الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 04 تشرين الثاني: رئيس الوزراء اللبناني يستقيل خوفاً من الاغتيال وزيارةٌ لمسؤولٍ أمريكي إلى دمشق

daily report
daily report

– نتانياهو: التهديد الإيراني عزز التحالفات بين دول الشرق الأوسط وإسرائيل.

– “ميليشيا” عراقية تحارب الدولة الإسلامية في مدينة حدودية سورية.

– رئيس الوزراء اللبناني يستقيل خوفاً من الاغتيال.

– عرض صواريخ إيراني في ذكرى الاستيلاء على السفارة الأمريكية.

– القوات الحكومية السورية سوف تنتقل قريباً إلى الرقة.

– الولايات المتحدة تقصف داعش في الصومال للمرة الأولى.

– زيارة مسؤول أمريكي لدمشق وواشنطن تلتزم الصمت.

– تركيا ترسل مزيداً من الجنود إلى شمال سوريا.

– إنقاذ 700 مهاجر في البحر الأبيض المتوسط والعثور على 23 جثة.

– إسرائيل تتوعد بالتدخل بعد تفجير النصرة لقنبلة قتلت تسعة أشخاص في قرية الدروز السورية.

– القوات السورية تعلن النصر بدير الزور بعد سقوط الدولة الاسلامية.

نتانياهو: التهديد الإيراني عزز التحالفات بين دول الشرق الأوسط وإسرائيل

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الجمعة أن التهديد الذي تشكله إيران على جيرانها في الشرق الاوسط هو الذي دفعهم الى تحالفات لا يمكن تصورها مع اسرائيل. وقال نتانياهو في المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن أن “إيران تلتهم دولة بعد أخرى”. وأضاف “أنها تفعل ذلك إما عن طريق الغزو المباشر أو باستخدام الوكلاء، اذ استولوا على لبنان واليمن … يحاولون أن يفعلوا الشيء نفسه مع العراق، وسوريا”. وقال نتانياهو الذي أشار الى أن اسرائيل تعمل بجهد كبير على اقامة تحالف فعال وأضاف ” الدول الأخرى تجتمع مع اسرائيل كما لم يحدث من قبل ويقصد بها «الدول السنية الحديثة” لإدانة العدوان الإيراني ومواجهته وقال “اعتقد انها إشارة كبيرة للسلام” في المنطقة.

“ميليشيا” عراقية تحارب الدولة الإسلامية في مدينة حدودية سورية.

نقلت الوكالة عن المتحدث باسم الميليشيات قوله يوم الجمعة أن ميليشيا شيعية عراقية تقاتل الدولة الاسلامية في العراق بالقرب من الحدود مع سوريا وتحديداً قرب بلدة البوكمال الحدودية السورية.

رئيس الوزراء اللبناني يستقيل خوفا من الاغتيال.

استقال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وقال إنه يخشى من مؤامرة اغتيال كما انتقد إيران وحليفها اللبناني حزب الله. قائلا نحن نعيش في مناخ مشابه للذي ساد قبل اغتيال والدي لراحل رئيس الوزراء رفيق الحريري. لقد شعرت بأن ما يجري تآمرا سريا لاستهداف حياتي “

عرض صواريخ إيراني في ذكرى الاستيلاء على السفارة الأمريكية.

عرضت إيران يوم السبت صاروخ أرض -أرض كجزء من مناسبة الذكرى السنوية للاستيلاء على السفارة الأمريكية عام 1979 المعروفة بأزمة الرهائن وسط عدم اليقين بشأن اتفاقها النووي مع القوى العالمية. وتجمع الأشخاص في السفارة الأمريكية السابقة بوسط طهران، وعرضوا الصاروخ الذي يبلغ مداه 000 2 كيلومتر وهذه هي المرة الأولى التي تعرض فيها إيران صاروخا خلال الذكرى السنوية للاستلاء على السفارة.

القوات الحكومية السورية سوف تنتقل قريبا إلى الرقة.

قال مسؤول ايراني كبير يوم الجمعة أن القوات الحكومية السورية ستنتقل قريبا الى مدينة الرقة التي استولى عليها مقاتلون مدعومون من تنظيم الدولة الاسلامية الشهر الماضي، كما اتهم علي أكبر كبير مستشاري المرشد الأعلى الايراني الولايات المتحدة بالسعي لتقسيم سوريا عن طريق تمركز قواتها شرق نهر الفرات.

الولايات المتحدة تقصف داعش في الصومال للمرة الأولى.

