fbpx
  • بحث
daily report

الإثنين 04 حزيران: غارات أمريكية تقتل مدنيين سوريين ورئيس الوزراء الأردني يتنحى بعد موجة الاحتجاجات

نادين إغبارية

إيران لن تغادر سوريا، ونتنياهو يزور أوروبا سعياً للضغط على إيران
غارات جوية أمريكية تقتل 20 مدنيًا سوريًا على الأقل خلال عطلة نهاية الأسبوع
قطر لا تنوي شن حرب مع إيران، والسعوديون يسعون لمنع قطر من شراء الصواريخ الروسية
رئيس الوزراء الأردني يتنحى بعد احتجاجات كبيرة ضد التقشف
زعيم عراقي يصرح بإمكانية عودة اليهود إلى العراق
ليبرمان يتعهد بالانتقام من هجمات الطائرات الورقية في غزة التي أشعلت مئات الحرائق

إيران لن تغادر سوريا، ونتنياهو يزور أوروبا سعياً للضغط على إيران

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن مسؤولاً عسكريّاً إيرانيّاً كبيراً نفى يوم الأحد التكهنات بأن القوات الإيرانية قد تنسحب من سوريا، حسب ما أفادت وكالة تسنيم للأنباء.
وقال الجنرال مسعود جزايري مستشار رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية: “تتمتع إيران وسوريا بعلاقات عميقة لا تتأثر بالتدابير الدعائية لأي أحد”. وأضاف، أن الخوف الأكبر لـ”النظام الصهيوني الإسرائيلي” هو وجود المقاتلين المسلمين في الجوار، مضيفًا، أنه بعد أن أصبح هذا حقيقة تبذل الولايات المتحدة وإسرائيل جهودًا يائسة لتغيير الوضع.

وحول نفس الموضوع قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيبدأ جولةً أوروبية تشمل 3 دول، حيث يسعى للحصول على دعم لتغيير الاتفاقية النووية الدولية مع إيران.
يبدأ نتنياهو رحلته في ألمانيا، حيث يجري محادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قبل سفره للاجتماع مع قادة فرنسا وبريطانيا. ومثل ترامب، كان نتنياهو ينتقد بشدة الاتفاق النووي قائلاً: “إن الاتفاق ترك لإيران القدرة على تطوير سلاح نووي بسرعة عندما تنتهي الشروط”.

غارات جوية أمريكية تقتل 20 مدنيًا سوريًا على الأقل خلال عطلة نهاية الأسبوع

قال موقع أنتي وور إن غاراتٍ جوية أمريكية ولقوات التحالف، قتلت خلال عطلة نهاية الأسبوع ما لا يقل عن 20 مدنياً في شمال شرق سوريا، حيث قُتل 8 أشخاص في هجوم على محافظة دير الزور،  و 12 آخرين جميعهم من عائلة واحدة قتلوا في هجوم على قرية حجاج في محافظة الحسكة.
واستهدفت الضربات المناطق النائية في المحافظتين على طول نهر الفرات في المناطق الصحراوية، التي يعتقد أن قوات داعش قد هربت منها. لم يكن هناك أي مؤشر على أن أيًا من الهجومين قد أصاب أيًا من مقاتلي داعش.
يذكر أن الولايات المتحدة لم تعلق بعد على أي من الحوادث. على الرغم من أن مجموعات المراقبة قد وثقت أعداداً هائلة من القتلى المدنيين في الهجمات الأمريكية، إلا أن البنتاغون يؤكد جزءًا صغيرًا منهم فقط.

