الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 04 كانون الأول: عباس: إعلان القدس عاصمةً لإسرائيل يهدد مسار السلام وعشرات القتلى في قصف لقوات النظام قرب دمشق

daily report
daily report

إيران: أنشأنا “خلايا مقاومة” في الشرق الأوسط.

من المرجح أن تختبئ الدول العربية إذا أعلنت الولايات المتحدة القدس عاصمة إسرائيل.

مدير المخابرات الأمريكية يحذر إيران بشأن المصالح الأمريكية في العراق.

تحالف المتمردين اليمني ينهار وسط اشتباكات في شوارع صنعاء.

تحويل أموال المساعدات الخارجية البريطانية إلى المتطرفين في سوريا.

الأردن يشرع في دبلوماسية هجومية على تحرك ترامب بشأن القدس.

سقوط قذيفة هاون من سوريا في مرتفعات الجولان الإسرائيلية.

نتنياهو يقول لن نتسامح مع الوجود الإيراني في سوريا.

مساعدة الأسد أو ترك المدن في حالة خراب؟ سياسة إعادة بناء سوريا.

عباس يصرح: إعلان القدس عاصمة لإسرائيل يهدد مسار السلام.

أمير قطر ينوي حضور قمة مجلس التعاون الخليجي وسط المقاطعة.

الغارات الجوية السورية تقتل 25 مدنياً قرب دمشق.

ستة تحديات في الشرق الأوسط بعد داعش.

إسرائيل ناشيونال نيوزإيران: أنشأنا “خلايا مقاومة” في الشرق الأوسط.

أشاد محمد علي الجعفري، قائد الحرس الثوري الإيراني بالدور الذي يلعبه الباسيج (ميليشيات متطوعة تعمل تحت قيادة الحرس الثوري) في المنطقة، وكنموذج يمكن أن يساعد المجموعات الأخرى في الشرق الأوسط . مؤكداً أن الباسيج يعد نموذجاً يحتذى به في “المقاومة”، “بما في ذلك حزب الله في لبنان، كما خضع فيه مئات الآلاف من الناس للتدريب مثل قوات الحشد الشعبي [القوات الشعبية التي قاتلت داعش في العراق]، وفي اليمن، ودول أخرى”، وقد ألقى محمد علي الجعفري كلمة في قوات الباسيج في طهران وثَمن دورها في المنطقة.

جيروزاليم بوستمن المرجح أن تختبئ الدول العربية إن أعلنت الولايات المتحدة القدس عاصمة إسرائيل.

قالت صحيفة جيروزاليم بوست إنه لا يمكن الرهان على دور عربي في قضية القدس، ولا يجب على الفلسطينيين أن ينتظروا رداً قوياً من الدول العربية في حال اعتراف إدارة ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل لأن الدول العربية ستخيب آمالهم. ودعا وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي يوم الأحد إلى عقد اجتماع طارئ للجامعة العربية وسط تقارير وسائل الإعلام الأمريكية تفيد بأن الولايات المتحدة ستعلن القدس عاصمة لإسرائيل. لكن الحقيقة المريرة بالنسبة للفلسطينيين هي أن الدولتان العربيتان الرئيسيتان (السعودية ومصر) تربطهما علاقات قوية بإسرائيل والولايات المتحدة، وهنا سيتغلب منطق المصلحة الخاصة على منطق المصلحة العامة العربية.

الغارديانمدير المخابرات الأمريكية يحذر إيران بشأن المصالح الأمريكية في العراق.

قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) مايك بومبيو يوم السبت إنه بعث برسالة إلى مسؤول عسكري إيراني كبير يحذره من أن الولايات المتحدة ستجعل طهران مسؤولة عن أي هجمات تقوم بها على المصالح الأميركية في العراق. وقال بومبيو الذي أعرب عن معارضته الشديدة لإيران إنه بعث الرسالة إلى الجنرال قاسم سليماني، زعيم فيلق الحرس الثوري ونخبة قوة القدس، “ولكن الجنرال لم يقرأها”. وقال بومبيو فى منتدى دفاعي بمؤسسة رونالد ريغان الرئاسية بولاية كاليفورنيا: “لقد راسلته بشأن القوات التي تحت سيطرته والتي قد تهدد المصالح الأمريكية في العراق، لكنه رفض فتح الرسالة”.

