fbpx
  • بحث
daily report

الأربعاء 29 آب: مسؤولون أمريكيون يعقدون اجتماعات مع رئيس الأمن السوري وانفجار في العراق يودي بحياة مدنيين

ترجمة وتحرير: نادين إغبارية

هالي تحث دول الشرق الأوسط على زيادة المساعدات للأونروا، وعباس يصرح بأن الدولة الفلسطينية المستقبلية يجب أن تكون منزوعة السلاح
روسيا تتهم المتمردين السوريين بالتخطيط لهجوم كيميائي
شراكة بين الولايات المتحدة وإسرائيل لزيادة العقوبات الإيرانية، والمخابرات الإيرانية تعترف بوجود جاسوس إسرائيلي لها
مقتل 7 أشخاص في هجوم غربي العراق
الولايات المتحدة تواصل دعم التحالف السعودي في حرب اليمن
مسؤولون أمريكيون يعقدون اجتماعات مع رئيس الأمن السوري علي مملوك
هالي تحث دول الشرق الأوسط على زيادة المساعدات للأونروا، وعباس يصرح بأن الدولة الفلسطينية المستقبلية يجب أن تكون منزوعة السلاح

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، حثت دول الشرق الأوسط لزيادة المساعدات إلى اللاجئين الفلسطينيين، حسب ما أوردته أسوشياتد برس.
وفي حديثها بمؤتمر عقد في واشنطن استضافته مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، قالت هالي: إنه لا يمكن لوم الولايات المتحدة لخفض التمويل للأونروا -وهي وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين- عندما لا تقبل دول مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت إعطاء المزيد للمنظمة.

وفي الشأن الفلسطيني قال موقع أنتي وور إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أيد مطلباَ إسرائيلياً طويل الأمد بإقامة دولة فلسطينية، قائلاً: إنه يعتقد أن الدولة المستقبلية يجب أن تكون منزوعة السلاح كليًا.
وقد سبق للمسؤولين الإسرائيليين أن اقترحوا على الفلسطينيين أن يكون لهم دولة، ولن يُسمح لهم أبداً بالسيطرة على أمنهم، ولن يكون لهم جيش ولا سيطرة على حدودهم.
ويقول مسؤولون: إن عباس أدلى بتصريحات مماثلة دعماً لفلسطين منزوعة السلاح في الماضي. وكان قد اقترح في السابق إمكانية إدخال الناتو إلى شرطة الحدود.

روسيا تتهم المتمردين السوريين بالتخطيط لهجوم كيميائي

ذكرت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز أن روسيا اتهمت يوم الثلاثاء المتمردين السوريين بالتحضير لهجوم كيميائي، مدعية أنه سيستخدم لتبرير ضربة غربية ضد القوات السورية، حسبما ذكرت أسوشياتد برس.
وقد أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن هيئة تحرير الشام -ذات الصلة بتنظيم القاعدة- تعد الهجوم في مقاطعة إدلب الشمالية، وأنه سيتم تصويره من قبل المستجيبين الأوائل المعروفين باسم الخوذات البيضاء، والذين اتهمتهم روسيا بفبركة هجمات سابقة.
وتقول الدول الغربية والمحللون المستقلون إن القوات الحكومية السورية قامت بالعديد من هجمات الأسلحة الكيميائية على مدار الحرب الأهلية التي دامت 7 سنوات في البلاد.
وأدت مثل هذه الهجمات الكيميائية في عام 2017 وفي وقت سابق من هذا العام الولايات المتحدة إلى شن ضربات عقابية ضد القوات السورية.

وفي خبر متصل قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن روسيا نشرت ما لا يقل عن 12 سفينة في المياه قبالة سواحل سوريا، قبل هجوم النظام النهائي ضد المتمردين في ما يُعتقد أنه أكبر تجمع للبحرية الروسية في البحر المتوسط منذ دخول البلاد الصراع عام 2015.
وجاء هذا الانتشار المكثف في الوقت الذي استعدت فيه قوات الرئيس الأسد -المدعومة من القوات الروسية- لاستعادة السيطرة على إدلب آخر جيب رئيسي للمتمردين في سوريا.

