Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 29 آب: محمد بن سلمان يصل الصين و إيران تنهي المرحلة الأولى من شبكة الإنترنت الوطنية

Saudi Deputy Crown Prince Mohammed bin Salman arrives for the start of the "Meeting of the Ministers of the Global Coalition to Counter ISIL: Joint Plenary Session"  in Washington.

مسلمو غينيا يشاركون في موسم الحج بعد عامين من الحظر

نشرت أسبوعية الإيكونوميست البريطانية تقريرًا عن عودة مسلمي غينيا للمشاركة في موسم الحج بعد حظر استمر لعامين؛ بسبب فيروس إيبولا الذي أسفر عن مقتل أكثر من 2500 في هذا البلد.

ولأن السعودية لم ترفع هذا الحظر إلا في نهاية يونيو، لم يكن هناك وقت كافٍ أمام المسؤولين في غينيا كي يستعدوا لهذا الموسم؛ ما سبب تكدسًا للحصول على التأشيرات.

ونقلت المجلة عن صحفي محلي يدعى عمر ديالو أن بعض المتقدمين لا يستطيعون القراءة ولا الكتابة وعندما يذهبون إلى المركز لا يستطيعون قراءة الأوراق. كما أن بعضهم يكتشف أن جواز سفره لم يعد ساريًا ويجب استبداله.

وفي حين أشارت الإيكونوميست إلى الصعوبات التي تواجه الحجاج في سبيل السفر من غرب أفريقيا إلى مكة، ذكرت أن متوسط دخل الفرد من هذا البلد يبلغ 1.80 دولار يوميًا، وبالتالي يصبح من الصعوبة بمكان توفير 4470 دولارًا لتغطية تكاليف الحج، وتشمل الرحلة الجوية والفنادق والغداء والتأشيرات.

محمد بن سلمان في الصين.. الاقتصاد والأمن على رأس أجندة الزيارة

وصل الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، إلى الصين استجابة لدعوة من الحكومة.

سوف يناقش الأمير سعي المملكة لخفض الاعتماد على واردات النفط، كما سيجري محادثات مع المسؤولين الصينيين حول العلاقات الاقتصادية والأمنية بين البلدين.

إيران تنشر منظومة إس 300 في محيط منشأة فردو النووية

اهتم عدد من الصحف الأجنبية بالخبر الذي أذاعه التلفزيون الإيراني حول نشر منظومة اس 300 الصاروخية في محيط منشأة فردو النووية.

ووفقا للتقرير، تسلمت إيران هذه المنظومة من روسيا بصورة كاملة، وتم إجراء الاختبارات اللازمة بشأنها قبل نشرها.

وبث التفزيون صورا لعشرات الشاحنات محمَّلة بالصواريخ ومنصات الإطلاق عند وصولها إلى المنشأة.

هكذا استقبل أطفال الجنود الأتراك في جرابلس

نشرت صحيفة ديلي ميرور البريطانية تقريرًا مصورًا يُظهِر اللقاء الودود الذي جمع بين أطفال سوريا والقوات التركية التي حررت مدينتهم من سيطرة تنظيم الدولة.

وترصد الصور مسارعة الأطفال السوريين لاحتضان الجنود الأتراك بعد تحرير مدينة جرابلس من قبضة داعش.

أمريكا تقترب من تحقيق هدف استقبال 10 آلاف لاجئ سوري

أعلنت الولايات المتحدة أنها بصدد تحقيق هدف الرئيس باراك أوباما باستقبال 10 آلاف لاجئ سوري قبل نهاية العام المالي الحالي في سبتمبر.

وبذلك تكون إدارة أوباما قد استطاعت تحقيق هدفها قبل الموعد المقرر بنحو شهر، بعد بداية بطيئة، وقبل الاجتماع الخاص بمناقشة أوضاع اللاجئين الذي سيعقد في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر.

إيران تنهي المرحلة الأولى من شبكة الإنترنت الوطنية

أعلنت إيران الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من خطة تشغيل شبكة “إنترنت وطنية“.

وتتيح المبادرة خدمات اتصالات “عالية الجودة وفائقة السرعة بتكلفة أقل”، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

في المقابل، اتهم معارضون الحكومة بأنها تهدف إلى تشديد “رقابتها على المواطنين” الذين يستخدمون الإنترنت.

ورغم حجب إيران بعض خدمات وسائل التواصل الاجتماعي، تمكن كثير من المستخدمين من التحايل على الحظر باستخدام مواقع وسيطة.

توقعات بتمديد فترة الضربات الأمريكية في سرت لما بعد سبتمبر

توقع مسؤول رفيع المستوى من البنتاجون أن تسمح إدارة الجيش الأمريكي بتمديد زمن الضربات الجوية في سرت الليبية ضد تنظيم الدولة، بما يتيح تجاوز الموعد النهائي المقرر في بداية سبتمبر 2016.

ورغم الضربات الجوية الأمريكية، لم تبسط قوات البنيان المرصوص التابعة لحكومة الوفاق الليبية بعد سيطرتها الكاملة على كافة أراضي سرت، رغم إعلانها أكثر من مرة إحراز تقدم كبير، وتبشيرها بقرب السيطرة الكاملة على المدينة.

خبراء روس وألمان في مصر لفحص حطام الطائرة الروسية

وصل فريق من الخبراء الروس والألمان إلى مصر لفحص حطام الطائرة الروسية التي أسقطت فوق سيناء في أكتوبر الماضي لمحاولة معرفة “نقطة بداية” تفكك جسم الطائرة.

ومن المتوقع انضمام ممثلى أيرلندا (دولة التسجيل)، وفرنسا (دولة التصميم)، إلى جانب ممثل معتمد من الولايات المتحدة الأمريكية (الدولة صانعة المحركات)، وأحد الخبراء المتخصصين فى محركات الطائرة، بالإضافه إلي خبير من شركة إيرباص، بحسب بيان صادر عن وزارة الطيران المدني.

 

إيران: المسؤول المعتقل بتهمة التجسس ليس عضوا في فريق المفاوضات النووية

 

نفى بهرام قاسمي، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، الأنباء المتداولة حول المسؤول الذي اعتقل قبل أيام بتهمة التجسس، قائلا: “من تم اعتقاله ليس عضوا في فريق المفاوضات النووية، إنما كان أحد أعضاء فريق المفاوضات من أجل حل مشكلة البنوك”.

وأضاف: “الآن، نستطيع أن نقول إن الشخص غير معتقل حاليا وتم إطلاق سراحه بعد فترة من اعتقاله، ونحن بصفتنا وزارة خارجية ولنا علاقة بموضوع المفاوضات النووية، نتمنى من أصدقائنا في السلطة القضائية أن يقوموا بتوضيح الأمر للإعلام وللناس لتتوضح هذه القضية”.

 

Click to listen highlighted text!