وول ستريت جورنالتحالف المتمردين اليمني ينهار وسط اشتباكات في شوارع صنعاء.

قالت وول ستريت جورنال إن الوضع يتفاقم في العاصمة اليمنية صنعاء، حيث استولى القناصة على أسطح المنازل في المناطق السكنية وانتشرت الدبابات، كما أقامت الميليشيات نقاط تفتيش يوم الأحد عبر العاصمة اليمنية، كما أجبرت العائلات على البقاء داخل منازلها بسبب العنف المتزايد. وقد أكدت أيام من الصراع والتفجيرات هشاشة التحالف بين الرجل اليمني القوي علي عبد الله صالح، والمتمردين الشيعة المعروفين بالحوثيين.

بي بي سيتحويل أموال المساعدات الخارجية البريطانية إلى المتطرفين في سوريا.

علقت الحكومة البريطانية مشروعاً للمساعدات الخارجية بعد أن وجد تحقيق قامت به بانوراما بي بي سي أنه تم تحويل أموال دافعي الضرائب إلى المتطرفين في سوريا. كما اكتشف أن قوة الشرطة التي تدعمها المملكة المتحدة في سوريا تنفذ أحكاماً وحشية. وقالت مؤسسة آدم سميث الدولية، الشركة البريطانية التي تدير المشروع، إنها تنفي بشدة الادعاءات، وإنه تم إنشاء الشرطة السورية الحرة في أعقاب الانتفاضة في سوريا، من أجل إحلال القانون والنظام في الأجزاء من البلاد التي تسيطر عليها قوات المعارضة. وقد تولت مؤسسة آدم سميث الدولية (آسي) تشغيل المشروع منذ تشرين الأول/أكتوبر 2014. وكانت بريطانيا واحدة من ست دول مانحة تساهم في دفع ثمن المشروع الذي يوفر الشرطة المجتمعية في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في محافظات حلب وإدلب ودرعا. وكان شرط بريطانيا أن تكون الشرطة مدنية غير مسلحة، ولا تتعاون مع الجماعات المتطرفة، ولكن بانوراما كشفت العكس، حيث تتعاون الشرطة مع جماعات مسلحة نفذت أحكاماً وحشية من بينها قضية رجم بالحجارة حتى الموت.

رويترزالأردن يشرع في دبلوماسية هجومية على تحرك ترامب بشأن القدس.

أعلن مصدر أردني رفيع المستوى أن الأردن بدأ مشاورات حول عقد اجتماع طارئ للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي قبل أن يوقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الأسبوع قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال مصدر دبلوماسي أردني رفيع المستوى إن الأردن سيطلب من أعضاء الهيئتين أن يعقدا اجتماعهما “لمناقشة سبل التعامل مع نتائج القرار المثيرة للقلق”.

تايمز أوف إسرائيلسقوط قذيفة هاون من سوريا في مرتفعات الجولان.

قال الجيش الإسرائيلي أن قذيفة هاون أطلقت من سوريا سقطت في مرتفعات الجولان الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي يوم الخميس، وأعلن عن عدم وقوع قتلى أو إصابات، كما قال الجيش الإسرائيلي إن القذيفة كانت على ما يبدو موجهة للاتجاه الخاطئ بسبب القتال عبر الحدود. وقالت قيادة الجبهة الداخلية إن صفارات الإنذار الصاروخية في المنطقة لم يتم تنشيطها، حيث كانت القذيفة تتجه نحو حقل مفتوح. وفي يوم السبت، أفادت وسائل الإعلام أن 12 جندياً إيرانياً قتلوا في غارة جوية إسرائيلية مزعومة على قاعدة إيرانية في سوريا. ولم يصدر أي تأكيد رسمي للقتلى من قبل السلطات السورية أو الإيرانية. كما لم يصدر أي تعليق رسمي إسرائيلي.

كايرو نيوزنتنياهو يقول لن نتسامح مع الوجود الإيراني في سوريا.