شراكة بين الولايات المتحدة وإسرائيل لزيادة العقوبات الإيرانية، والمخابرات الإيرانية تعترف بوجود جاسوس إسرائيلي لها

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية إن وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون ووزير الخزانة الأمريكية ستيفن منشن اتفقا على تشكيل فريق مشترك لزيادة العقوبات الاقتصادية ضد إيران، خلال اجتماعهما في واشنطن يوم الثلاثاء.
وقال كحلون: إن “العقوبات على إيران تسهم في إزالة التهديد لأمن إسرائيل وأمن العالم الحر بأكمله”.
وركز معظم الاجتماع على قضية إيران وختم القرار الذي يتعلق بشكل خاص بالعقوبات في قطاع التكنولوجيا العالية.

وفي الشأن الإيراني ذكرت صحيفة فويس أوف أمريكا أن وزير المخابرات الإيراني تباهى بالتلفزيون الرسمي حول نجاح بلاده في تجنيد مسؤول سابق على مستوى وزاري من دولة “معادية”، ما يشير إلى أول اعتراف من طهران بالتنازل عن مسؤول إسرائيلي معتقل.
وفي حديث للتلفزيون الرسمي مساء الثلاثاء ادعى محمود علوي أن وكالته لديها “عضو في مجلس الدولة المعادية” في متناول اليد.
ولم يذكر اسم البلد أو الفرد لكنه قال: إنه أظهر “أن قطاع التجسس المضاد التابع لوزارة الاستخبارات هو أحد أقوى أجهزة الاستخبارات في العالم”.

مقتل 7 أشخاص في هجوم غربي العراق

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية نقلاً عن مسؤول أمني إن 7 اشخاص قتلوا اليوم الأربعاء في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة تبنته جماعة الدولة الاسلامية في معقل سابق للجهاديين غربي العراق.
وقد قاد الانتحاري سيارته المحملة بالمتفجرات إلى نقطة تفتيش أمنية مشتركة يديرها الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي عند المدخل الجنوبي لبلدة القائم على بعد 30 كلم من الحدود السورية. وأعلن لاحقاً عن مقتل 4 من أفراد الأمن و3 مدنيين في الانفجار.

الولايات المتحدة تواصل دعم التحالف السعودي في حرب اليمن

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا نقلاً عن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس الثلاثاء إن الولايات المتحدة تنوي مواصلة دعم التحالف الذي تقوده السعودية، التي تقاتل المتمردين الحوثيين في اليمن على الرغم من سقوط ضحايا مدنيين، وأسئلة عن التزام السعوديين بتجنب قتل الأبرياء. في مؤتمر صحفي نادر في البنتاغون دافع ماتيس عن دعم الولايات المتحدة للتحالف قائلاً: إن التأثير الأمريكي على الحملة الجوية العربية أحدث فارقاً في الحد من حالات القصف العشوائي واستهداف المدنيين.
وأشار إلى أن الدعم الأمريكي مشروط بالتزام سعودي بفعل “كل شيء ممكن إنسانياً” لتجنب أي خسائر فى الأرواح البريئة، والرياض تدعم عملية السلام التي توسطت فيها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية.
يذكر أن الولايات المتحدة تزود التحالف بقيادة السعودية بالوقود الجوي والمشورة العسكرية لكن القوات الأمريكية لا تشارك مباشرة في الغارات الجوية أو الجوانب الأخرى للقتال.

مسؤولون أمريكيون يعقدون اجتماعات مع رئيس الأمن السوري علي مملوك

قال موقع ميدل إيست آي إن مسؤولين في الاستخبارات والدفاع اجتمعوا مع رئيس الأمن السوري علي مملوك في دمشق، بحسب مصادر متعددة بعد 7 سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية مع حكومة الرئيس بشار الأسد ودعم المعارضة السورية.
وقال مسؤولان كبيران في المخابرات الأمريكية طلبا عدم الكشف عن هويتهما لرويترز: إن وفداً أمريكياً التقى بمسؤولين سوريين.
وقال المسؤولون: إن الاجتماع جزء من “حوار مستمر مع أعضاء نظام الأسد” حول قيادة جماعة الدولة الإسلامية (داعش) من سوريا ومخزون دمشق واستخدام الأسلحة الكيميائية بما في ذلك الكلور، ومصير الصحفي الأمريكي أوستن تايس -الذي يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن الحكومة السورية أو حلفائها تحتجزه-.
وأكد مسؤول آخر في التحالف الإقليمي الذي يدعم الأسد أيضا لرويترز هذه الاجتماعات.

لغة المنشور: العربية

اترك رد