Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 1 تموز: لقاء يجمع وزيري خارجية تركيا وروسيا ونظريات المؤامرة في السياسة الإيرانية

176287Image1

إغراء نظريات المؤامرة في السياسة الإيرانية

تحت عنوان “إغراء نظريات المؤامرة في السياسة الإيرانية” نشرت صحيفة الجارديان تقريرًا حول الوثائقي الي بثته BBC ويكشف أن الولايات المتحدة ساعدت آية الله الخميني في الوصول إلى السلطة عام 1979.

ورغم أن مستشارمجلسالأمنالقوميالأمريکيالسابقوالخبيرفيالشؤونالإيرانیة،غاريسيك، اعتبر هذه المزاعم “زوبعة في فنجان”، إلا أنها أثارت غضب آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، الذي وصف الوثائق بأنها مزورة ومؤامرة بريطانية لتشويه ذكرى الخميني.

وأضافت الجارديان: على العكس من ذلك، يرى كثير من الإيرانيين الذين فروا من إيران بعد سقوط الشاه محمد رضا بهلوي أن تقرير بي بي سي يؤكد ادعاءات الشاه في مذاكراته أن إدارة كارتر قد تخلت عنه، ومهدت الطريق لانتصار الثورة.

قرار البرلمان الإيطالي يهدد سلاح الجو المصري

قالت وكالة سبوتنيك إن قوة سلاح الجو المصري أصبحت تحت التهديد بعد تصويت مجلس الشيوخ الإيطالي على وقف توريد قطع غيار طائرات إف-16 إلى مصر.

واستشهدت الوكالة بتصريح الجنرال المتقاعد في الجيش المصري، عبد الرافع درويش، أن القرار يمكن أن يكون خطرا على مصر.

وأضافت الوكالة: كانت هذه أول خطوة جادة يتخذها البرلمان الإيطالي ضد مصر بعد مقتل طالب الدراسات العليا جوليو ريجيني في يناير 2016.

عائلة الطيار الروسي ترفض قبول تعويض من

قالت وكالة تاس إن عائلة الطيار الروسي،أوليغبيشكوف، الذي قتل إثر إسقاط طائرته في الخريف الماضي،رفضت فكرة قبولأي تعويضات من تركيا.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية،إبراهيم كالين، قد أعرب عن استعداد أنقرة للنظر في مسألة تقديم تعويضات لأقارب الطيار لتخفيف ألم الأسرة وحزنها، إذا طلبوا ذلك.

لقاء وزيري خارجية تركيا وروسيا بعد يوم من اتصال بوتين-أردوغان

دعاوزيرالخارجيةالروسي،سيرجي لافروف،إلى اتصالات عسكرية بين بلاده وتركيا ،عقب اجتماع مع نظيره التركي ،مولود جاويش أوغلو، في منتجع سوتشي الروسي.

ونقلت وكالة أنباء ريا الروسية عن الوزير التركي قوله: “ينبغي على تركيا و روسيا العمل معا من أجل حل سياسي في سوريا”.

بعض خلايا داعش النائمة لا تزال في تدمر

قالت مجلة كاونتر بانش: رغم خروج تنظيم الدولة من تدمر، إلا أن بعض خلايا التنظيم النائمة لا تزال متواجدة فيالمدينة التاريخية، حسبما نقلته عن رئيس المخابرات السورية للمنطقة، والذي طلب عدم الكشف عن هويته.

وأضافت المجلة أن المدينة ستحتاج إلى فترة طويلة كي تتعافى، ويُعاد إعمارها.

اليمن.. سابع أسوأ مستوى معيشة في العالم

حلت اليمن في المرتبة السابعة من بين 17 دولة اعتبرها موقع بزنس إنسايدر تعاني من أسوأ مستويات المعيشة في العالم، كما اعتبرتها منظمة الشفافية الدولية أحد أكثر الدول فسادا.

تركيا تعتقل أكثر من 100 مشتبه في انتمائهم لـ داعش خلال يونيو

اعتقلت تركيا أكثر من 100 شخص يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة خلال شهر يونيو، تم إيداع 32 منهم الحبس الاحتياطي في انتظار المحاكمة، فيما تم ترحيل الآخرين، أو أفرج عنهم بكفالة، وفق ما نقلته تركيش ويكلي عن السجلات الرسمية.

هجوم مطار اسطنبول يكشف سهولة وصول داعش إلى تركيا

قال مات ماير في مجلة ذا ناشيونال إنتريست إن الهجوم الذي استهدف مطار اسطنبول يعكس واقعا جديدًا: أنه من السهل على تنظيم الدولة أن تصل إلى تركيا، في حين من الصعب على نحو متزايد أن تصل إلى أوروبا.

Click to listen highlighted text!