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد في رسالة إلى منتدى في واشنطن إن إسرائيل لن تسمح لإيران بالوجود العسكري في سوريا، وذلك بعد يوم واحد من هجوم الطائرات الإسرائيلية على قاعدة إيرانية مشتبه بها خارج دمشق، وقال إن الشرق الأوسط يدخل مرحلة جديدة متقلبة في مواجهة بين إسرائيل وإيران. وأضاف: “لن نسمح لنظام جهنم بإبادة الدولة اليهودية وحصوله على أسلحة نووية، ولن نسمح لهذا النظام بترسيخ نفسه عسكرياً في سوريا؛ لأن هدفه واضح هو القضاء على دولتنا”.

نيويورك تايمزمساعدة الأسد أو ترك المدن في حالة خراب؟ سياسة إعادة بناء سوريا.

قالت نيويورك تايمز إن الدول الغربية اليوم في مواجهة تحديات كبيرة في سوريا من بينها كيفية تقديم مساعدات وإعادة الإعمار في ظل استمرار الأسد في الحكم، هل ستستطيع الدول الغربية أن تصب المال في نظام جوع وقصف وضرب شعبه بالكيماوي؟ وخاصة أن الفشل في إسقاط الأسد كان بسبب دور روسيا وإيران. وهل يمكن للغرب أن يتخلى عن شعب سوريا للعيش في الخراب الذي سببه الأسد؟ وبحسب نيويورك تايمز فالتحدي اليوم مرتبط بتقديم مساعدة أفضل للسكان السوريين المحتاجين دون تعزيز سلطة الأسد، وهذا هو الطريق الضيق الذي يجب أن تجده الدول الغربية ، وفقاً لما ذكره السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر.

فويس أوف أمريكاعباس يصرح: إعلان القدس عاصمة لإسرائيل يهدد مسار السلام.

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال إن نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس قد يدمر عملية السلام في الشرق الأوسط. وتقول التقارير إن الرئيس دونالد ترامب قد يصدر إعلاناً في وقت مبكر من يوم الاثنين. لكن لن يتم نقل السفارة في الوقت الحالي.

ميدل إيست آيأمير قطر ينوي حضور قمة مجلس التعاون الخليجي وسط المقاطعة.

أعلن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يوم الأحد أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيحضر قمة حاسمة لمجلس التعاون الخليجي الأسبوع المقبل. وتأتي دعوة حضور الاجتماع وسط أسوأ أزمة سياسية في المنطقة، وقال: “سوف أحضر المجلس الوزاري، وسيحضر الأمير القمة”، مضيفاً أن قطر لم تنظر بعد إلى جدول أعمال القمة، إلا “أنه من المهم أن يبقى نظام مجلس التعاون الخليجي مستمراً”.

أنتي وورالغارات الجوية السورية تقتل 25 مدنياً قرب دمشق.

في تقرير جديد من المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن الغارات الجوية التي شنتها القوات السورية ضد الغوطة الشرقية التي يسيطر عليها المتمردون قتلت 25 مدنياً يوم الأحد، بينهم عدد من الأطفال. الغوطة الشرقية هي آخر معقل للمتمردين حول دمشق، ويحاول المسؤولون الروس التفاوض بشأن وقف إطلاق النار وإخلاء المنطقة.

ناشيونال إنترستستة تحديات في الشرق الأوسط بعد داعش.

كتبت ناشيونال إنترست مقالاً تشرح فيه تحديات جديدة في الشرق الأوسط بعد هزيمة داعش، وقد أعلن التحالف الذي حارب داعش في تشرين الثاني/نوفمر أن التحدي الآن مرتبط بشكل كبير بـ”الاستقرار” ، وهو ما عبر عنه بيان صادر عن البيت الأبيض في 24 تشرين الثاني/نوفمبر “نحن نتقدم إلى مرحلة الاستقرار”، موضحاً تفاصيل محادثات الرئيس دونالد ترامب مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقد تناول المقال أهم تحديات المرحلة القادمة وهي: التوتر الإيراني الإسرائيلي، العلاقة بين السعودية وحزب الله، تركيا والولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية شرق سوريا، الشركاء الأكراد في سوريا والعراق، ومناطق التشابك.