الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 01 كانون الأول: التحالف يعترف بمسؤوليته عن مئات القتلى المدنيين في العراق وسوريا وترامب يدرس الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل

daily report
daily report

الحريري يحذر من دور حزب الله في الصراعات الداخلية.

مكاسب حزب الله في الشرق الأوسط هي مشكلة بالنسبة لإسرائيل.

التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يعترف بأن غاراته أسفرت عن مقتل 800 مدني عراقي وسوري.

الولايات المتحدة تسحب 400 مشاة بحرية من سوريا.

السيسي يجهل طريقة محاربة داعش.

ترامب يدرس إمكانية الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

السعودية تعترض صواريخ بالستية أطلقت من اليمن.

الشركات العسكرية الخاصة جيش موسكو الآخر في سوريا.

المحادثات السورية في جنيف طغى عليها الإحباط بسبب المساعدات الإنسانية.

إسرائيل تقصف أهدافا في غزة ردا على إطلاق قذائف الهاون.

التوتر في تركيا يتزايد بسبب اللاجئين السوريين.

المهمة لم تنتهي بعد في العراق.

إسرائيل ناشيونال نيوزالحريري يحذر من دور حزب الله في الصراعات الداخلية.

أعرب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يوم الخميس عن خشيته من أن يؤدي الدور العسكري لحزب الله في الصراعات الإقليمية الى التأثير على مصير لبنان ضمن إقليمها، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء أسوشييتد برس. وفى الوقت نفسه أكد الحريري أنه متفائل بأن هناك طريقة لإنهاء الشلل السياسي الذي يعاني منه لبنان.

جيروزاليم بوستمكاسب حزب الله في الشرق الأوسط هي مشكلة بالنسبة لإسرائيل.

لقد برز حزب الله كمنتصر كبير في الاضطرابات التي اجتاحت العالم العربي منذ انتفاضات عام 2011 التي أطاحت بالحكومات في عدة بلدان. وقد حارب في سوريا والعراق، وقام بتدريب مجموعات أخرى في تلك البلدان، وألهم قوى أخرى مثل الحوثيين المتحالفين مع إيران، وهم يشنون حرباً في اليمن. ولكن قوته المتنامية ساهمت في زيادة حدة التوترات الإقليمية، مما أثار قلق إسرائيل والولايات المتحدة -التي تعتبره منظمة إرهابية – والمملكة العربية السعودية السنية، المنافس الإقليمي الإيراني، والتي تتهم حزب الله بأن له دور عسكري باليمن. إسرائيل تخشى بقاء إيران وحزب الله بشكل دائم في سوريا، ودعت إلى العمل ضد ما أسمته “العدوان الايراني”. ومع أن حزب الله أقوى من أي وقت مضى، يرى الكثيرون في المنطقة أن الحرب مع إسرائيل لا مفر منها عاجلا أو آجلا.

الغارديانالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يعترف بأن غاراته أسفرت عن مقتل 800 مدني عراقي وسوري.

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الذي يقاتل داعش في سوريا والعراق إن ما لا يقل عن 800 مدني قتلوا في غارات جوية على العراق وسوريا منذ بدء حملته في عام 2014، وهو عدد أقل بكثير من الأرقام الموثقة من قبل جماعات الرصد وحقوق الإنسان في صفوف المدنيين الذين يصل عددهم إلى ما يقرب من 6000 شخص، مما يثير تساؤلات حول التزام أمريكا بحماية الأرواح المدنية أثناء قصفها للمعاقل المسلحة. وقال التحالف في تقرير شهري: “ما زلنا نحمل أنفسنا المسؤولية عن أعمال قد تكون تسببت في إصابة غير مقصودة أو وفاة المدنيين “.

وول ستريت جورنالالولايات المتحدة تسحب 400 من مشاة البحرية من سوريا.

ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية / البنتاغون / يوم الخميس أن أكثر من 400 من مشاة البحرية الأمريكية سيغادرون سوريا قبل الموعد المقرر بعد أن فقدت داعش الإقليم والقدرة على شن عمليات عسكرية تقليدية. وجاء الإعلان عن عودة جنود المارينز قريباً إلى بلادهم بعد أكثر من شهرين من نشرهم. وسيأخذون معهم مدافع الهاوتزر التي استخدموها في هجوم على معقل داعش في الرقة.

الفورين بوليسيالسيسي يجهل طريقة محاربة داعش.

كتبت الفورين بوليسي مقالا تنتقد فيه سياسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضد الإرهاب، واعتبرت الهجوم الأخير على سيناء تذكيرا صارخا بالأخطار التي يشكلها النشاط الجهادي في محافظة شمال سيناء المصرية، والجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لاستعادة السيطرة. وبعد الصدمة على المستوى الشعبي والرسمي توعد السيسي بالانتقام عن طريق “القوة الغاشمة” ودعمه في ذلك الرئيس ترامب قائلا يجب انهاء هذا “الشر عسكريا” ويرى الكاتب أن الاستراتيجية العسكرية لن تؤدي إلى إحلال السلام في سيناء، ولا يمكنها أن تمنع المزيد من الهجمات الإرهابية في أماكن أخرى من البلاد. وقد خلصت دراسة أجراها الكونغرس أن الجهود العسكرية لن تنال من الجماعات الجهادية في سيناء.

رويترزترامب يدرس إمكانية الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

قال مسؤولون أمريكيون يوم الخميس أن الرئيس دونالد ترامب يدرس إمكانية الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل. بعد أشهر من مداولات البيت الأبيض المكثفة، ومن المحتمل أن يصدر ترامب إعلانا الأسبوع القادم يسعى إلى تحقيق توازن بين المطالب السياسية المحلية والضغوط الجيوسياسية على قضية في قلب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني -وضع القدس، موطن الديانات الثلاث.

تايمز أوف إسرائيلالسعودية تعترض صواريخ بالستية أطلقت من اليمن.

ذكرت وسائل اعلام رسمية أن السعودية اعترضت يوم الخميس صاروخا باليستيا أطلقته اليمن في ثاني هجوم من هذا النوع قام به المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران. واستهدف الصاروخ مدينة خميس مشيط جنوب السعودية ولكن لم تقع خسائر بشرية حسبما ذكر متحدث باسم التحالف العسكري بقيادة السعودية الذي يقاتل المتمردين الشيعة.

المونيتورالشركات العسكرية الخاصة جيش موسكو الآخر في سوريا.

سلطت المونيتور الضوء على دور الشركات العسكرية الخاصة في الحرب السورية، وبشكل خاص الشركات العسكرية التي تستعين بها روسيا في الحرب، حيث صرح رئيس الأركان الروسي فاليري جيراسيموف أن موسكو تعتزم سحب بعض قواتها من سوريا بنهاية العام الحالي، ولتجنب خسائر أمنية محتملة أو التراجع، فإن روسيا سوف تستعين بمصادر خارجية للعمل في الشركات العسكرية الخاصة ذات القدرات التكتيكية الحربية التي تعادل القوات العسكرية الحديثة. لكن هذا لا ينفي توظيف روسيا لشركات أمنية من قبل، من المعروف أن الفيلق السلافي أرسل مئات من القوات الخاصة الى سوريا. حيث يوفر الفيلق السلافي خيارات دفاعية وقائية لحماية المصالح والهياكل الاقتصادية مثل حماية مصافي النفط والموانئ والمصانع والمباني الحكومية الهامة، وتوفير الأمن للقافلة اللوجستية، وإجراء الدوريات. لكن تقارير عديدة ذكرت أن المقاتلين كانوا يشاركون في القتال في عام 2013 في دير الزور وحماة وحلب. وفي أواخر عام 2013، تم تدريب حوالي 250 من متعاقدي الأمن السلافي في مدينة اللاذقية السورية، ثم أرسلوا لحراسة حقول نفطية مهمة في دير الزور.

