع الفرات ومحافظة إدلب ستكون تحت السيطرة التركية، بحسب موقع جلوبال ريسيرش الكندي.

منطقة درعا الجنوبية على الحدود مع إسرائيل من شأنها أيضا أن تكون واقعة تحت سيطرة “المعارضة”، لكنها لم توصف بالتفصيل في طرح مؤسسة راند.

وسوف تسيطر قوات سوريا الديمقراطية على جزء كبير من شمال سوريا تحت قيادة الولايات المتحدة.

توقعات بمزيد من التدخل العسكري الأمريكي في سوريا

الاستراتيجية العسكرية الجديدة التي تهدف إلى تلبية طلب الرئيس دونالد ترامب لـ”محو” تنظيم الدولة، من المرجح أن تعمق التدخل العسكري الأمريكي في سوريا، ربما مع مزيد من القوات البرية، حتى وإن ظهر أن النهج الأمريكي الحالي في العراق يؤتي ثماره، وسوف يتطلب تغييرات أقل، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

التفاصيل غامضة. لكن التوصيات في البيت الابيض من المرجح أن تزيد التركيز على العناصر غير العسكرية في الحملة الجارية بالفعل، مثل الجهود الرامية إلى خنق داعش ماليًا، وكبح عمليات التجنيد في صفوف التنظيم، ومواجهة الدعاية التي ألهمت أعمال العنف الأخيرة في الولايات المتحدة وأوروبا.

لويزا لوفلوك- واشنطن بوست: الأوسكار يضع سوريا في دائرة الضوء

قالت لويزا لوفلوك، مراسلة صحيفة واشنطن بوست، إن حفل توزيع جوائز الأوسكار وضع سوريا في دائرة الضوء، مشيرة إلى فوز “الخوذ البيضاء” بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير.

ووصفت المراسلة الكلمة التي ألقاها رئيس “الخوذ البيضاء” رائد صالح بأنها كانت من أقوى الرسائل التي قدمت خلال الحفل.

خلال كلمته، ناشد “صالح” الحكومات في جميع أنحاء العالم “لوقف سفك دماء الشعب السوري”، مضيفًا، من جنوب تركيا: “أطلب من جميع من يسمعونني ويروننني الآن في أنحاء العالم أن يتخذوا موقفًا لوقف قتل المدنيين”.

وكان فيلم “الخوذ البيضاء” الذي أنتج عام 2016، أحد فيلمين حول سوريا رُشَّحا في فئة أفضل فيلم وثائقي قصير لهذا العام. الفيلم الآخر بعنوان “وطني: موطني” يركز على الرحلة التي قامت بها عائلة سورية من ساحة الحرب إلى المنفى.

يسلط الفيلمان الضوء على لمحات من المأساة السورية الأوسع، ويبعثان برسالة قوية حول أسباب استمرار النزوح في البلاد، ولماذا يعتبر قرار ترك الوطن بالنسبة لكثيرين هو أحد أصعب القرارات التي يتخذونها في حياتهم.

الفرقاطة “جريجوروفتش” الروسية تتوجه إلى الساحل السوري

قال مسؤول في البحرية الروسية إن الفرقاطة الأميرال جريجوروفتش غادرت ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم يوم الاثنين متوجهة إلى البحر المتوسط حيث ستنضم إلى القوات البحرية الروسية المنتشرة بالقرب من الساحل السوري، حسبما ذكره شاهد من رويترز ونقلته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

بعد انتهاء تدريبهم في تركيا.. الشرطة السورية الجديدة تعود إلى الوطن

بعد الانتهاء من برنامج تدريبي تقوده أنقرة بالتعاون مع الحكومة السورية المؤقتة في محافظة كيليس جنوب تركيا، عادت فرقة شرطة سورية إلى أراضي الوطن، بحسب صحيفة حرييت ديلي نيوز.

من المقرر أن تتولى هذه القوة المشكلة حديثا مهام الشرطة في مدينة إعزاز شمال غرب حلب، بعدما انتزعتها قوات الجيش السوري الحر بدعم من الجيش التركي من قبضة تنظيم الدولة مطلع العام الماضي.

مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة إثر غارة أمريكية في إدلب

قتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، أبو الخير المصري (59 عاما)، ومرافقين له، إثر غارة أمريكية نفذتها طائرات بدون طيار في إدلب شمال غرب سوريا.

اشتباكات بين المتمردين السوريين المدعومين من تركيا والقوات الحكومية

اشتبكت المجموعات السورية المتمردة المدعومة من تركيا مع القوات الحكومية بالقرب من إحدى مدن شمال سوريا التي سيطر عليها الثوار مؤخرا من تنظيم الدولة، وهي المواجهة الثانية في المنطقة هذا الشهر.

اندلع القتال في وقت متأخر من يوم الأحد في منطقة تشهد حملات منفصلة يشنها الجانبان ضد تنظيم الدولة، حسبما نقلته وكالة رويترز عن مصادر من الجانبين.