قطر لا تنوي شن حرب مع إيران، والسعوديون يسعون لمنع قطر من شراء الصواريخ الروسية

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز نقلاً عن وزير الدفاع القطري يوم الأحد: إن بلاده لن تنجر إلى أي صراع مع إيران. وقال الوزير خالد بن محمد العطية في مؤتمر أمني دولي في سنغافورة: إنه على الرغم من أن البلدين لديهما “الكثير من الاختلافات” فإن الدوحة لن “تشعل حرباً” في المنطقة.
وأضاف العطية: “إذا حاول أي طرف ثالث دفع المنطقة أو بعض دول المنطقة لبدء حرب مع إيران فسيكون هذا خطيرا جداً”.
وأثارت تصريحاته تكهنات بأنه ربما كان يشير إلى السعودية التي قادت حصارًا لمدة عام ضد قطر.

وفي شأن متصل قالت صحيفة فويس أوف أمريكا نقلاً عن صحيفة لوموند الفرنسية، إن السعودية تريد من فرنسا أن تساعد في منع قطر من شراء أكثر أنظمة الصواريخ الدفاعية تقدماً في روسيا. وقالت صحيفة لوموند: إنها رصدت رسالة كتبها الملك السعودي سلمان إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للتعبير عن “مخاوفه العميقة” من أن قطر تتطلع لشراء نظام الدفاع الجوي S-400.
ونقلت صحيفة لوموند عن الرسالة قولها: “إنه إذا تم نشر الصواريخ في الأراضي القطرية ستكون المملكة مستعدة لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للقضاء على هذا النظام الدفاعي بما في ذلك العمل العسكري”.

رئيس الوزراء الأردني يتنحى بعد احتجاجات كبيرة ضد التقشف

قالت صحيفة الغارديان البريطانية نقلاً عن القصر الملكي في بيان: إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قبل استقالة رئيس الوزراء في البلاد، وسط أكبر احتجاجات مناهضة للحكومة في الأردن منذ عام 2011.
وجاء رحيل هاني ملقي بعد أن انضم الآلاف إلى مظاهرات مناهضة للتقشف في جميع أنحاء البلاد في الأيام القليلة الماضية، مطالبين بإلغاء زيادة الضرائب المقررة.
وبعد قبول خطاب استقالة الملقي فى اجتماع يوم الإثنين، طلب الملك عبد الله من عمر الرزاز، الخبير الاقتصادي السابق ووزير التعليم بالبنك الدولي، تشكيل إدارة جديدة وفقاً لما ذكرته صحيفة الرأي اليومية الحكومية.

زعيم عراقي يصرح بإمكانية عودة اليهود إلى العراق

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن السيد مقتدى الصدر رجل الدين الشيعي -الذي فاز حزبه بأغلبية مقاعد البرلمان العراقي في انتخابات أيار/مايو 2018- لا يستبعد عودة اليهود من أصل عراقي إلى العراق.
ونشرت وثيقة تحتوي على رد الصدر على سؤال أرسل إليه بشأن هذه القضية على وسائل التواصل الاجتماعي. وسُئل الصدر: “هل سيكون هناك يهود من أصل عراقي يحق لهم العودة إلى العراق بعد السياسة السابقة التي أدت إلى هجرتهم في منتصف القرن الماضي، في ضوء حقيقة أن لديهم أصولاً وكانوا جزءاً من المجتمع العراقي؟”. وأجاب الصدر: “إذا كانوا مخلصين للعراق فإنهم مرحب بهم”.

ليبرمان يتعهد بالانتقام من هجمات الطائرات الورقية في غزة التي أشعلت مئات الحرائق

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان حذر يوم الإثنين الجماعات في غزة من أن إسرائيل سترد على موجة من أعمال الحرق المتعمد، التي أحرقت حوالي 9000 دونم من الغابات والحقول الزراعية في المجتمعات الإسرائيلية المجاورة للأراضي الفلسطينية. والحرائق التي تسببتها الطائرات الورقية وبالونات الهيليوم المزوّدة بأجهزة حارقة أو مرفقة بالخرق المحترقة والتي تم إطلاقها عبر الحدود، أصبحت تحدث بشكل شبه يومي لسكان جنوب إسرائيل منذ بدء احتجاجات “مسيرة العودة” على طول الحدود في نهاية مارس/آذار.

 

Leave a Reply