شنت الولايات المتحدة ضربات من دون طيار ضد مقاتلي الدولة الاسلامية في الصومال يوم الجمعة وهي المرة الأولى التي تضرب فيها أميركا الجهاديين في هذه الدولة الواقعة في القرن الافريقي، كما شنت ضربات في شمال شرق الصومال وقتلت “عدة ارهابيين” وفقا لما ذكرته قيادة الجيش الأفريقي في بيان لها.

زيارة مسؤول أمريكي لدمشق وواشنطن تلتزم الصمت.

رفضت وكالة الاستخبارات المركزية والدبلوماسيون التشيكيون الذين يعملون كقوة حماية أمريكية في سوريا التعليق يوم الجمعة على تقرير يفيد بأن مسؤولاً أمريكياً قد ذهب إلى دمشق هذا الأسبوع لأجراء محادثات مع رئيس الأمن السوري علي مملوك حول المخاوف الأمنية بخصوص الأمريكيين المحتجزين في سوريا. ويشير الصمت الذي تلتزمه واشنطن إلى أنها قد تسعى إلى إجراء محادثات سرية مع دمشق بهدف إطلاق سراح المواطنين الأمريكيين. ويمكن أن تكون هذه المحادثات مفيدة أيضا للتعبير مباشرة عن المخاوف الأمنية الأمريكية لأن التقدم ضد ما يسمى بالدولة الإسلامية (داعش) يضع القوات المدعومة من الولايات المتحدة على مقربة من القوات السورية المدعومة من روسيا وإيران على الأرض، فضلا على أن الولايات المتحدة تحاول التأكد من أن إيران ليست متواجدة على الأراضي السورية القريبة من اسرائيل.

تركيا ترسل مزيدا من الجنود إلى شمال سوريا.

نشرت كايرو نيوز معلومات تفيد بأن تركيا عززت تواجدها وزادت من عدد قواتها العسكرية بدأت نشرها الشهر الماضي في محافظة إدلب السورية الشمالية، معقل مجموعة مرتبطة بشكل متزايد بتنظيم القاعدة، فيما وصفه المحللون بأنه عملية توغل على مراحل وقال محللون وقادة متمردون سوريون أن حملة تهدئة ادلب التي تم تنسيقها مع روسيا رافقتها سلسلة من اغتيالات القادة الجهاديين الذين لم يكونوا مستعدين للتعاون مع انقرة. وهناك قادة جهاديون آخرون يسعون إلى تجنب معركة مع الأتراك، هم الآن يتفاوضون مع تركيا وروسيا.

إنقاذ 700 مهاجر في البحر الأبيض المتوسط والعثور على 23 جثة.

ذكر متحدث باسم خفر السواحل الإيطالي أن خفر السواحل قاموا بإنقاذ 700 مهاجرا في البحر المتوسط ووجدوا 23 جثة خلال عملية واحدة يوم الجمعة. انخفض عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا بشكل حاد منذ يوليو / تموز، عندما وقعت روما اتفاقا مع ليبيا لمنع ما أصبح يعرف بالطريق المزدحم لمهربي البشر. ذكرت البعثة على موقعها على فيسبوك ان سفينة اسبانية منتشرة في بعثة عملية صوفيا التابعة للاتحاد الاوروبي استعادت القتلى و64 ناجيا من زورق مطاط غرق في البحر المتوسط.

إسرائيل تتوعد بالتدخل بعد تفجير النصرة لقنبلة قتلت تسعة أشخاص في قرية الدروز السورية.

قال الجيش الإسرائيلي إنه يشعر “بالالتزام اتجاه السكان الدروز”، وتعهد بدعم قرية خضر في سوريا. كما أضاف إنهم لن يسمحوا للقرية الواقعة تحت سيطرة الحكومة أن تسقط بيد جبهة النصرة. وكانت جبهة النصرة التابعة للقاعدة قد نفذت قصفا على القرية يوم الجمعة، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة عدد آخر. وأصدرت النصرة بيانا قالت فيه إنهم اشتبكوا أيضا مع القوات المحلية الموالية للحكومة.

القوات السورية تعلن النصر بدير الزور بعد سقوط الدولة الاسلامية.

أعلنت الحكومة السورية يوم الجمعة أنها استعادت واحدة من آخر معاقل الدولة الإسلامية المتبقية في البلاد، حيث شنت الجماعة المسلحة هجوما قرب الحدود مع العراق. ووصف الجنرال علي مايهوب الناطق العسكري انتصارا في مدينة دير الزور شرقا بأنه “المرحلة الأخيرة” في حملة الجيش لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بعد ثلاث سنوات من إعلان الجماعة “الخلافة” التي تمتد من شمال شرق البلاد الى أراضي داخل العراق.