نيويورك تايمزالمحادثات السورية في جنيف طغى عليها الإحباط بسبب المساعدات الإنسانية.

طغى جوع المدنيين السوريين وقصفهم في ضاحية دمشق المحاصرة منذ وقت طويل على الجهود التي يبذلها دبلوماسيو الأمم المتحدة يوم الخميس في جولة أخرى من محادثات السلام في جنيف بهدف إنهاء الحرب التي دامت سبع سنوات تقريبا. وعبر المبعوث الخاص لسوريا يان إيجلاند عن غضبه لما وصفه وقوع خسائر فادحة في الغوطة الشرقية وعجز العاملين في مجال المساعدات عن مساعدة 400 ألف من السكان المحاصرين هناك. كما قال ايجلاند لقد وقعت خسائر فادحة في الأرواح ووصف الوضع في الغوطة الشرقية “بالكارثي”.

واشنطن بوستإسرائيل تقصف أهدافا في غزة ردّاً على إطلاق قذائف الهاون.

قالت اسرائيل أنها قصفت ستة أهداف في غزة اليوم ردا على إطلاق نار من مدافع الهاون من المسلحين الفلسطينيين حيث تصاعدت التوترات وقد تم إطلاق عشرة قذائف هاون بعد ظهر اليوم على قوات الجيش الإسرائيلي المشاركة في أعمال البناء على طول الخط الذي يفصل إسرائيل عن غزة، وفقا للمقدم جوناثان كونريكوس، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، حيث قال إن قذائف الهاون ربما كانت قد أطلقت ردا على تدمير النفق قبل شهر وقالت إسرائيل في وقت لاحق أنها استعادت جثث خمسة مسلحين آخرين أعلن عن فقدانهم.

فويس أوف أمريكاالتوتر في تركيا يتزايد بسبب اللاجئين السوريين.

كتبت فويس أوف أمريكا مقالا تشرح فيه وضع اللاجئين السوريين في تركيا، ويبدو أن السلطات التركية تشعر بقلق متزايد إزاء التوترات التي تحدث بين المواطنين الأتراك واللاجئين السوريين. وفي بعض المناطق في إسطنبول، كما في أجزاء أخرى من البلاد، تمت إزالة علامات باللغة العربية المعلقة على محلات السوريين في محاولة لخفض التوتر والتقليل من بروزهم. ويأتي هذا التحرك في الوقت الذي تواصل فيه وسائل الإعلام التركية تكريس قدر كبير من التغطية للقضايا المتعلقة باللاجئين السوريين. ووجدت دراسة حديثة أن السوريين هم هدف رئيسي لخطاب الكراهية بعد الشعب اليهودي في وسائل الإعلام التركية. يقول البروفسور أحمد إكدويجو، خبير في الهجرة واللاجئين في جامعة كوتش في إسطنبول: إن تركيا تواجه مشكلة متزايدة بشأن وجود اللاجئين. هناك نوع من التوتر في تركيا، وهناك نقاش بالفعل كما هو الحال في بلدان غربية أخرى، وأن السوريين يحصلون على امتيازات مثل مجانية التعليم ويعتقد أن التوتر مرجح للزيادة بسبب خطاب الكراهية.

فورين أفيرزالمهمة لم تنتهي بعد في العراق.

بعد اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن انهاء المهمة في العراق “النجاح في انجاز المهمة” كتبت الفورين بوليسي مقالا حول الجوانب الغير عسكرية التي مازال يعاني منها العراق، وبالرغم من فقدان داعش لمعظم الأراضي التي يسيطر عليها في البلاد، ولكن مازالت المجموعة تحتفظ بالقدرة على شن هجمات على الصعيد الدولي. ولا تزال هناك حاجة الى دعم الولايات المتحدة لتعزيز الدولة العراقية وعدم تشجيع دول أخرى في المنطقة على سد فراغ السلطة. وكما أضاف الكاتب أن انهيار العراق كان له دور أساسي في تفكيك النظام الإقليمي؛ واستقرار العراق هو المفتاح لاستعادة توازن القوى.