الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 04 آب: روسيا تنشر شرطةً عسكرية في حمص وداعش يجنّد مدنيين سوريين

daily report
daily report

– روسيا تنشر شرطتها العسكرية في شمال مدينة حمص السورية

– داعش يجنّد المدنيين السوريين قسراً

– تقدُّم هيئة فتح الشام في إدلب يضع الخطط الغربية في مهبّ الفوضى

– تركيا تتعهد بوقف أيّ نشاطٍ معادٍ للصين على أراضيها

– الاتحاد الأوروبي: 850 ألف لاجئِ في تركيا يستفيدون من المساعدات النقدية

– شراء رجل أعمالٍ سعودي 30% من أسهم ذي إندبندنت قد يؤثّر على استقلالها

– انتخاباتٌ إيرانية وأزمة قطر تضع الشرق الأوسط على الحافة بينما تسعي السعودية إلى توسيع نفوذها

– انتقاداتٌ للاعبين إيرانيين خاضا مباراة كرة قدم ضدّ فريقٍ إسرائيلي

 

واشنطن بوست: روسيا تنشر شرطتها العسكرية في شمال مدينة حمص السورية

نشرت روسيا شرطتها العسكرية شمال مدينة حمص السورية وأقامت نقاط تفتيشٍ ونقاط مراقبة، كجزءٍ من اتفاق وقف إطلاق النار فى ثالث منطقةٍ آمنة داخل سوريا، بيد أن نشطاء المعارضة قالوا إن القوات الحكومية انتهكت الهدنة.

يأتي هذا الانتشار بعد ساعاتٍ من قيام القوات الحكومية بقصف بلدة تلبيسة قبل منتصف ليل الخميس ممّا أسفر عن مصرع شخصٍ وإصابة آخرَين بجروح، وفقاً لما ذكره المرصد السورى لحقوق الإنسان والناشط محمد الحمصي المقيم فى محافظة حمص.

بيثان ماكيرنان- ذي إندبندنت: داعش يجند المدنيين السوريين قسراً

نشرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية تقريرًا أعدته مراسلتها في بيروت “بيثان ماكيرنان” يتّهم داعش ببدء عملية تجنيدٍ قسريّ للشباب في المناطق التي لا تزال تحت سيطرته للقتال في صفوف التنظيم.

استدل التقرير ببيانٍ وزعه التنظيم في القرى والبلدات المحيطة بـ دير الزور يحث الرجال القادرين جسدياً وتتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاماً على حمل السلاح ضدّ القوات الحكومية السورية القريبة.

كريم شاهين- ذا جارديان: تقدُّم هيئة فتح الشام في إدلب يضع الخطط الغربية في مهب الفوضى

خلُصَ تقرير نشرته صحيفة ذا جارديان البريطانية إلى أن النجاح المتزايد الذي أحرزته هيئة فتح الشام في شمال غرب سوريا يضع الخطط الغربية المتعلقة بسوريا في مهب الفوضى.

وذكر التقرير الذي أعده مراسل الصحيفة البريطانية في إسطنبول أن تأكيد سيطرة فتح الشام على محافظة إدلب وسط تراجع الدعم الأمريكي للمتمردين السوريين يثير المخاوف من أن يستغله النظام وحلفاؤه هذا الوضع كذريعةٍ لشنّ حملةٍ عسكريةٍ واسعة ومدمرة في المنطقة.

تركيا تتعهد بوقف أيّ نشاطٍ معادٍ للصين على أراضيها

تعهد وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” باستئصال المليشيات التي تتآمر على الصين، وهو ما اعتبرته وكالة أسوشيتد برس يشير إلى تعاونٍ أوثق ضدّ مسلحى الويغور القادمين من أقصى غرب الصين والذين ظلوا لفترةٍ طويلة نقطةً حساسة فى العلاقات بين البلدين.

وأكد الوزير التركى للصحفيين خلال زيارة إلى بكين بأن حكومته ستتعامل مع التهديدات المحدقة بالأمن الصيني باعتبارها تهديداً لتركيا نفسها، ولن تسمح بأي “نشاطٍ معادٍ للصين داخل تركيا أو الأراضي التي تسيطر عليها تركيا”.

الاتحاد الأوروبي: 850 ألف لاجئٍ في تركيا يستفيدون من المساعدات النقدية

قال مسؤولٌ في الاتحاد الأوروبي إن أكثر من 850 ألف شخصٍ يستفيدون الآن من مشروعٍ يموّله الاتحاد الأوروبي لتقديم مساعداتٍ نقدية لأسر اللاجئين الأكثر ضعفاً في تركيا.

ويقدم البرنامج، الذي يعتبر أكبر برنامجٍ إنسانيّ للاتحاد الأوروبي، بطاقات سحبٍ آلي للأسر الأكثر حرماناً؛ مما يسمح لهم بشراء الطعام وتلبية الاحتياجات الأخرى.

جراهام روديك- ذا جارديان: شراء رجلٍ أعمال سعودي 30% من أسهم ذي إندبندنت قد يؤثر على استقلالها

قال “غراهام روديك” في صحيفة ذا جارديان: إن شراء رجلٍ الأعمال السعودي “سلطان محمد أبو الجدايل” حصةً تقدّر بـ 30٪ في صحيفة ذي إندبندنت يثير تساؤلاتٍ حول ما إذا كانت الصفقة قد تؤثر على استقلالية المنبر الإخباري.

وأشارت الجارديان إلى احتمالية أن يتغير الموقف السياسي الليبرالي للموقع، والتغطية النقدية لسجل المملكة العربية السعودية في مجال حقوق الإنسان وسياستها الخارجية.

كيم سينجوبتا- ذي إندبندنت: انتخاباتٌ إيرانية وأزمة قطر تضع الشرق الأوسط على الحافة بينما تسعي السعودية إلى توسيع نفوذها

نشرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية تقريرًا حول الجهود السعودية لتوسيع نفوذها في المنطقة والعالم، استهل بقول “محمد ماراندي” أستاذ الدراسات الدولية في جامعة طهران: “إن بعض المساجد التي تموّلها السعودية داخل المملكة المتحدة أكثر خطورةً من العديد من المساجد داخل السعودية ذاتها، وقد عانت بريطانيا بسبب ذلك. لقد رأينا السعوديين ينشرون النموذج الوهابي المتطرف من الإسلام في أجزاءٍ أخرى من العالم، وكان الأثر مدمرًا للغاية”.

جيروزالم بوست: انتقاداتٌ للاعبين إيرانيين خاضا مباراة كرة قدمٍ ضدّ فريقٍ إسرائيلي

يواجه لاعبا كرة قدمٍ إيرانيان انتقاداتٍ حادةً من الاتحاد الإيرانى لكرة القدم بعد شاركا في منافسةٍ خاضها فريق بانيونيوس اليونانى ضدّ فريق مكابي تل أبيب الإسرائيلى.

وذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية أن الاتحاد الإيراني لكرة القدم “دان بشدة” مشاركة اللاعبين فى مباراة تصفيات الدوري الأوروبى ضد “ممثل النظام الصهيونى” مكابي تل أبيب.